محافظات / اليوم السابع

تفاصيل تطوير قرية صناعة "البردي" بالشرقية لوضعها على خريطة .. صور

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

الشرقية – إيمان مهنى

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 06:00 ص

حظيت قرية القراموص بمحافظة الشرقية، الملقبة بقرية "البردى"، اهتماما كبيرا، ذلك للحفاظ على صناعة ورق البردي، أحد الحرف اليدوية التي تنفرد بها القرية بين قري العالم.

أعلنت محافظة الشرقية، البدء في تطوير القرية، لوضعها علي خريطة الدولية، ذلك تزامننا مع إعلان اليونيسكو ضمها لملف الصون العاجل لإدراجها على خريطة التراث اللامادي، حيث سيتم تطوير تطوير ورش وعمل مطاعم و فندق ريفي للاستقبال السائحين لتعرف علي صناعة الفراعنة.

وعن تفاصيل تطوير القرية، والمتوقع بدأها من العام المالي الجديد يوليو 2024 وتستمر لمدة ثلاث سنوات تنهي عام 2026 باعتمادات مالية من وزارة السياحة، وكشف المهندس محمد محفوظ النجار وكيل وزارة الإسكان بالشرقية لـ"" أنه تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي للقرية وعمل تصممات تناسب والطابع الخاص بالقرية، ذلك للبدء خطة التطوير مع العام المالي الجديد.

أوضح وكيل الإسكان، انه سيتم البدء في رفع كفاءة وتطوير البينة التحتية للقرية، وتطوير الورش الخاصة بتصنيع البردي مع الحفاظ علي طابعها الريفي.

وأشار إلى أنه من المقرر نموذج التطوير يعتمد علي الحفاظ علي الطابع الريفي، مثل إقامة مطاعم تقدم الوجبات الريفية، و فندق ريفي مكون من طابقين نظام إقامة اليوم الواحد، و 12 غرفة شالية، و مساحات جلوس ريفية مكون من مقاعد و مصاطب، بالإضافة الي جراحات .

فمازالت البرديات الفرعونية أحد أهم الهدايا التذكارية التي يحرص عليها السائحين على اقتنائها كرمز للحضارة الفرعونية، تعد قرية القراموص التابعة لمركز أبوكبير بمحافظة الشرقية، الوحيدة علي مستوي الجمهورية، التي تصنع أوراق البردي، هو أقدم اروق عرفها التاريخ و استخدمها الفراعنة في الكتابة عليها، حيث تنج من نبات البردي،هو ما استدعى اهتمام منظمة اليونيسكو بتلك الحرفة بقرية القراموص و تضعها على  قائمة التراث العالمي اللامادي.


والقرية تنزرع آلاف من أافدنه البردي، والتي يتم حصادها و تصنيعها داخل الورش بها، حيث يقطع النبات الي المقاسات المطلوبة من مقاسات مختلفة بداية من 20 سم في 30 سم إلى أقصى طول هو  مترين بحسب البرديات المطلوبة، يتم التلين في مياه والتقطيع لنظام الشرائح الرقيقة ، ثم وضعهم بنظام رصة بالعرض وأخري بالطول، كبسها عبر مكبس مخصص لذلك  و تعريضها للشمس لتجفيف، لتتحول الي ورقة قوية جدا تتحمل الرسم والتشكيل.

وعملية الرسم تختلف من بعض الرسومات وهي معظمها تكون رسومات وزخارف فرعونية، ترمز للحضارة المصرية القديم، التي تتم بالعديد باستخدام ألوان مخصصة لذلك، أو بنظام الطباعة باستخدام الطابعات الحديثة.

صناعة البردي (2)
صناعة البردي (2)

 

صناعة البردي (3)
صناعة البردي (3)

 

صناعة البردي (4)
صناعة البردي (4)

 

صناعة البردي (5)
صناعة البردي (5)

 

صناعة البردي (6)
صناعة البردي (6)

 

صناعة البردي (7)
صناعة البردي (7)

 

صناعة البردي (1)
صناعة البردي (1)

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا