عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

ضمنها سوس : توقع هطول أمطار غزيرة بعدد من مناطق المملكة.

 

يتوقع هطول أمطار غزيرة بعدد من مناطق المملكة، ضمنها سوس ماسة.
في هذا السياق، أظهرت التوقعات الجوية الصادرة عن المركز الأوروبي للأرصاد الجوية (ECMWF) والنموذج العالمي (GFS) سيناريوهات متقلبة حول حالة الطقس المتوقعة في خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2024.

وتُظهر هذه النماذج احتمال هطول أمطار غزيرة، خاصة في المناطق الوسطى من المغرب، السفوح الشرقية والجنوبية الشرقية، ومنطقة الحوز وداخل جهة سوس.

ومن المتوقع أن تصل شدة هذه الأمطار إلى ذروتها بين يومي 5 و7 سبتمبر. هذه الأحوال الجوية ناتجة عن صعود الجبهة المدارية الرطبة واصطدامها بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى تكثف بخار الماء وهطول أمطار غزيرة.

في هذا الصدد، صرح الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن حالة من عدم الاستقرار الجوي ستستمر خلال الأسبوع المقبل في المناطق الجنوبية الشرقية، وجنوب المنطقة الشرقية، ومناطق الأطلس.

وأضاف المتحدث نفسه أن السحب غير المستقرة ستتشكل وستكون مصحوبة بزخات رعدية وتساقط حبات البرد في مناطق واسعة من مرتفعات الأطلس المتوسط والكبير، والجنوب الشرقي، وجنوب المنطقة الشرقية.

و أشار يوعابد إلى أن يوم الاثنين سيشهد ارتفاعًا طفيفًا في ، مع حار نسبيًا في سهول تادلة، وأقصى الجنوب الشرقي، وشرق الأقاليم الجنوبية.

هذا، وستشهد مناطق الأطلس الكبير والمتوسط، وسفوحه الشرقية، وجنوب المنطقة الشرقية زخات مطرية أو رعدية، بالإضافة إلى رياح معتدلة إلى قوية ستؤثر على جنوب المنطقة الشرقية، والأطلس الكبير والمتوسط، والجنوب الشرقي، والسواحل الوسطى والجنوبية.

وفي يوم الثلاثاء، يتوقع استمرار الطقس غير المستقر في المناطق الجبلية مع هطول زخات رعدية على الأطلس، ومنحدراته الشرقية، والمنطقة الشرقية، مع احتمال امتدادها إلى شمال شرق الأقاليم الصحراوية.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة، فتتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية طقسًا حارًا نسبيًا في السهول الداخلية، وأقصى الجنوب الشرقي، وداخل الأقاليم الجنوبية، مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة القصوى في الوسط وداخل الأقاليم الصحراوية، في حين ستظل مستقرة في باقي المناطق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا