عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

مركز فلكي يعلن اكتشاف كويكب بقع في حزام الكويكبات في النظام الشمسي

أنا الخبر| analkhabar|

مركز فلكي يعلن اكتشاف كويكب بقع في حزام الكويكبات في النظام الشمسي في التفاصيل،

أعلن مركز فلكي دولي في أبوظبي اليوم الاثنين، عن اكتشاف كويكب يقع في حزام الكويكبات في النظام الشمسي.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن رئيس المركز، خلفان بن سلطان النعيمي، قوله إن الاكتشاف جاء من خلال تحليل صور فلكية تتم إتاحتها من قبل برنامج برعاية وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، وبمشاركة جهات فلكية عالمية وهي جامعة (هاردن – سيمونس) في ولاية تكساس الأمريكية وتلسكوب (بان – ستارز) وبرنامج (كتالينا) لمسح السماء.

وأضاف خلفان بن سلطان النعيمي، أن مدير مركز الفلك الدولي الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، تمكن من اكتشاف أحد الكويكبات أثناء تحليل الصور الملتقطة بواسطة أحد تلسكوبات مرصد (هاليكالا) وتحديدا تلسكوب (بان-ستارز 2)، وهو مرصد يقع في ولاية هاواي الأمريكية ويبلغ قطره 1.8 متر ويرمز له بالرمز(F52) ويبلغ حقل رؤية التلسكوب 3 درجات وهو مزود بكاميرا فلكية ذات حساس يعتبر الأكبر لكاميرا فلكية رقمية إذ تبلغ دقتها 1.8 مليار .

وأشار عودة إلى أن هذا الكويكب يقع ضمن حزام الكويكبات في النظام الشمسي، وهو يدور حول الشمس مرة واحدة كل أربع سنوات على مسافة 375 مليون كم تقريبا من الشمس، ويدور بمدار بيضاوي نسبيا بشكل مركزي مقداره 0.22 وميلان عن مدار البروج بمقدار 11 درجة، وعند اكتشافه كان يلمع بالقدر 21 وهو يلمع الآن بالقدر 24.5.

وأضاف أن هذا الكويكب تم تصويره قبل الاكتشاف عدة مرات يعود أولها إلى العام 2006، ويحمل أرقاما مؤقتة أخرى مثل الرمز (2006 XN23) وجميع هذه الأرصاد تسمى أرصاد ما قبل الاكتشاف وتعمل على تحسين وتنقيح مدار الكويكب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا