عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

محمد بنعبو: أمطار غشت تجنب الجنوب الشرقي السيناريو الأسوأ من الإجهاد المائي

أكد محمد بنعبو، الخبير في المناخ والتنمية المستدامة، أن التساقطات المطرية الأخيرة حملت بشرى سارة للفلاحين بمناطق الجنوب الشرقي للمملكة وجنبت سكانه الأزمة المائية المعقدة التي يعانون منها بسبب توالي سنوات الجفاف.

وتابع بنعبو أن الجنوب الشرقي شهد تساقطات مطرية متكررة، بكميات مهمة، في عدد من المناطق، منها تنغير وورزازات، التي عرفت سيولا فيضانية عدلت من نسبة ملء السدود بشكل جد ملحوظ حيث ارتفعت على الصعيد الوطني إلى حدود 27.36 في المائة وهي نسبة تظل مشابهة لسيناريو السنة الماضية التي لم تتعد نسبة الملء فيها حوالي 27.45 في المائة، بينما عرف حوض زير غريس نسبة ملء العام الماضي بلغت 23.83 في المائة، وفي الفترة نفسها من هذه السنة سجلت 25.30 في المائة وهي نسبة الملء نفسها بسد حسن الداخل.

وأفاد الخبير في المناخ أن نسبة ملء الحوض المالي الملوية سجلت حوالي 22.51 في المائة لكن لم تصل بعد لما تم تسجيله السنة الماضية أي حوالي 27.82 في المائة.

المصدر: (الصحراء المغربية)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا