سياسة / اليوم السابع

الرى يطالب الحكومات بزيادة التمويلات المحلية المخصصة للمياه

كتبت أسماء نصار

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 05:56 م

شارك الدكتور هانى سويلم الموارد المائية والرى فى جلسة "التكيف مع التغيرات المناخية "هيدرولوجيا المياه فى أفريقيا" والتى نظمتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) بالتعاون مع وزارة الموارد المائية و الرى.

أشار سويلم، إلى أهمية تطوير علوم الهيدرولوجيا لمواكبة التغيرات المناخية على المستوى العالمى، مع تعزيز التعاون بين مجلس وزراء المياه الأفارقة (AMCOW) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، وعقد المزيد من الاجتماعات بين الخبراء الهيدرولوجيين ونقاط الاتصال الفنية بالأمكاو، وتشجيع عقد فعاليات "الموتمر الأفريقى للهيدرولوجيا" بشكل دورى.

أضاف أن التمويل المستدام لخدمات الهيدرولوجيا الوطنية هو أمر هام، وعلى الحكومات الوطنية العمل على زيادة التمويلات المحلية المخصصة للمياه، وقد اولت اهتماما كبيرا فى مجال الموارد المائية والهيدرولوجيا وكذلك زيادة التمويل المخصص لإدارة المياه فى مجال الهيدرولوجيا خلال الاعوام السابقة.

واشار إلى أهمية قيام وزارات المياه بالدول المختلفة بالتنسيق الفعال بين خدمات الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية، مع تطوير قدرات المتخصصين فى مجال المياه لتنفيذ أنظمة الإنذار المبكر، مشيرا أن مصر لا تدخر جهدًا فى رفع المعرفة وعقد جلسات تدريبية لأشقائنا الأفارقة حيث قامت مصر بتدريب 200 من الأشقاء الافارقة بمقر مركز التدريب الإفريقى للمياه والتكيف المناخى PACWA من أصل ثلاثة آلاف متدرب من المقرر تدريبهم خلال 3 أعوام.
كما أشار إلى لتدريب المشترك الذى يجرى تنفيذه حاليا ل 20 متدرب بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والرى و .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا