عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

أسعار زيت الزيتون بالمغرب.. قفزة جديدة وكبيرة

أسعار زيت الزيتون بالمغرب.. قفزة جديدة وكبيرة وفي التفاصيل،

دعا حزب الاستقلال الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى اتخاذ إجراءات لضمان توفر زيت الزيتون في الأسواق المحلية بأسعار معقولة، حيث بلغ سعره حالياً 110 دراهم للتر الواحد.

وفي هذا الإطار، وجه البرلماني حسين آيت أولحيان، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، سؤالاً كتابياً للوزير، مشيراً إلى أن زيت الزيتون يعد مكوناً أساسياً على المائدة المغربية، سواء في الطهي أو كمنتج جاهز للاستهلاك. وأوضح أن الأسر ذات الدخل المحدود تعتمد بشكل متزايد على هذه المادة الحيوية كبديل للخضروات واللحوم، التي شهدت أسعارها ارتفاعاً ملحوظاً مؤخراً.

وأضاف البرلماني أنه رغم الدعم الذي تلقاه قطاع الزيتون ضمن مخططات “المخطط الأخضر” و”الجيل الأخضر”، إلا أن أسعار زيت الزيتون في السوق المحلية وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، تتجاوز القدرة الشرائية للأسر المغربية ذات الدخل المحدود والهشة. ويأتي ذلك في الوقت الذي يباع فيه الزيتون في الضيعات الفلاحية بسعر يتراوح بين 20 و25 درهماً للكيلوغرام.

كما تساءل البرلماني عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها لضمان توفير زيت الزيتون بأسعار معقولة، والسبل التي ستعتمدها للحد من تدخل المضاربين في هذا القطاع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا