سياسة / اليوم السابع

باحث: ثورة 30 يونيو حمت من السيناريو المفزع للفوضى وحكم الميليشيات

كتبت إيمان علي

السبت، 15 يونيو 2024 08:00 ص

أكد الدكتور هشام النجار، الباحث في الشئون الإسلامية، أن ثورة 30 يونيو أنقذت من خطر الانزلاق في مظاهر التفكك والفوضى التي غلبت على حالة الجوار، حيث أنه من أهم تأثيرات ثورة 30 يونيو الإيجابية، هو حماية مصر من حكم الميليشيات وعدم وجود حكم غير دولتي، لافتا إلى أن ذلك أصبح الشكل السائد في الإقليم حيث أن الدول باتت دويلات ويهمش فيها الجيش وتقوى النفوذ فيها لمليشيات تابعة لقوى إقليمية مذهبية لها مصالح وأطماع توسعية وهو ما حدث في ولبنان واليمن والعراق.

وأضاف في تصريح لـ""، أن هذا الشكل كان من المرجح أن يعمم إذا استمر حكم الإخوان وكانت مصر ستدخل في هذا السيناريو المفزع، وهو نموذج موجود في بعض دول الجوار حيث أصبح بها ميليشيات موازية تقوم بدور الدولة أو تشارك في امتلاك السلاح بل في بعضا منها هي التي تحتكر قرار السلم والحرب والقرارات المصيرية والسيادية.

وأشار " النجار" إلى أن ثورة 30 يونيو بفضل الشعب والجيش المصري، حمت الدولة من هذا السيناريو البغيض وانطلفت إلى تثبيت أركانها واستقرار كافة مؤسساتها، وذلك لوعي المصريين وإرادتهم في رفض أي خطر يهدد مصيرهم ومستقبل الدولة وبقائها.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا