محافظات / الصباح العربي

تنفيذاً لتعليمات محافظ الشرقية... جهاز شئون يبدأ حملة للتوعية الإستباقية للحد...اليوم الإثنين، 29 يوليو 2024 11:18 صـ   منذ 19 دقيقة

أكد المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية على ضرورة تضافر كافة الجهود والتنسيق والتكامل بين كافة الجهات المعنية للتصدي للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية بالتوجه نحو إعادة التدوير لإنتاج الأسمدة والأعلاف وخفض إنبعاثات ملوثات الهواء ، تنفيذاً للبروتوكول الموقع بين وزارتي الزراعة والبيئة للإستعداد لموسم قش الأرز ومواجهة السحابة السوداء والقضاء عليها نهائياً .

كما أشار المحافظ إلى ضرورة تنظيم حملات توعية إستباقية من خلال المساجد والجمعيات الزراعية وجهاز شؤون لمواجهة السحابة السوداء وحث الفلاحين على تجميع قش الأرز وتسليمه للمواقع التي تم تحدديها مسبقاً بكل مركز ومدينة لضمان عدم إقبال الفلاحين على عمليات حرق قش الأرز والذي يتسبب في إنبعاث نوبات هواء ملوثة تؤثر على الصحة العامة للمواطنين ولإبراز القيمة الإقتصادية لقش الأرز، والتي تنعكس في إستغلاله كأسمدة عضوية وأعلاف غير تقليدية لمواجهة إرتفاع أسعار الأعلاف مع مراعاة البعد الإجتماعي للفلاح .

وتنفيذاً لتعليمات محافظ الشرقية نفذ فرع جهاز شئون البيئة بالشرقية ندوة توعوية للمزارعين والعمد والمشايخ بمركز أبو حماد للتأكيد على ضرورة تضافر جهود المؤسسات والأفراد للتصدي للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية بالتوجه نحو إعادة التدوير لإنتاج الأسمدة والأعلاف وخفض إنبعاثات ملوثات الهواء .

ومن جانبه أوضح الدكتور مجدى الحصري رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالشرقية والإسماعيلية أن الندوة تناولت كيفية الإستفادة من قش الأرز في إنتاج الأسمدة العضوية وإنتاج الحيوية ومنتجات الحرف اليدوية وتوفير فرص عمل جديدة غير تقليدية للشباب ، كما تم التأكيد خلال الندوة على إستمرار وزارة البيئة في تقديم الدعم الفني للمزارعين، وتسهيل حصول المتعهدين على المعدات التي تُساهم في جمع ومعالجة المخلفات الزراعية.

وعقب الندوة تم تنفيذ عدد من اللقاءات المباشرة مع المزارعين والمواطنين أمام الحقول الزراعية وفى الشوارع والطرقات بمركز أبوحماد لبيان دور المواطنين والمزارعين فى مواجهة هذه الظاهرة والتوجيه والإرشاد للسلوكيات البيئية الرشيدة والإستغلال الأمثل للمخلفات الزراعية لحماية البيئة من التلوث و أنه في حالة المخالفة سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا