سياسة / اليوم السابع

احمى طفلك.. دراسة ترصد 3 مخاطر أساسية للإنترنت على الأطفال

كتب محمد عبد الرازق

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 12:00 ص

رصدت دراسة أعدها المركز المصرى للفكر و الدراسات الاستراتيجية المخاطر المتعددة التي تواجه الأطفال من خلال أستخدامهم الانترنت ،حيث أن الاستخدام الخاطئ يعرّضهم أيضًا لمجموعة من المخاطر والأضرار، وقد قسم تقرير منظمة “اليونيسيف” المُعنوَن “حالة أطفال العالم لعام 2017: الأطفال في عالم رقمي” تلك المخاطر إلى ثلاث فئات رئيسية:

١- مخاطر المحتوى: حيث أصبح الإنترنت صاحب الدور الأكبر في رسم سلوك الطفل، من خلال المحتوى الذي يتعرض له ثم يحاكيه ويتكون على أساسه سلوكه وتفكيره. ومن المخاطر التي يواجهها الطفل تعرضه لمحتوى غير لائق، ويشمل ذلك: الصور الإباحية والعنيفة، والمواد التي تحتوي على خطاب الكراهية والتمييز والعنصرية، وأيضًا إدمان الطفل بعض المواقع والألعاب (مثل: “الحوت الأزرق”، و”بابجي”، و”مومو”) التي قد تروج لسلوكيات غير صحية كإيذاء النفس والانتحار.

٢- مخاطر الاتصال: وتتمثل في تواصل الطفل مع أشخاص مجهولين أو مواقع غير آمنة مما يعرضه للتحرش والإغواء الجنسي، ناهيك عن التنمر، والمضايقات الإلكترونية، والابتزاز، والاستقطاب الفكري، وغيرها من السلوكيات الخطرة.

٣- مخاطر السلوك: وتتمثل في قيام شخص بالغ باستغلال الطفل في تقديم محتوى غير لائق، إما بغرض الاتجار بالأطفال، أو بغرض التربح الشخصي، أو تأثر الطفل نفسه بالمحتوى الذي يُفرض عليه عمدًا أو دون قصد وترجمته في فعل يقوم به، سواء بتقليد المحتوي أو بإنتاج محتوى آخر غير لائق، وتحريض أطفال غيره على العنف أو التنمر والسخرية من أطفال آخرين.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا