سياسة / اليوم السابع

الرى: تكاتف الجهود العربية لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات المياه

كتبت أسماء نصار

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 07:51 م

التقى الدكتور هانى سويلم الموارد المائية والرى، المهندس عوايده مرشد المرار رئيس دائرة بدولة العربية المتحدة وعضو المجلس التنفيذى لإمارة أبو ظبى، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية على هامش فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه" المنعقد في أبو ظبى .

أكد سويلم على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات، مشيراً الى أهمية تكاتف الجهود فى المنطقة العربية التى تعد من اكثر المناطق التى تعانى من ندرة المياه فى العالم ، وذلك للعمل على إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات المياه مثل التوسع فى استخدام المياه غير التقليدية.

كما أكد سويلم على أهمية تعزيز التعاون بين الدولتين لدراسة الإعتماد على تحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد الحلول لمواجهة العجز المائي، مع أهمية الإستفادة من التجارب الناجحة للدول الأخرى في هذا المجال مثل واسبانيا، فضلاً عن ضرورة وضع استراتيجيات لتحقيق الجدوى الإقتصادية من استخدام التحلية فى إنتاج الغذاء.

وأشار سويلم الى أهمية مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة، خاصة أن قطاع الزراعة هو المستهلك الأكبر للمياه ، كما أن تكلفة الطاقة تمثل أكثر من نصف تكلفة تحلية المياه، وبالتالي فإن أى نقص فى تكلفة إنتاج الطاقة ينعكس إيجابيا على تقليل تكلفة التحلية.

كما أشاد بجهود الدولتين لخدمة قضايا المياه والمناخ داعياً دولة لدعم مبادرة AWARe التى اطلقتها خلال مؤتمر المناخ COP27 ونجحت فى استقطاب عدد من المنظمات الأممية لدفع مسارات العمل المختلفة للمبادرة، ولدعم الدول المشاركة بالمبادرة فى استقطاب التمويل اللازم، لتنفيذ مشروعات فى مجال التأقلم مع تغير المناخ، كما تطرق سيادته إلى قيام مصر بتدشين المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي لبناء قدرات العاملين بمجال المياه بالدول الإفريقية للتعامل مع تحديات تغير المناخ.

من جانبه أبدى المهندس عويضة مرشد تطلعه لزيارة مصر للتعرف على أفضل الممارسات التى تطبقها مصر فى مجال الرى الحديث وكيفية تعظيم العائد من كل قطرة مياه، حيث أكد سويلم على أهمية تبادل الزيارات والخبرات بين الجانبين خاصة فى مجال البحث العلمى.

كما دعا الجانب الاماراتى للمشاركة فى أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذى أصبح أحد أهم المنصات الدولية لتداول قضايا المياه.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا