عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تزنيت: جمعيات تنخرط في مبادرة “كرز أيدا نك” لإنعاش الزراعة المعيشية

أكادير24 | Agadir24

انخرطت بعض الجمعيات بإقليم تيزنيت في المبادرة التي أطلقتها فعاليات مدنية تحت شعار “كرز أيدا نك”، من أجل إعادة إحياء الزراعة المعيشية والبورية التي تراجعت خلال السنوات الأخيرة بسبب الجفاف.

وكشفت هذه الجمعيات عن عزمها مساعدة الفلاحين الصغار بالإقليم للرجوع إلى استغلال أراضيهم الفلاحية وخلق مشاريع لفائدة النساء والشباب، مؤكدة أن هذه المبادرة تتضمن تحسيس المحليين وتعبئة آلات الحرث والبذور، مع توزيع هذه الأخيرة مجانا، على أن تعطى انطلاقة الحرث الجماعي بعد ذلك.

وأبرزت الجمعيات ذاتها أن الهدف من هذه المبادرة هو إعادة ربط الساكنة المحلية بمجالها الجغرافي وإحياء نشاط الحرث التقليدي، مع التأكيد على ضرورة دخول الدولة كطرف في مثل هذه المبادرات التي تستهدف الفلاحين الصغار، بما يدعم التنمية ويعزز آمال الاستقرار بالعالم القروي.

وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة “كرز أيدا نك” أطلقتها  تنظيمات جمعوية محلية بمناطق قروية بالمملكة، أياما معدودات قبل بداية الموسم الفلاحي الجديد، بهدف إنعاش نشاط الزراعة المعيشية والبورية.

ورفعت هذه التنظيمات شعار “احرث أرضك” لتشجيع الساكنة المحلية على إنهاء القطيعة مع النشاط الفلاحي وخدمة أرضها، وهي القطيعة التي تعززت بفعل الجفاف وارتفاع منسوب الهجرة القروية خلال العقد الماضي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا