عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

مربيات ومربو التعليم الأولي يستعدون للاحتجاج بالرباط تنديدا بـ”الحرمان والقهر”

أكادير24 | Agadir24

 

دعت اللجنة الوطنية لمربيات ومربي التعليم الأولي للاحتجاج بالعاصمة الرباط، وذلك تنديدا بما تعيشه شغيلة التعليم الأولي العمومي من “مظاهر البؤس والحرمان والإقصاء والقهر”.

وسجلت اللجنة في بلاغ لها أن هذه الوقفة التي سينظمها أستاذات وأساتذة التعليم الأولي يوم الإثنين 21 أكتوبر الجاري أمام مقر وزراة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تأتي استجابة لنداء الكرامة والحق الذي أطلقته، من أجل الدفاع عن شغيلة هذا القطاع.

وانتقدت اللجنة المنضوية تحت لواء نقابة “التوجه الديمقراطي” بشدة ما تتخبط فيه شغيلة التعليم الأولي من أوضاع “كارثية” بعدما فرض عليها “العمل بعقود الإذعان”، وذلك بسبب “اختيار الوزارة الوصية التدبير المفوض المكرس للهشاشة والاستغلال”.

ومن جهة أخرى، عبرت اللجنة عن رفضها “سياسة التضييق الممنهجة على الحرية النقابية وعلى المربيات والمربين من طرف المؤسسات والجمعيات المفوض لها تدبير التعليم الأولي”، مستنكرة “الطرد التعسفي” من العمل ضد خمسة مربين بإقليم تاونات.

هذا، وعبرت اللجنة عن احتجاجها القوي على المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، متهمة إياها بـ”الفتك بالحريات النقابية لشغيلة التعليم الأولي، وتكريس عدم الإنصاف والتمييز واللامساواة واللاعدالة الاجتماعية في علاقاتها بالشغلية”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا