سياسة / اليوم السابع

تعرف على طرق علاج الإجهاد الحرارى للماشية

كتبت أسماء نصار

الأحد، 16 يونيو 2024 11:00 م

‫ تشهد ارتفاعا ملحوظًا خلال فصل الصيف وهو ما يتسبب فى حدوث الاجهاد الحراري للماشية، والتي قد تؤثر على إنتاجيتها في اللحوم والألبان، والحالة التناسلية لها.‬

وهناك استراتيجيتين وضعهما معهد التناسليات بوزارة الزراعة لمعالجة الإجهاد الحراري نتعرف عليهما فى التقرير التالى :

قصيرة المدى :
1-  يتم نقل الحيوانات إلى الظل على الفور، وتقديم الكثير من الماء البارد النظيف، وتشجيعهم، على شرب كميات صغيرة في كثير من الأحيان، مع رشها بالماء البارد، خاصة على الساقين والقدمين، أو وضعها في الماء، مع استخدم الرشاشات أو الخراطيم للماشية والخيول.

2-  يمكن وضع مناشف مبللة فوقها، كما يمكن وضع الكلاب والقطط في أحواض من الماء البارد، مشددا على انه لا ينبغي بلل الدواجن إلا إذا كان هناك نسيم يساعد في عملية التبريد.

3- زيادة حركة الهواء من حولهم، ويمكن استخدام المراوح في عمليات التهوية وتحريك الرياح، مع خفض معدلات التخزين للسماح للحيوانات بالاستلقاء.

4- في حال لم تظهر على الحيوان أي علامة على التحسن ، ضرورة الاتصال بالطبيب البيطري المحلي للحصول على المساعدة.

الإستراتيجية طويلة المدى:

5- اجراء عمليات التعديل البيئي، والتي تشمل متطلبات الحيوانات المتحملة وراثيًا عن طريق اختيار الحيوانات في ظروف الإجهاد الحراري ومن خلال إدخال جينات التكيف مع الحرارة من سلالة تكيفية محلية إلى قطيع غير متكيف أو أقل تحملاً.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا