عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

الجماعات الترابية: فائض إجمالي بقيمة 12,3 مليار درهم عند متم يوليوز

أنا الخبر| analkhabar|

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية أفرز فائضا إجماليا بقيمة 12,3 مليار درهم عند متم يوليوز 2024، مقابل فائض إجمالي بلغ 5,3 مليار درهم المسجل قبل سنة.

وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية المحلية، أن هذا الفائض، الذي يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا قدره 1,541 مليار درهم للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة، موجه لتغطية المصاريف المتفق عليها، الواجب دفعها خلال سنة 2024.

وأورد المصدر ذاته أن المداخيل العادية للجماعات الترابية بلغت 31,5 مليار درهم، بارتفاع نسبته 20 في المائة مقارنة بمتم يوليوز ، موضحا أن هذا الأمر يعزى إلى ارتفاع المداخيل المحولة بنسبة 27,2 في المائة، والمداخيل التي تديرها الدولة بنسبة 18,5 في المائة، وبنسبة 2,3 في المائة في المداخيل التي تديرها الجماعات الترابية.

كما بلغت النفقات العادية للجماعات الترابية 14,8 مليار درهم عند متم يوليوز 2024، أي ارتفاع بنسبة 3,7 في المائة إثر ارتفاع نسبته 7,6 في المائة من نفقات السلع والخدمات الأخرى، وبنسبة 15,4 في المائة في تحملات فوائد الدين، مقرونا بتراجع نسبته 1,5 في المائة في نفقات الموظفين (ناقص 105 مليون درهم).

ومن جهتها، بلغت الفوائض الإجمالية لميزانيات الجماعات الترابية 62,8 مليار درهم. وهي تشمل فوائض السنوات الماضية وفائض سنة 2024 (12,3 مليار درهم).

وتخصص هذه الفوائض لتغطية النفقات المقررة والمتعاقد عليها أو تلك المقررة برسم السنوات الفارطة والسنوات غير المدفوعة، بالإضافة إلى نفقات سنة 2024 المتفق عليها وغير المدفوعة.

ويشكل الباقي أموالا متاحة لأداء النفقات (الأجور، والماء والكهرباء، والإيجار، وفوائد الدين، والتدبير المفوض…).

وتساهم الجماعات بنسبة 59,1 في المئة من إجمالي فوائض الجماعات الترابية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا