عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أكادير : انعدام الماء الصالح للشرب عن عدد من الدواوير يعمق معاناة المواطنين وسط مطالب بتدخل الوالي.

أكادير24 | Agadir24

 

أعرب عدد من المواطنين بدوار “تلمس” بجماعة أقصري قيادة تغازوت، عمالة أكادير إداوتنان عن استيائهم من انعدام الماء الصالح للشرب بالمنطقة.

ويتعرض السكان لمعاناة يومية في جلب المياه من المناطق البعيدة، والتي لا تكفي حتى لتغطية حاجياتهم من الماء الشروب، هذا بالإضافة إلى تأثيره على مصدر رزق الأغلبية من السكان، وهو تربية المواشي. حيث تزداد معاناة هؤلاء البسطاء مع ارتفاع ، و هو ما أسفر عن وفاة عدد من الأغنام و الماعز.

هذا، و بالرغم من المطالب العديدة التي رفعها السكان المتضررون إلى الجهات المختصة، إلا أن المعاناة مع العطش بالمنطقة لا زالت مستمرة، الأمر الذي أثر سلبا على إمكانية الحصول على الماء الصالح للشرب، لاسيما في فصل الصيف الذي تزداد فيه الحاجة لهذه المادة الحيوية.

في هذا الإطار، ناشدت ساكنة الدوار، مسؤولي السلطات المحلية و على رأسها والي جهة سوس ماسة بالتدخل العاجل لحل المشكلة وتخفيف معاناتهم، خاصة في ظل الحرارة المفرطة في فصل الصيف.

وتجدر الإشارة إلى أن الماء الصالح للشرب متوفر في بعض الدواوير المجاورة، و هو ما يطرح علامة استفهام عريضة بخصوص انعدامه عن الدوار المذكور .

و في سياق متصل، استنكر أحد المواطنين بدوار “تاسيلا” إقدام إحدى الجمعيات عن قطع الماء الشروب بدون سابق إنذار عن منزله، رغم أدائه كل الفواتير المستحقة، مرجحا سبب ذلك إلى ما سماه، “تصفية حسابات ضيقة” َمع المواطنين البسطاء، وهو ما دفعه، و بالرغم من وضعيته الاجتماعية الفقيرة، إلى رفع دعوى قضائية ضد أحد المسؤولين بالجمعية المعنية، و حكمت عليه المحكمة بشهرين موقوفة التنفيذ، و أداء غرامة مالية قدرها 8500.00 درهم لفائدة الضحية.

الفيديو التالي يوضح وضعية الهشاشة و الفقر التي تعرفها المناطق المقطوع عنها الماء بدوار “تلمس” بجماعة أقصري :

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا