سياسة / اليوم السابع

كيف تصل لأعلى نسبة تركيز للسكر فى محصول البنجر؟

كتبت ـ أسماء نصار

الإثنين، 28 أكتوبر 2024 08:00 ص

حدد الدكتور عيد محارب رئيس قسم التربية والوراثة بمعهد المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية، عددًا من النصائح والتوصيات الفنية والإرشادية، التي تزيد فرص مزارعي محصول البنجر للوصول لأعلى نسبة تركيز للسكر، مشددًا على عدم الإسراف في إضافة الأسمدة النيتروجينية.

أوضح محارب، أن الإسراف في إضافة الأسمدة النيتروجينية يمثل أحد أبرز الأخطاء التي يقع فيها مزارعي محصول البنجر، والتي تؤدي لنتيجة معاكسة ومغايرة، حيث تضاعف من نسبة النموات الخضرية، وتقلص بالتبعية نسبة تركيز السكر في النباتات.

ونصح محارب بإضافة من 1 لى 2 كجم من البورون قبل موعد الحصاد، نظرًا لدوره المحوري في تسريع وتيرة وتسهيل عملية نزول السكر من الأوراق إلى الجذور.

وأكد محارب عدم صحة بعض المعتقدات الشائعة بين مزارعي محصول البنجر، والتي تفيد بأن كبر حجم الثمار يعد أحد أسباب زيادة معدلات الربحية، موضحًا ان زيادة حجم الثمرة ناجم عن ارتفاع نسبة الغيابات وعدن الالتزام بالكثافة النباتية الموصى بها، و ان المعيار الأساسي هو نسبة تركيز السكر في النبات وليس حجم الثمار.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا