عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة السبت 12 أكتوبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 12 أكتوبر 2024:

جلالة الملك يوجه خطابا ساميا بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة (لوماتان)

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، خطابا ساميا إلى أعضاء البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة. وقال جلالة الملك إنه “رغم كل ما تحقق، فإن المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع، المزيد من التعبئة واليقظة، لمواصلة تعزيز موقف بلادنا، والتعريف بعدالة قضيتنا، والتصدي لمناورات الخصوم”. وفي هذا الإطار، يضيف جلالة الملك، “يجب شرح أسس الموقف المغربي، للدول القليلة، التي ما زالت تسير ضد منطق الحق والتاريخ، والعمل على إقناعها، بالحجج والأدلة القانونية والسياسية والتاريخية والروحية، التي تؤكد شرعية مغربية الصحراء”.

حزب الاستقلال يحافظ على مكانته بالغرفة الثانية للبرلمان (الصحراء المغربية)

وافقت هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية على ترشيح سيدي محمد ولد الرشيد، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، لرئاسة الغرفة الثانية للبرلمان، خلفا لزميله في الحزب نفسه النعم ميارة. وبهذا الترشيح، يحافظ حزب الاستقلال على كرسي رئاسة مجلس المستشارين، خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية للمجلس، بناء على الفصل 63 من ، الذي ينص على “انتخاب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس”.

أسعار 169 دواء لأمراض مزمنة خطيرة (الصحراء المغربية)

أفاد مصدر مأذون أن الأمانة العامة للحكومة تستعد لنشر قرار رسمي لوزير الصحة والحماية الاجتماعية في الجريدة الرسمية، يتعلق بتخفيض أسعار حوالي 169 دواء مسوقا في . وكشف المصدر ذاته أن هذه الأدوية تشمل بشكل رئيسي علاجات لأمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين، والتهاب الكبد من نوع (ب) والصدفية، وداء كرون، والتصلب اللويحي، والصرع، وانفصام الشخصية، وغيرها من الأمراض التي تتطلب علاجات طويلة الأمد.

طلبة الطب يقاطعون الدخول الجامعي ويرفضون العرض الحكومي (الأخبار)

يمضي ملف طلبة كليات الطب والصيدلة نحو المزيد من التعقيد والتصعيد، بعد إعلان الطلبة من شعبة الطب رفضهم للعرض الحكومي الذي جرى تقديمه لممثليهم؛ حيث رفضه ما يصل إلى 81,4 في المائة من الطلبة. واعتبر الطلبة أن العرض “غير كاف ولا يجيب عن تطلعاتهم في ما يخص النقاط العالقة، فضلا عن كونه عرف تراجعات عديدة في ما يخص نقاط تم الاتفاق حولها سابقا”، وفق ما أكدت مصادر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب.

تتويج المغرب بجائزة جائزة أحسن بلد عربي تقدم في مؤشر التنمية البريدية (الأخبار)

حصلت المملكة المغربية، في بيرن بسويسرا، على جائزة أحسن تقدم في مؤشر التنمية البريدية على الصعيد العربي، وذلك للسنة الثانية على التوالي. وأوضح بلاغ لمجموعة بريد المغرب، أن المملكة تتألق للسنة الثانية على التوالي كـ”رائدة في التنمية البريدية” بالمنطقة العربية، وفقا لمؤشر التنمية البريدية، الصادر عن الاتحاد البريدي العالمي لعام 2024. وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم تسليم هذه الجائزة رسميا في بيرن بسويسرا، إلى لحسن أزولاي، سفير صاحب الجلالة لدى الاتحاد السويسري وإمارة ليختنشتاين.

منصة “إبلاغ” تتوصل بـ7083 شكاية (المساء)

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن المنصة الرقمية التفاعلية “إبلاغ”، المخصصة للتبليغ الفوري عن المحتويات الرقمية غير المشروعة على شبكة الأنترنت، عالجت خلال الثلاثة أشهر الأولى منذ إطلاقها بداية شهر يونيو من السنة الجارية، ما مجموعه 7083 إشعارا بشأن قضايا إجرامية مختلفة. وأوضح بلاغ للمديرية أن القضايات المعالجة تهم مختلف الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة والتحريض والإشادة بأعمال إرهابية، وانتهاك حقوق وحريات الأطفال القاصرين، والتهديد بالمساس بالسلامة الجسدية للأشخاص والنصب والاحتيال والابتزاز”.

الصويرة: المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يشرع في تشغيل المحطة الريحية “جبل لحديد” (ليبراسيون)

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في تشغيل المحطة الريحية جبل لحديد (270 ميغاواط) بإقليم الصويرة. وأفاد بلاغ للمكتب أنه مع بدء تشغيل هاته المحطة، يبلغ إجمالي القدرة المنشأة من الطاقات المتجددة في المملكة 5440 ميغاواط، 2400 ميغاواط منها من الريحية، وهو ما يمثل 45 في المائة من قدرة الإنتاج الوطني من الكهرباء. وأضاف المصدر ذاته، أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تسريع تطوير الطاقات المتجددة وتعزيز السيادة الطاقية للمملكة، يواصل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تعزيز الأسطول الوطني لإنتاج الطاقة الكهربائية اعتمادا على مصادر متجددة.

أخنوش يترأس اجتماعا مع المتدخلين في سلاسل الإنتاج الفلاحية لإنعاش القطاع الفلاحي وضمان تموين الأسواق (الصحراء المغربية)

ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة اجتماعا مع المتدخلين في سلاسل الإنتاج الفلاحية، قدم خلاله مهنيو القطاع الإجراءات ذات الأولوية الكفيلة بإنعاش القطاع الفلاحي وضمان تموين الأسواق، استعدادا لانطلاق الموسم الفلاحي 2024-2025، والذي يأتي بعد توالي 5 سنوات من الجفاف الحاد، أثر على كل مكونات القطاع الفلاحي. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه الإجراءات تروم المساهمة في خفض أسعار المنتجات الفلاحية، وكذا حماية الرصيد الحيواني وإعادة تشكيله، إضافة إلى تعزيز مناعة القطاع الفلاحي في مواجهة سياق عالمي غير ملائم يتسم بالتغيرات المناخية وندرة المياه.

جاذبية الجامعة في ارتفاع (الصباح)

كشف عبد اللطيف ميراوي، التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، خلال عرض حول مستجدات الدخول الجامعي (2024-2025)، قدمه أمام مجلس الحكومة، أن الإقبال ما يزال متزايدا على التكوينات الجامعية. وأوضح الوزير أن العدد الإجمالي للطلبة بالتعليم العالي عرف نسبة ارتفاع مستقرة ما بين 5 و6 في المائة خلال السنوات الأخيرة، وأن مؤسسات التعليم العالي استقبلت برسم الدخول الجامعي الجديد 344 ألفا و679 طالبا جديدا، مبرزا أن العدد الإجمالي سيناهز 1.3 مليون طالب.

11 مستشفى للأمراض النفسية قدمت العلاج لأزيد من 250 ألف مريض في سنة واحدة (الصباح)

كشفت والحماية الاجتماعية أن عرض الصحة النفسية بالمغرب يشمل أساسا 11 مستشفى للأمراض النفسية، و34 قسما للطب النفسي مدمجة على مستوى المستشفيات العمومية، مما يوفر بذلك 2260 سريرا. وحسب بلاغ للوزارة، يضم العرض الصحي أربع مؤسسات لإعادة التأهيل النفسي والاجتماعي، وف رق متخصصة تضم 362 طبيبا نفسيا و1301 ممرضا في الصحة النفسية، مسجلا أن هذا العرض مكن خلال سنة من التكفل بـ250 ألف و624 مريضا وتقديم خدمات الصحة النفسية من خلال مقاربة طبية نفسية واجتماعية.

المغرب/البنك الأوروبي للاستثمار: 500 مليون أورو لإعادة البناء والتأهيل لما بعد الزلزال (الاتحاد الاشتراكي)

وقعت كل من وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الأوروبي للاستثمار، بالرباط، اتفاقا لتمويل برنامج إعادة البناء والتأهيل لما بعد الحوز، بمبلغ إجمالي قدره 500 مليون أورو. ويشكل هذا الاتفاق، الذي وقعه بالأحرف الأولى الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ونائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، لوانيس تساكيريس، بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، الدفعة الأولى من تمويل إجمالي قدره مليار أورو مخصص لدعم جهود إعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

بوريطة ونظيره البوروندي يلتزمان بتطوير وتكثيف وتنويع التعاون بين المغرب وبوروندي (الاتحاد الاشتراكي)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، السفير ألبيرت شينجيرو، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإنمائي بجمهورية بوروندي. وأشاد الوزيران، خلال مباحثاتهما، بالطابع النموذجي الذي تتميز به العلاقات بين المغرب وبوروندي، وأكدا التزامهما ببذل قصارى الجهود من أجل تطوير وتكثيف وتنويع التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، طبقا للإرادة السياسية التي عبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة الرئيس إيفاريست ندايشيميي.

شركة بريطانية تعلن اكتشاف احتياطي جديد من النحاس بالمغرب (رسالة الأمة)

أعلنت شركة “أتريان بي إل سي” البريطانية، عن وصولها إلى نتائج وصفتها بـ”المشجعة” في إطار مشروع النحاس التابع لها “جبيلت إيست”، الذي يقع على بعد حوالي 35 كيلومترا شمال شرق مدينة مراكش، وعلى بعد 15 كيلومترا من خط السكة الحديدية المؤدي إلى مدينة الدار البيضاء الساحلية. وفي بيان لها، أوضحت الشركة أنه جراء اكتشاف عدد من المناطق الجديدة الغنية بالمعادن، بما فيه عينة تحتوي على 9.25 في المائة من النحاس، تم الحصول على معادن من منطقة غير مستكشفة من قبل، وهو ما يعزز تأكيد الجودة العالية للعينات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا