محافظات / اليوم السابع

تعرف على موعد تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بمعبد أبو سمبل

أبوسمبل - عبد الله صلاح

الإثنين، 21 أكتوبر 2024 05:00 م

تتجه أنظار العالم إلى معبد أبوسمبل جنوب ، لمتابعة ظاهرة تعامد الشمس على قدس أقداس المعبد الكبير لرمسيس الثانى، فى واحدة من الظواهر الفلكية النادرة التى لا تتكرر سوى مرتين فقط فى السنة، 22 أكتوبر و22 فبراير.

أكد الدكتور أحمد مسعود، كبير مفتشى آثار معبد أبوسمبل، لـ""، أن ظاهرة تعامد الشمس واحدة من المعجزات الهندسية فى الحضارة المصرية القديمة، والتى تؤكد براعة المصرى القديم فى البناء والتصميم وتسخير الطبيعة لخدمة أغراضه وأهدافه وتمجد من شخصية الفرعون.

وأوضح "مسعود"، أن ظاهرة تعامد الشمس تستمر لمدة 20 دقيقة فقط، تبدأ مع شروق شمس يوم الثلاثاء 22 أكتوبر فى تمام الساعة 06:53 صباحاً، ويحرص على مشاهدتها السائحون من شتى دول العالم ومن داخل مصر.

وأشار، إلى أن معبد أبوسمبل يقع فى أقصى جنوب أسوان فى مدينة أبوسمبل السياحية، وارتبط اسم المعبد واشتهر بظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس وهى الظاهرة الفلكية الفريدة التى لا تتكرر سوى مرتين كل عام 22 أكتوبر و22 فبراير، ويرتبطا هذين اليومين بمناسبتين كبرى لدى القدماء المصريين، وبجوار المعبد الكبير للملك رمسيس الثانى فى أبوسمبل، يوجد معبد آخر معبد نفرتارى.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا