محافظات / اليوم السابع

"دندرة" تحتضن مولد الشيخ العارف بقنا.. ورقص الخيل على المزمار أبرز الاحتفالات

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

ما زالت قرية دندرة التاريخية بقنا تحتفظ بموروثاتها القديمة وسط أشهر معابدها "معبد دندرة" الذي عرفه إلهة بالجمال والحب، فتنشر الفرح بين الأهالي بإقامة الموالد ومنه مولد الشيخ العارف وهو أحد أشهر الموالد في محافظة قنا الذي يقبل عليه عدد كبير من المواطنين للاستمتاع بالفقرات المختلفة، فهنا في مكان فسيح تقام المرماح بمشاركة عشرات الخيالة من مختلف المراكز في المحافظة، وفي مكان آخر يشارك لاعبو التحطيب في حلقات التحطيب.

بحماس لا ينقطع يشجع الحضور الخيالة المشاركين في المرماح، حيث يتواجد المشاهدون على أطراف حلقة المرماح وينظم أحد المشاركين في المولد تواجدهم كما يبعد الصغار الذين يقتربون من مكان الخيل والسباق حتي لا يتعرضون للأذى، وفي حلقة التحطيب يتواجد شيخ للحلقة ينظم دخول اللاعبين والترتيب وفي المساء تبدأ سهرة رقصة الخيل على المزمار البلدي بمشاركة خيالة آخرين وأشخاص مدربين على ذلك.

قال محمد عبده، من أهالي قرية دندرة، إن المولد يشهد توافد الخيالة من كل المراكز بعد دعوة من القائمين على المولد ثم يجتمع الفرسان في المرماح أو حلقات التبارز وتبدأ المنافسة وإظهار مهارة الخيل والفرسان، وتحتفل القرية في كل عام بمولد العارف وذلك عن طريق خروج الثوب والمرماح والتحطيب واحتفال الأطفال بشراء الألعاب والسهرات التي يحضر فيها منشدين من القرية وخارجها للإنشاد والذكر.

وأوضح عنتر محمد، أنه منذ عدة سنوات يشارك في الاحتفالية عن طريق الحصان الخاص به في فقرة الرقص بالخيل وهو واحد من أشهر مدربين الرقص بالخيل في محافظة قنا، حيث تعليم هواية الخيل من الآباء ولسنوات طويلة بدأ في تربيتها والاهتمام بها وهي تحتاج إلى عناية خاصة.

وأشار محمد، إلى أن الحصان الذي يشارك في الطبل والمزمار البلدي  له مواصفات خاصة حتي ينفذ  تعليمات مدربه بعد فترة التدريب والتعود عليه والخروج به إلى المرماح والموالد، ويختلف حصان الرقص عن الذي يشارك في المرماح والذي لا يحتاج إلى تلك المهارات ولكن يحتاج إلى القوة، لافتة أن كل خيال يطلق اسم على الحصان الخاص به.
 

الحصان نسر في مولد
الحصان نسر في مولد

 

متابعين للمرماح
متابعين للمرماح

 

مرماح مولد الشيخ العارف
مرماح مولد الشيخ العارف

 

مشاركة الخيال في المرماح
مشاركة الخيال في المرماح

 

مشاركة الخيل في المرماح
مشاركة الخيل في المرماح


 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا