عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024:

أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى السادسة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني (لوماتان)

ترأس أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى السادسة والعشرين لوفاة فقيد العظيم، جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وبإنشاد أمداح نبوية. وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، بزيارة قبر جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، حيث ترحم جلالته على روحه الطاهرة.

الذكرى الـ26 لوفاة المغفور له الحسن الثاني .. مناسبة لاستحضار المسار المتفرد لموحد المغرب ومؤسس نهضته الحديثة (لوماتان)

خلد الشعب المغربي أمس الأحد (9 ربيع الثاني)، في أجواء من التضرع والخشوع، الذكرى السادسة والعشرين لرحيل موحد البلاد ومؤسس نهضتها الحديثة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، وهي مناسبة يستحضر فيها المغاربة، بكل تقدير وإجلال، مسار ملك همام وزعيم متفرد طبع ببصماته التحولات الكبرى التي عرفتها المملكة خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وأثر بشخصيته ومكانته المرموقة وبعد نظره في الساحة الدبلوماسية الدولية. ويجسد تخليد هذه الذكرى، التي تأتي أياما قليلة قبل الذكرى الـ49 للمسيرة الخضراء المظفرة، إرادة شعبية راسخة للاحتفاء بأبرز محطات تاريخ المملكة، والترحم على روح ملك متبصر استطاع قيادة المغرب نحو العصرنة مع المحافظة على هويته وإرثه وحضارته.

جلالة الملك يهنئ محمد ولد الرشيد بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس المستشارين خلال النصف الثاني من ولايته التشريعية الحالية (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيد محمد ولد الرشيد، بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس المستشارين، خلال النصف الثاني من ولايته التشريعية الحالية. ومما جاء في هذه البرقية “فبمناسبة انتخابك رئيسا لمجلس المستشارين، خلال النصف الثاني من ولايته التشريعية الحالية، يطيب لنا أن نتوجه إليك بتهانينا الخالصة على الثقة التي حظيت بها للاضطلاع بهذه المسؤولية البرلمانية، راجين لك كامل التوفيق في مهامك السامية”.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى السادسة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني (الصحراء المغربية)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، بمسجد السنة بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى السادسة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية. وبهذه المناسبة، رفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يشمل برحمته الواسعة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني وجلالة المغفور له الملك محمد الخامس وأن يسكنهما فسيح جنانه. كما ابتهل الحضور إلى الله سبحانه وتعالى بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بما حفظ به الذكر الحكيم ويسدد خطاه ويكلل أعمال جلالته ومبادراته بالتوفيق والسداد، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

حزب الاستقلال يدعو إلى إرساء “تكتل حزبي وطني” للترافع عن قضية الصحراء (العلم)

دعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال إلى “إرساء آلية وطنية للدبلوماسية الحزبية ببلادنا، عبارة عن تكتل حزبي وطني يجمع كل الهيئات السياسية الوطنية من أجل إحكام والتكامل ونجاعة التدخلات في ما يتعلق بالترافع عن قضية وحدتنا الترابية”. وعبرت اللجنة، في بلاغ لها، عن “اعتزازها الكبير” بمضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، معتبرة أنه حمل “رؤية استراتيجية ترسم التوجهات والاختيارات الكبرى بالنسبة لقضية الصحراء المغربية وللمقاربة الخلاقة التي رسمها جلالة الملك محمد السادس، من أجل مواصلة الذود عن وحدتنا الترابية وترسيخ وتوطيد السيادة الوطنية”.

نزار بركة: حماية القدرة الشرائية للأسر المغربية تقع في أولوية الانشغالات (العلم)

أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن الضغوط التي تواجهها القدرة الشرائية للأسر المغربية تظل من الملفات الاجتماعية الملحة، خاصة في ما يتصل بأسعار المواد الأساسية، وذلك بالرغم من نسبة الانكماش التي طالت معدل التضخم. وأكد بركة، خلال ترؤسه اجتماعا مشتركا للفريق البرلماني الاستقلالي وفريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن الحزب يؤكد اصطفافه داخل الأغلبية والعمل وفق منطق التضامن الحكومي، عبر طرح البدائل والحلول الكفيلة بالتجاوب مع انتظارات المواطنين وتطلعاتهم.

الصحة النفسية .. خطة استراتيجية (الأحداث المغربية)

تستعد والحمايـة الاجتماعية، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للصحة النفسية، لإطلاق الخطة الاستراتيجية المتعددة القطاعات للصحة النفسية 2030، والتي تم إعدادها بالتعاون مع مختلف الأطراف والفاعلين المعنيين، بمن في ذلك الأشخاص الذين مروا بتجارب اضطرابات الصحة النفسية. وفي هذا الإطار سيتم إطلاق حملة وطنية تحسيسية تمتد إلى 17 أكتوبر 2024. وحسب بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فإن تخليد هذا اليوم العالمي، يشكل فرصة للتوعية والاستثمار بشكل أكبر فى مجال الصحة النفسية على مستوى الأفراد وكذا في محيطهم المعيشي، بما في ذلك مكان العمل.

مجلس حقوق الإنسان يختتم دورته برئاسة المغرب (الأحداث المغربية)

اختتم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أعمال دورته العادية السابعة والخمسين، التي تعقد منذ 9 شتنبر الماضي في قصر الأمم بجنيف، برئاسة المغرب. وفي ختام هذه الدورة، اعتمد المجلس 37 قرارا، منها عشرة قرارات تم التصويت عليها، بالإضافة إلى مقرر واحد. وفي اليوم الأخير من الدورة، قام السفير عمر زنيبر، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف والرئيس الحالي لمجلس حقوق الإنسان، بتعيين أربعة مكلفين بولايات وأربعة أعضاء في اللجنة الاستشارية الخاصة به.

قرب إجراء تعديل حكومي (الصباح)

لم تخف مصادر من الأغلبية الحكومية، على هامش افتتاح الدورة الخريفية، قرب إجراء تعديل باتت الحكومة في حاجة ماسة إليه، رغم قصر عمرها، بهدف منحها نفسا جديدا. وقال مصدر من الأغلبية لليومية إن “الحكومة بحاجة إلى نفس جديد، بعد مرور شهور على منتصف ولايتها، وإن التعديل صار عرفا في بلادنا، ولا يمكن لحكومة أخنوش، أن تشكل استثناء”. وقال المصدر نفسه إن “هناك الكثير من المستجدات التي تحتاج، ليس فقط إلى تعديل يركز على الأسماء والقطاعات، بل الأمر يحتاج إلى مراجعة الهندسة الحكومية ككل، وما يتبع ذلك من مراجعة للبرنامج الحكومي، في ظل تنظيم المغرب المرتقب لكأسي إفريقيا والعالم وما يفرضه ذلك من أوراش كبرى في مجالات مختلفة”.

ناقلو البضائع يحذرون من السكتة القلبية (الصباح)

عاد الاحتقان إلى قطاع النقل الطرقي للبضائع، وقف الحكومة صرف دفعات دعم المحروقات، رغم استمرار واقع الغلاء، الأمر الذي جعل المهنيين يحذرون من السكتة القلبية بالقطاع. وقالت النقابة الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، إن السياق الحالي يغلب عليه استمرار غلاء أهم المواد الاستهلاكية وعلى رأسها المحروقات، داعية الحكومة إلى الإفراج الفوري عن الدفعة السابعة عشرة من المواكبة والمعالجة الآنية لكل الملفات المتعلقة بالدفعات السابقة، والعمل على تسقيف سعر المحروقات.

الوسطاء يلهبون أسعار زيت الزيتون (الأخبار)

ألهب “سماسرة” السوق أسعار زيت الزيتون مع دخول موسم جنيه ذروته في أكتوبر الجاري، وقد بلغ سعر الزيتون 20 درهما للكيلوغرام، ما يوحي بموجة غلاء سيشهدها السوق تنذر ببلوغ سعره نحو 150 درهما للتر الواحد. ويرجع مهنيو إنتاج زيت الزيتون والمعاصر ارتفاع أسعار زيت الزيتون إلى عدة أسباب، أهمها تراجع الإنتاج وتوالي سنوات الجفاف، إضافة إلى تزايد الإقبال على هذه المادة. وفي السياق ذاته، أشار المهنيون إلى أن “الحكومة، سواء رغبت أم لا، ستكون مضطرة إلى فتح باب الاستيراد لمواجهة ضعف الإنتاج الوطني، وضغط الأسعار”.

نائبة برلمانية تنبه إلى غياب المرافق الصحية بالمؤسسات التعليمية (المساء)

نبه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب إلى غياب المرافق الصحية في العديد من مدارس المملكة، لاسيما في العالم القروي والمناطق النائية، لافتا الانتباه إلى أن هذا الوضع يشكل أحد أسباب انقطاع التلاميذ عن الدراسة. واستفسرت عضو الفريق النيابي لبنى الصغيري، التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، في سؤال كتابي وجهته إليه بهذا الخصوص، عن “الإجراءات التي ستتخذها وزارته من أجل إصلاح هذا الوضع، وتوفير المرافق الصحية بجميع المؤسسات التعليمية لمحاربة الهدر المدرسي في صفوف التلاميذ، خاصة التلميذات”.

تفكيك ورشة لصناعة “المعسل” (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، من توقيف شخصين، أحدهما مغربي والآخر سويدي من أصول ، وذلك للاشتباه في تورطهما في إعداد ورشة لصناعة وترويج مادة المعسل في ظروف من شأنها الإضرار بالصحة العامة. وحسب مصدر أمني، فقد جرى تنفيذ هذه العملية الأمنية بأحد المداشر بمنطقة القصر الصغير بالقرب من مدينة طنجة، حيث مكنت من تفكيك ورشة سرية لصناعة مادة المعسل، وحجز شحنات من هذه المادة المعدة للترويج مخزنة في ظروف تنعدم فيها شروط الصحة والسلامة.

إدانة شديدة في نيويورك لانتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف (الاتحاد الاشتراكي)

تم التنديد بشدة، بالانتهاكات الجسيمة التي تتعرض لها ساكنة مخيمات تندوف على أيدي الميليشيا الانفصالية المسلحة لـ”البوليساريو”، وذلك خلال أشغال اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك. وندد رئيس مؤسسة “أفينا” الإسبانية، بيدرو ماكارون، أمام أعضاء اللجنة، بالانتهاكات التي يتعرض لها بشكل خاص الأطفال في هذه المخيمات جنوب غرب ، مسجلا أن “عصابة +البوليساريو+ المسلحة تقوم بإخضاع آلاف الشباب لممارسات غير مقبولة تنتهك أبسط حقوقهم”.

تشغيل المحطة الريحية “جبل لحديد” (الاتحاد الاشتراكي)

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في تشغيل المحطة الريحية جبل لحديد (270 ميغاواط) بإقليم الصويرة. وأفاد بلاغ للمكتب أنه مع بدء تشغيل هاته المحطة، يبلغ إجمالي القدرة المنشأة من الطاقات المتجددة في المملكة 5440 ميغاواط، 2400 ميغاواط منها من الريحية، وهو ما يمثل 45 في المائة من قدرة الإنتاج الوطني من الكهرباء. وأضاف المصدر ذاته، أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تسريع تطوير الطاقات المتجددة وتعزيز السيادة الطاقية للمملكة، يواصل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تعزيز الأسطول الوطني لإنتاج الطاقة الكهربائية اعتمادا على مصادر متجددة.

التقدم والاشتراكية: الحكومة مطالبة بتقوية حضورها السياسي والرفع من أدائها التواصلي (بيان اليوم)

جدد حزب التقدم والاشتراكية التعبير عن تطلعه إلى أن تقوم الحكومة بـ”تقوية حضورها السياسي، والرفع من مستوى أدائها التواصلي، والحرص على التفاعل الخلاق مع انتظارات المواطنين”. وجاء في بلاغ للمكتب السياسي للحزب، صدر عقب اجتماعه الدوري، أن الحكومة مطالبة بـ”الرفع الحقيقي من القدرات الاقتصادية لبلادنا ون سب نموها، ومعالجة معضلة التشغيل، وتحسين مناخ الأعمال، وإصلاح نظام الحكامة، ومعالجة الإشكاليات الاجتماعية الكبيرة في مجالات الصحة والتعليم والسكن، والتغلب على التفاوتات مجال العدالة المجالية والاجتماعية”.

المجلس للسياسة الخارجية: المغرب يرسخ سيادته ويجعل من الصحراء “رافعة للاندماج والتنمية الإقليمية” (بيان اليوم)

قال نائب رئيس المجلس الأمريكي للسياسة الخارجية، إيلان بيرمان، إن المغرب يعمل على ترسيخ سيادته من خلال جعل الصحراء رافعة للاندماج والتنمية الإقليمية، وذلك بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي قراءته لمضامين الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك، الجمعة في افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، أكد الخبير الأمريكي في العلاقات الدولية أن قضية الصحراء تشهد “دينامية للتغيير، لا رجعة فيها”، تتجسد في الدعم الدولي المتنامي للحقوق المشروعة للمغرب ولوجاهة مبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد لهذا النزاع الإقليمي، ولكن أيضا من خلال التنمية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية في كافة المجالات، والتي أضحت تفرض مكانتها باعتبارها قطبا للاستقرار والازدهار في منطقة الساحل وإفريقيا الأطلسية.

منظمة التجارة العالمية: صادرات المغرب من الخدمات التجارية تحقق نموا بنسبة 6 بالمائة (رسالة الأمة)

سجلت واردات وصادرات المغرب من الخدمات التجارية ارتفاعا خلال النصف الأول من السنة الجارية، وذلك وفق أحدث تقرير التوقعات والإحصاءات العالمية الصادر عن منظمة التجارة العالمية. وكشف تقرير المنظمة، ومقرها مدينة جنيف السويسرية، أن صادرات المغرب من الخدمات التجارية، حققت نموا بنسبة 6 بالمائة خلال الفترة الممتدة من يناير إلى غاية يونيو 2024، بينما سجلت وارداته من الخدمات التجارية ارتفاعا بنسبة 16 بالمائة.

خبير إسباني: الخطاب الملكي دعوة لتعزيز المكتسبات الدبلوماسية للمغرب (رسالة الأمة)

قال الخبير الإسباني، خافيير فرنانديز أريباس، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، يعد “دعوة صريحة لتعزيز المكتسبات الدبلوماسية التي حققها المغرب في إطار جهوده للدفاع عن وحدته الترابية”. وأكد أريباس، في تصريح صحفي، على أن جلالة الملك محمد السادس أرسى دينامية جديدة للتغيير، على المستوى الدولي، لصالح الوحدة الترابية للمغرب وسيادته الكاملة على كامل صحرائه.

الأبناك.. احتياجات السيولة بقيمة 135,5 مليار درهم خلال شهر شتنبر (ليبراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن احتياجات السيولة لدى الأبناك بلغت 135,5 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي برسم شهر شتنبر 2024، وهو حجم شبه مستقر مقارنة بالشهر السابق. وأكد البنك المركزي، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه في ظل هذه الظروف، رفع بنك المغرب الحجم الإجمالي لتدخلاته إلى 149,7 مليار درهم، من بينها 64,8 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و49,3 مليار درهم من خلال عمليات إعادة الشراء لمدة شهر و3 أشهر و35,6 مليار درهم في إطار قروض مضمونة طويلة الأمد.

الصحراء المغربية .. تعزيز القضية الوطنية (ليزانسبيراسيون إيكو)

رغم أن المغرب حقق سلسلة من الانتصارات الدبلوماسية فيما يتعلق بقضيته الوطنية الأولى، قضية الصحراء المغربية، طوال 25 سنة من حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فقد حان الوقت لمزيد من التعبئة وقبل كل شيء لليقظة. هي رسالة أساسية تندرج في إطار استمرارية الدفاع عن هذه القضية المقدسة، أكدها جلالة الملك، أمام مجلسي النواب والمستشارين، خلال خطابه السامي الذي ألقاه بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة. وشدد جلالة الملك، في هذا الإطار على أنه “يجب شرح أسس الموقف المغربي، للدول القليلة، التي ما زالت تسير ضد منطق الحق والتاريخ، والعمل على إقناعها، بالحجج والأدلة القانونية والسياسية والتاريخية والروحية، التي تؤكد شرعية مغربية الصحراء”.

انتخاب محمد ولد الرشيد عن حزب الاستقلال رئيسا لمجلس المستشارين للنصف الثاني من الولاية التشريعية 2021-2027 (البيان)

تم انتخاب محمد ولد الرشيد عن حزب الاستقلال، رئيسا لمجلس المستشارين للنصف الثاني من الولاية التشريعية 2021-2027، وذلك خلال جلسة عمومية عقدها المجلس. وحصل محمد ولد الرشيد الذي تقدم كمرشح وحيد لرئاسة المجلس باسم الأغلبية، على 94 صوتا من مجموع 104 من الأصوات المعبر عنها، فيما بلغ عدد الأوراق الملغاة 10. ويخلف محمد ولد الرشيد الذي تقدم كمرشح وحيد لرئاسة المجلس باسم الأغلبية، في هذا المنصب، السيد النعم ميارة الذي تولى رئاسة المجلس خلال الفترة 2021-2024.

إطلاق مشروع يتعلق بتعزيز آلية التكفل النفسي بالصدمات النفسية لدى الأطفال (لوبينيون)

أعلنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بفاس، عن إطلاق مشروع طموح يتعلق بتعزيز آلية التكفل النفسي بالصدمات النفسية لدى الأطفال. وأوضحت الوزيرة، في كلمة خلال المنتدى المحلي متعدد الفاعلين حول موضوع “من أجل رؤية مشتركة للوقاية من العنف في أوساط الشباب”، أن هذا المشروع، الذي تم إطلاقه بشراكة مع المرصد الوطني لحقوق الطفل، يهدف إلى تعزيز الصحة النفسية للأطفال، لاسيما الذين تعرضوا للعنف وتمكينهم من الدعم النفسي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا