محافظات / اليوم السابع

الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى فى المنوفية والمنيا والبحيرة.. وصور

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

المحافظات: حسن عبد الغفار - ناصر جودة - محمد فتحى - محمود شاكر

الأحد، 16 يونيو 2024 07:21 ص

أدى الآلاف من المواطنين بمحافظة المنوفية صلاة عيد الأضحى، بالساحات والمساجد الكبرى بالمحافظة وسط حالة من البهجة والسعادة، حيث أدى المئات من للمصلين بقرية شطانوف التابعة لمركز اشمون بمحافظة المنوفية صلاة بالساحة الرئيسة بالملعب الكبير بالقرية وسط حضور كبير من المواطنين وحالة من الفرحة الغامرة.

وأكد الدكتور عاصم قبيصى، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، أنه وفقاً لتوجيهات وزارة الأوقاف فقد تم الانتهاء من تجهيز 469 ساحة بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة بها أماكن مخصصة للسيدات والأطفال، فضلا عن المساجد الكبرى لأداء شعائر صلاة العيد.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف، أن الهدف من فتح الساحات يأتى فى إطار حرص الدولة على إدخال البهجة والسرور والفرح على جموع المواطنين فى ولإتاحة متسع لجموع المواطنين لأداء شعائرهم براحة وطمأنينة، لافتاً إلى أنه تم التنبيه على الإدارات بالالتزام بكل دقة بجميع قرارات وتعليمات الوزارة بشأن نظام العمل بالمساجد وإقامة الشعائر بها، مع قيام المديرية بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة الإعداد لصلاة العيد واتخاذ اللازم فى هذا الشأن.
وقدم تليفزيون بثا مباشرا من ساحة مركز شباب ريدة بمركز المنيا، ورصد البث توافد المواطنين لاداء صلاة العيد، كما رصد البث المباشر خطبة صلاة العيد من المركز وسط تواجد المئات من المصلين الذين حرصوا على سماع الخطبة.

وأعلن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أنه تم تخصيص 196 ساحة لإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك بمختلف مراكز المحافظة، وكلف مدير مديرية الأوقاف بتوفير الائمة ممن يشهد لهم بالإعتدال فى أداء صلاة العيد وفق التعليمات الواردة من وزارة الأوقاف.

وقال المحافظ ان جميع الأجهزة التنفيذية والخدمية بالمحافظة أتمت كافة الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وأن غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وغرف العمليات الفرعية بالمراكز تعمل علي مدار 24 ساعة لتلقي بلاغات وشكاوي المواطنين والتعامل معها على الفور، مشدداً على ضرورة تنفيذ تكليفات اللواء هشام آمنة، التنمية المحلية، بالتواجد الميداني لجميع القيادات التنفيذية، والتعامل الفوري مع أي طارئ، وسرعة الاستجابة لمشكلات المواطنين.

كما أصدر المحافظ توجيهاته لمديريتى الطب البيطري والتموين وكافة الجهات المعنية بتكثيف جهودها لمراقبة أعمال الذبح بالمجازر ومحلات الجزارة، وتلقى الشكاوى من المواطنين والرد عليها وكذلك تكثيف الحملات علي الأسواق والمحال التجارية للتأكد من توافر كافة المواد الغذائية وصلاحية السلع المعروضة للاستهلاك الآدمي ، مشدداً بالمرور الدورى علي محلات الجزارة للتأكد من اتخاذ كافة أعمال النظافة والتطهير حرصا علي الصحة العامة، مشيراً إلى جاهزية مجازر المحافظة والبالغ عددها 38 مجزراً لتعمل بكامل طاقتها قبل وأثناء عيد الاضحى المبارك من أجل تلبية طلبات المواطنين مع الالتزام بمراعاة الشروط والقواعد الصحية والبيئية اللازمة.
وأضاف المحافظ، أنه تم تخصيص 196 ساحة لإقامة صلاة العيد بها، بالإضافة إلى المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، مكلفاً بتوفير الأئمة ممن يشهد لهم بالاعتدال لأداء صلاة العيد وفق التعليمات الواردة من وزارة الأوقاف مع الاهتمام بأعمال النظافة بمحيط المساجد.

كما وجه المحافظ وكيل بإعلان حالة الطوارئ بالمستشفيات ومرفق الإسعاف، والتأكيد على توافر الأدوية، وتواجد الأطقم الطبية لاستقبال أي حالات مرضية أثناء العيد وسرعة التعامل مع أي حالة مرضية ، إلى جانب تقديم مديرية الشباب والرياضة والثقافة بتنظيم العديد من البرامج والفعاليات مجانا للمواطنين بمناسبة عيد الأضحى المبارك .

وشدد المحافظ، على جميع رؤساء الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة، وقيادات الأجهزة التنفيذية، على المتابعة والمرور المستمر على (المخابز- المستشفيات العامة والمركزية - الوحدات الصحية ـ الأسواق -المجازر-الجمعيات الاستهلاكية)، للتأكد من انتظام سير العمل بتلك الأماكن، وتوافر كافة السلع لتلبية احتياجات المواطنين، والتأكد من سلامة المراسي، وصلاحية المعديات والمراكب الشراعية، بالتنسيق مع شرطة المسطحات، بالإضافة إلى متابعة الحالة العامة للنظافة، ورفع الاشغالات.

كما أكد المحافظ، على رصد ومتابعة كافة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالبناء، خاصة خلال عطلة العيد، على أن تكون هناك غرف طوارئ مستمرة بالوحدات المحلية والزراعة والري لإزالة أي مخالفة على وجه السرعة، وهي في مهدها، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال من تسول له نفسه التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة.

وفيما يخص قطاعي الكهرباء، ومياه الشرب، والصرف الصحي، أكد المحافظ استمرار عمل النوبتجيات على مدار الساعة، وتواجد مسئولين على مستوى عال من الكفاءة الفنية والادارية لوضع الحلول الفورية حال وقوع ظروف طارئة.
وشهدت محافظة البحيرة حالة من البهجة والسرور بالشوارع والميادين للاحتفال بعيد الأضحى المبارك.
وأدى أهالى البحيرة شعائر عيد الاضحى  بالمساجد المختلفة ومنها مسجد التوبة بدمنهورثانى اقدم مسجد فى افريقيا بمشاركة القيادات التنفيذية والشعبية.

يذكر أن محافظة البحيرة قد شهدت استعدادات مكثفة لاستقبال عيد الأضحى المبارك بالمصالح الحكومية والمؤسسات الخدمية.

ووجهت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة باستمرار فتح المجازر الرئيسية والقروية بصفة منتظمة يوميا اعتبارا من أول أيام شهر ذى الحجه وحتى آخر أيام العيد، مع إعداد خطط طوارئ لمواجهة أى أزمات وتلقى أى شكاوى أو بلاغات عن أى مخالفات خاصة باللحوم المعروضة بمحلات الجزارة والأسواق مع وجود نوبتجيات بالإدارات البيطرية بالمراكز تعمل على مدار اليوم.

ووجهت نائب محافظ البحيرة القيادات التنفيذية بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمحلات والمطاعم والتأكد من صلاحية اللحوم المعروضة بها ومواجهة ذبح الإناث دون السن القانونية والذبح خارج المجازر مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين .

وفى سياق آخر، كان قد أكد مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه بداية من أول أيام عيد الأضحى، من المتوقع أن تنكسر الحرارة بعض الشيء خاصة على المناطق الشمالية والوجه البحري والقاهرة وتستمر شديدة الحرارة على باقي المناطق، ومحذرا من التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، وضرورة استخدام أغطية الرأس مبللة أحياناً، وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، وتناول الكثير من السوائل للأطفال وكبار السن.

وكانت قد أكدت أيضا الهيئة العامة للخدمات البيطرية، استعداد الهيئة لاستقبال عيد الأضحى للكشف على اللحوم والإشراف على ذبح الأضاحي، وتكثيف حملات التفتيش وضبط الأغذية ذات الأصل الحيوانى وغير صالحة للاستهلاك الآدمى وإحالة المخالفين إلى جهات التحقيق المختصة، وكذلك التصدى لظاهرة الذبح خارج المجازر.

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق 33 قافلة طبية مجانية بـ18 محافظة على مستوى الجمهورية، خلال الفترة من يوم 17 وحتى يوم 20 يونيو الجاري، وذلك ضمن خطة التأمين الطبي لاحتفالات المواطنين بحلول عيد الأضحى المبارك.

كما وجهت وزارة التعليم العالي برفع درجة الاستعداد فى المستشفيات الجامعية بجميع أنحاء الجمهورية، خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وذلك برفع درجة الاستعداد بأقسام الطوارئ وزيادة عدد الأطباء المُناوبين بأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة وتنظيم الإجازات والراحات طبقًا للقوى البشرية لكل مستشفى؛ بهدف توفير العدد اللازم من الطواقم الصحية لأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة، وضرورة وجود وتكامل بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة والسكان؛ لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين، والتعامل مع مختلف الحالات المُترددة على المستشفيات بكفاءة عالية.

الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى فى المنوفية
الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى فى المنوفية

 

صلاة العيد فى المنوفية
صلاة العيد فى المنوفية

 

صلاة عيد الاضحى فى المنوفية
صلاة عيد الاضحى فى المنوفية

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا