محافظات / اليوم السابع

فحص 615 ألف طفل بالشرقية وزراعة قوقعة لثلاثة ضمن مبادرة كشف ضعاف السمع

الشرقية - إيمان مهنى

الإثنين، 24 يونيو 2024 01:32 م

أكد الدكتور هشام شوقى مسعود وكيل  بالشرقية، استمرار الفرق الطبية المشاركة فى المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثى الولادة بمحافظة الشرقية، بالعمل المكثف لتقديم الخدمات الطبية وفحص السمع للأطفال ضمن خطة المبادرة، بجميع مراكز ومدن المحافظة.

وأوضح أنه نجحت جهود الفرق الطبية ضمن المبادرة الرئاسية فى فحص 615 ألفا و496 طفل حديثى الولادة "من عمر يوم إلى 28 يوم" حتى الآن بمحافظة الشرقية، بنسبة تغطية بلغت 93%، وذلك من خلال الأجهزة السمعية الخاصة بالمبادرة، كما تم إجراء 3 عمليات زرع قوقعة للأطفال التى تحتاج إلى ذلك بعد تحويلهم إلى مركز السمع والكلام بالقاهرة.

وأوضح الدكتور هشام مسعود أن وزارة الصحة قامت بدعم الفرق الطبية ضمن المبادرة الرئاسية بالمحافظة بعدد 234 جهاز انبعاث صوتى فى بدء العمل نوفمبر من عام 2019، ليصل الإجمالى اليوم إلى 355 جهاز موزع على جميع الإدارات الصحية بالمحافظة، والذى يستخدم فى قياس وفحص حاسة السمع لدى الأطفال حديثى الولادة.

كما لفت "مسعود" إلى أنه فى حالة عدم إجتياز الطفل للاختبار السمعى، يتم فحصه مره أخرى بعد مرور أسبوع من الفحص الأول، وفى حالة عدم الإجتياز يتم الإحالة إلى مركز علاج السمعيات بمستشفى الأحرار التعليمى، وذلك لتقييم الحالة بدقة أعلى، وبدء العلاج أو تركيب سماعة للأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زرع القوقعة لمن تستدعى حالته، وفى حالة الاحتياج لعملية "زراعة القوقعة" يتم إحالة الطفل إلى مركز السمع والكلام بالقاهرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا