عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

دراسة تثبت وجود لقاح يحمي النساء الحوامل والأطفال من الملاريا

أنا الخبر| analkhabar|

دراسة تثبت وجود لقاح يحمي النساء الحوامل والأطفال من الملاريا في التفاصيل،

كشفت دراسات سريرية، أجريت لأول مرة على نساء، أن التطعيم بلقاح الملاريا يحمي من الإصابة بها أثناء فترة الحمل ويستمر في حمايتهن لموسمين من مواسم انتقال المرض دون الحاجة لجرعات تعزيزية.

وفي هذا الصدد، أفادت منظمة الصحة العالمية بأن الرضع والأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمسافرين والمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (السيدا) هم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشديدة.

وأجرى الدراسة فريق باحثين في مركز أبحاث وتدريب الملاريا في باماكو بمالي بشراكة مع مختبر مناعة الملاريا واللقاحات، والمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، والمعاهد الوطنية للصحة، وشركة “ساناريا”، كما أجريت التجربتان السريريتان بقيادة الدكتورة حليمة ديوارا والدكتورة سارة هيلفي في الفترة الممتدة ما بين سنتي 2018 و2021.

وفي السياق نفسه، قال مدير مركز أبحاث وتدريب الملاريا في جامعة باماكو، البروفيسور عبد الله جيمدي، إن “الحماية الأفضل للأم والجنين المتطور أصبحت ضرورية للغاية. ويتمتع لقاح الملاريا للمتصورة المنجلية بملف أمان ممتاز، وقد عملت فرقنا مع شركاء من معاهد الصحة الأميركية وشركة “ساناريا” على مدار سنوات لإثبات فعاليته في مالي، حيث يكون انتقال الملاريا موسميا وبشكل مكثف”.

ويذكر أن الملاريا تشكل مشكلة ضخمة للحوامل، حيث إن عدوى المتصورة المنجلية أثناء الحمل تؤدي إلى حوالي 50 ألف حالة وفاة بين الأمهات و200 ألف حالة ولادة جنين ميت في إفريقيا كل سنة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا