عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 31 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 31 غشت 2024:

  الحليمي: الإحصاء ليس له أي دور في تحديد أحقية الأسر في المساعدة الاجتماعية المباشرة (الاتحاد الاشتراكي)

شدد المندوب السامي أحمد لحليمي، خلال ندوة صحفية عقدها أول أمس الخميس بالرباط، على أن استمارات الإحصاء العام للسكان والسكنى التي ستنطلق رسميا يوم غد الأحد فاتح شتنبر، لا تتضمن أي ارتباط بدخل أو نفقات الأسر، كما أنها لا تحتوي على أي سؤال يخص رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وبالتالي لا يمكن ربط المعلومات المجمعة في الإحصاء بالمعطيات الشخصية المدرجة في سجلات إدارية أخرى، كالسجل الوطني للسكان أو السجل الاجتماعي الموحد، وليس لها أي دور في تحديد أهلية أو أحقية الأسر في الاستفادة من البرامج الاجتماعية المباشرة. ونفا الحليمي في أن يكون الهدف من الإحصاء العام هو المساس بحقوق المواطنين، بما في ذلك المساعدة الاجتماعية المباشرة التي تستفيد منها الأسر الضعيفة.

 (غلوبال فايننس) 2024: الجواهري من بين أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم (الاتحاد الاشتراكي)

صنفت مجلة “غلوبال فايننس” الأمريكية، والي بنك ، عبد اللطيف الجواهري، ضمن قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم لسنة 2024 . ويعد الجواهري، الذي نال درجة «أ»، المحافظ المركزي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يوجد ضمن المراكز العشرة الأولى في هذا التصنيف الذي يحمل عنوان «Central Banker Report Cards 2024». ويصنف التقرير، الذي تصدره “غلوبال فايننس” سنويا منذ 1994، محافظي البنوك المركزية في أزيد من 100 بلد وإقليم ومنطقة رئيسية وكذا الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي الشرق الكاريبي، وبنك دول إفريقيا الوسطى، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.

 الهيدروجين الأخضر .. المغرب تلقى 40 طلب مشروع في أقل من 6 أشهر (رسالة الأمة)

بعد أقل من 6 أشهر من منشور رئيس الحكومة، استقبلت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن” ما يقرب من 40 طلب مشروع في مختلف مناطق المملكة. وأكد بلاغ لرئاسة الحكومة، أنه “تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، تدارست لجنة القيادة برئاسة رئيس الحكومة، مدى تقدم تنزيل مختلف الأوراش المتعلقة بتفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر. وفي هذا الإطار، ناقشت اللجنة المنهجية التي سيتم اعتمادها في تقييم واختيار المشاريع وذلك عبر تحديد دقيق للمعايير”.

وأضاف البلاغ أنه خلال هذا الاجتماع الذي يأتي بعد أقل من 6 أشهر على إصدار رئيس الحكومة المنشور تفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر جرى التأكيد على أن المنصة التي أنشأتها الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) استقبلت لحد الساعة ما يقرب من 40 طلب مشروع”.

مؤشر الحقوق الشخصية .. المغرب يكسب 5 درجات (رسالة الأمة)

أحرز المغرب تقدما بخمس درجات في مؤشر « الحقوق الشخصية»، ذلك ما أكده تقرير صادر مؤسسة سوشيال “بروغريس إمبيريتيف” الأمريكية غير الربحية. وصنف تقرير المنظمة الأمريكية البحثية المغرب في المرتبة 107 عالميا في مؤشر الحقوق الشخصية لسنة 2024 من أصل 170 دولة شملها التصنيف، ومنحه معدل 56.84 نقطة ضمن هذا المؤشر الفرعي الذي استند إليه مؤشر التقدم الاجتماعي لتصنيف الدول، وذلك مقارنة مع المرتبة 112 عالميا، التي احتلها في النسخة الماضية من المؤشر. واعتمد التقرير في تصنيفه للدول ضمن هذا المحور على أربعة مؤشرات فرعية تشمل كل من: الحماية المتساوية والمساواة أمام القانون والحريات الفردية وحرية التجمع السلمي، والحقوق السياسية.

 المغرب – السنغال .. التوقيع على اتفاقيتي إطار لتعزيز التعاون في مجال النقل (رسالة الأمة)

جرى بالرباط التوقيع على اتفاقيتي إطار بين المغرب والسنغال لتعزيز التعاون في مجال النقل. جاء ذلك خلال اجتماع عمل عقده النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، مع الوزير السنغالي للبنيات التحتية والنقل البري والجوي، مالك ندياي، الذي كان مرفوقا بسفيرة السنغال بالرباط سينابو ديال وبوفد رفيع المستوى من بلاده.

وتم التوقيع على الاتفاقية الإطار للتعاون الأولى بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والشركة الوطنية لإدارة القطار السريع الجهوي بالسنغال، والثانية بين معهد التكوين السككي والشركة الوطنية لإدارة القطار السريع الجهوي بالسنغال. وشكل هذا اللقاء مناسبة لبحث فرص تعزيز التعاون في مجالات صيانة السكك الحديدية والنقل الطرقي والجوي، بالإضافة إلى سبل تحسين ظروف السلامة الطرقية بالبلدين.

 مجلس الحكومة يصادق على قانون المسطرة الجنائية .. يهدف إلى تطوير آليات مكافحة الجريمة وترشيد الاعتقال الاحتياطي (الأخبار)

صادق مجلس الحكومة في اجتماعه، المنعقد أول أمس الخميس، على مشروع القانون رقم 03.23 بتغيير وتتميم القانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية، آخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة من طرف بعض الوزراء.

وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن مشروع هذا القانون الذي قدمه وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، يرمي إلى مراجعة القانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية، بعد مرور أكثر من عشرين سنة على صدوره، وأضاف بايتاس أن مشروع هذا القانون يندرج في إطار تحديث المنظومة القانونية الوطنية، حيث يعتبر من أهم محاور تحقيق المشروع الشامل والعميق الإصلاح منظومة العدالة بالمملكة الذي ما فتئ الملك محمد السادس يدعو إليه في عدة مناسبات.

  تعزيز تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب بجهة سوس (الأخبار)

تواصل مختلف المصالح المختصة على مستوى عمالة أكادير إداوتنان تسخير إمكانات مهمة على المستوى البشري واللوجيستي والتقني من أجل تعزيز تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب. وفي هذا الصدد، تتعبأ فرق التعاون الوطني على الصعيد الميداني للمساهمة في تعميم إمداد السكان بالماء الصالح للشرب في الدواوير غير المزودة بهذه المادة الحيوية، وذلك بالاعتماد، بالخصوص على الشاحنات الصهريجية من أجل نقل المياه إلى العالم القروي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال عبد الواحد أووق تقني بالمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني والمسؤول عن عملية تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، إن هذه المبادرة تهم 202 من الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لعمالة أكادير إداوتنان.

وأضاف أن الأمر يتعلق بـ 155 دوارا بدائرة أكادير الأطلسية (4 شاحنات صهريجية)، و 44 دوارا بدائرة أكادير أحواز شاحنتين صهرجيتين ، موضحا أن هذه العملية تتواصل على طول السنة دون انقطاع في إحترام تام الشروط السلامة والنظافة.

WORLEY و OCP يجعلان المغرب من أكبر منتجي الأمونيا الخضراء ومركزا عالميا للهيدروجين (الصحراء المغربية)

أعلنت شركة Worley التي تتخذ من مقرا لها، انطلاق العمل على مشروعين استراتيجيين رئيسيين للأمونيا الخضراء تم تطويرهما بالتعاون مع مجموعة OCP في المغرب قبل نهاية 2024.

وقالت شركة Worley في تقريرها السنوي الذي اطلعت عليه صحيفة الصحراء المغربية، إن البدء في أشغال مشروع طرفاية Power-to-x سيكون موعده شتنبر الجاري.

وأضاف المصدر، أن هذا المشروع الضخم يضم شبكة نقل ومصانع للهيدروجين والأمونيا ومرافق للتخزين، كما سيشمل فضاء مؤقتا لايواء 30 ألف مستخدم، ليتحول في ما بعد إلى مدينة تستقبل هؤلاء العمال وأسرهم، وكشفت الشركة أن كل مرافق هذه المدينة سيتم تشغيلها بطاقة الرياح والطاقة الشمسية

 جامعة محمد الخامس.. إطلاق قمرين اصطناعيين نانومتريين (الصحراء المغربية)

أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط، أنه تم بالتعاون مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني والمركز الملكي للدراسات والأبحاث الفضائية، إطلاق أول قمرين اصطناعيين نانومتريين جامعيين «UM5-Ribat» و«UM5-EOSat» بواسطة الصاروخ فالكون9 التابع لشركة «سبايس إكس»، وذلك انطلاقا من قاعدة فاندربرغ بكاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية).

ويأتي هذا المشروع المنجز من طرف الباحثين بالمركز الجامعي للبحث في تكنولوجيات الفضاء التابع لجامعة محمد الخامس، والذي يوجد مقره بالمدرسة المحمدية للمهندسين، كثمرة عمل لمدة ثلاث سنوات من الانضباط والشغف لإنجاح المشروع، ويجسد تصميم القمرين الاصطناعيين، القابل لإعادة البرمجة في المدار، الخبرة التي تم تطويرها بجامعة محمد الخامس مما يتيح تعديل وظائف الأقمار الصناعية أو تعديلها أثناء الطيران حسب الحاجة.

  إحباط عملية تهريب حوالي 40 كيلوغراما من الذهب إلى المغرب (المساء)

أحبطت عناصر الدرك الملكي مؤخرا، على مستوى الجهة الشرقية للبلاد، عملية تهريب حوالي 40 كيلوغراما من الذهب ، من طرف أفراد شبكة تتاجر في المواد المهربة بين المغرب والجزائر ، حيث تمكنت عناصر الدرك الملكي من توقيف ثلاثة أشخاص على ذمة هذه القضية . وكشفت المصادر ، أن هذه الكمية المهربة من الذهب إلى التراب الوطني تم حجزها وتوقيف ثلاثة أشخاص يشتبه ارتباطهم بهذه الشبكة.

 محطة تحلية مياه البحر باشتوكة أيت باها تمكن من إنتاج 275 ألف متر مكعب في اليوم، ومشروع التمديد قيد الدراسة (لوماتان)

تعد محطة تحلية مياه البحر، الواقعة بإقليم اشتوكة أيت باها، منشأة بنيوية واستراتيجية تهدف إلى التخفيف من حدة الإجهاد المائي ومواجهة النقص الحاد في الموارد المائية على مستوى الحوض المائي لسوس ماسة. وبتكلفة إجمالية تصل إلى 4.41 مليار درهم، منها 2.35 مليار درهم مخصصة لمكون الري، و 2.06 مليار درهم مخصصة لمياه الشرب، يروم هذا المشروع الكبير، الأول من نوعه في إفريقيا، سد العجز المائي وإنتاج موارد مائية جديدة.

ويمكن هذا المشروع، الذي تم إنجازه بفضل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، من تأمين سقي مساحة تصل إلى 15 ألف هكتار في سهل اشتوكة عن طريق تحلية مياه البحر بدلا من المياه الباطنية، وتستفيد منه 1500 ضيعة فلاحية. كما تعمل هذه المنشأة الهيدروليكية على إنتاج 400 ألف متر مكعب في اليوم من المياه المحلاة، والتي يتم تقاسمها بالتساوي بين مياه الشرب ومياه الري، حيث تساهم في الحفاظ على النشاط الفلاحي الذي تتميز به الجهة، خاصة المزروعات ذات القيمة المضافة العالية.

 انطلاق عملية انتقاء وإدماج مجندي التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية ابتداء من 2 شتنبر المقبل (ليبيراسيون)

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية،، ستشرع مراكز تكوين المجندين في عملية انتقاء وإدماج مجندي التجريدة التاسعة والثلاثين (39) للخدمة العسكرية، وذلك ابتداء من 2 شتنبر 2024، حسب ما أفاد به بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية.

وأوضح المصدر ذاته أنه بهذه المناسبة، اتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية كافة الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل إنجاح هذه العملية، وذلك بتنسيق وتعاون مع مختلف الفاعلين والمتدخلين.

وفي هذا الإطار، يضيف البلاغ، يتوجب على كل مترشح أو مترشحة للخدمة العسكرية برسم التجريدة التاسعة والثلاثين، والذي توصل بأمر الالتحاق للقيام بهذا الواجب الوطني أن يطلع مسبقا على المعلومات الهامة المرفقة به، ويلتزم بتاريخ ومكان عملية الانتقاء المشار إليها في هذه الوثيقة مع اصطحاب الوثائق المطلوبة وكذا الشواهد المحصل عليها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا