عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

موزعو الدجاج بإنزكان يقاطعون بائعا فضح الأرباح التي يراكمونها على البسيط

أكادير24 | Agadir24

اشتكى (م.ا) وهو بائع دجاج بمدينة إنزكان من مقاطعته من طرف الموزعين، وذلك بعد فضحه ممارسات قال بأنها “تخالف المنطق، وتسعى للاحتكار ومراكمة أرباح تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من خمسة دراهم في الكيلوغرام الواحد” من طرف هؤلاء.

وكان المعني بالأمر قد أسس مجموعة كشف فيها أن “الموزعين يشترون الدجاج من الضيعات بحوالي عشرين درهما إلى واحد وعشرين درهما في الأيام الأخيرة، ويوحدون ثمن البيع لمحلات التقسيط بستة وعشرين درهما، رغم أن المسافة التي يقطعونها في بعض الأحيان قصيرة ولا تتجاوز 60 كيلومترا”.

واعتبر المتحدث أن هذه الممارسات تدخل في نطاق “الاغتناء غير المشروع والمنافسة غير الشريفة التي لا تصب في صالح المستهلك الذي لازال يقتني الدجاج بـ 28 إلى ثلاثين درهما، رغم تراجع أسعاره لدى الضيعات”.

وأكد المعني بالأمر أنه مباشرة بعد فضح الأسعار الحقيقية للبيع بالجملة داخل الضيعات عمد موزعو الدجاج إلى معاقبته عن طريق المقاطعة، حيث رفضوا تزويده بالدجاج لليوم الثاني على التوالي.

وبصفته رئيسا للفرع المحلي للجمعية الوطنية لمربي الدجاج بسوس، ورئيسا لجمعية بائعي الدجاج بالتقسيط، فضلا عن كونه عضوا في سوق الزاوية بالبيضاء، أكد المعني بالأمر أنه لم يتحدث من فراغ، بل من منطلق اطلاعه ومواكبته اليومية للأسعار الحقيقية في سوق الجملة.

ولفت المتحدث إلى أن “المهنيين من تجار التقسيط أصبحوا اليوم على دراية بأسعار الجملة، إلا أن الموزعين ينفون ذلك ويتشبثون بموقفهم في الزيادة التي أشعلت أسعار الدجاج في الأسابيع الأخيرة”، فيما طالب بتدخل السلطات لمراقبة وزجر هذه المخالفات.

وتجدر الإشارة إلى أسعار الدجاج بلغت مستويات قياسية خلال الأسبوع الماضي بعدما تخطت حاحز 30 درهما في بعض المناطق بالمملكة، الأمر الذي أثار استياء المواطنين المكتوين بنار الزيادات التي طالت اللحوم أيضا والأسماك وعددا من المواد الاستهلاكية الأخرى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا