سياسة / اليوم السابع

كيف ساهم مشروع العفن البنى فى مبادرات خفض أسعار السلع؟

‎كتبت أسماء نصار

الجمعة، 26 يوليو 2024 05:00 ص

‎تلقى علاء فاروق الزراعة واستصلاح الأراضى تقريرًا من الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس حول ما تم تنفيذه خلال الـ9 أشهر الماضية .

وفى التقرير التالى نتعرف على التفاصيل:

1- تم فتح منفذ لبيع البطاطس بالمشروع  للمساهمة في مبادرات الدولة لخفض أسعار السلع والمنتجات الغذائية، ومحاربة الغلاء، ورفع العبء عن كاهل المواطنين.

‎2-  يتم الاستعداد لموسم 2024-2025، وإدخال بيانات الثلاجات المصرح لها بتخزين التقاوى المعتمدة "تقاوى الكسر المحلى" داخل قاعدة البيانات الجغرافية والتى بلغت 138 ثلاجة.

3- تم فحص 7355 عينة لكمية 143 ألف طن من تقاوى الكسر المحلى "الثلاجات" وذلك قبل دخولها الثلاجات وسيتم فحصها مرة أخرى قبل خروجها من الثلاجات قبل زراعتها في العروة الشتوية.

‎4- تم إنشاء قاعدة بيانات جغرافية موحدة لكل المناطق الخالية من مرض العفن البني علي مستوي الجمهورية.

‎5- تم اللجوء إلى إحدى التقنيات الحديثة وغير التقليدية في رصد ومتابعة المساحات الشاسعة الخالية من العفن البنى .

6- تم إنشاء وحدة الرصد والمتابعة (الجيومكانية) في يناير 2020 لتعمل علي رصد ومتابعة كل المناطق الخالية المزروعة بمحصول البطاطس علي مستوي الجمهورية.

‎7- تم إطلاق بوابة خدمات لمنتجي ومصدري البطاطس متاحة علي أجهزة الكمبيوتر والهواتف الشخصية.

8- تم تأسيس 90 ألف فدان من المناطق الخالية من العفن البني وإدراجها ضمن قاعدة البيانات الجغرافية الخاصة بوحدة الرصد والمتابعة الجيومكانية ليصبح اجمالي مساحة المناطق الخالية 642 ألف فدان.

9-  تم إرسال ملفات كتاب المناطق الخالية إلى المفوضية الأوروبية والتمثيل التجارى ببروكسيل والإدارة المركزية للحجر الزراعى المصرى.

‎10- يتم إصدار تقارير ومؤشرات أداء لأعمال مهندسي المناطق الخالية، كذلك إدخال بيانات زراعات العروة الشتوية (العروة التصديرية) في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية‎.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا