محافظات / اليوم السابع

زراعة الإسكندرية: ثقوب الطماطم هى إصابة حشرية.. اعرف التفاصيل

الإسكندرية أسماء على بدر

الإثنين، 21 أكتوبر 2024 04:48 م

أعلنت كلية الزراعة جامعة الإسكندرية أن الثقوب التى نراها على ثمار الطماطم هى لإصابات حشرية معروفة وتم تشخيصها منذ عشرات السنين، وكل ما قيل على شبكات التواصل عن علاقة الثعابين بهذه الثقوب لا أساس له من الصحة مطلقا.

وأضاف فى بيان اليوم انه هناك تقرير علمى حول ما اثير حول اصابة ثمار الطماطم لما ظهرة على الثمرة الطماطم ما هو الا نتيجة الاصابة باحد هذة الافات آفات ثمار الطماطم وهى دودة ثمار الطماطم ( دودة اللوز الامريكية ) Tomat   تتميز الاصابة بوجود فوهة انفاق التغذية دائرية وتفضل اليرقة ثمار الطماطم الخضراء غير الناضجة وتتغذى عند منطقة اتصال العنق بالثمرة مما تؤدي إلى تعفن دائرى حول الثقب.

وأوضح أن الاحتمال الثانى هو الاصابة بدودة درنات البطاطس ( سوسة الطماطم Tomato Tuberworm ) تحفر اليرقات في الجزء اللحمي من الثمرة عند العنق فتصنع انفاقا داخلها وتشاهد فوهة ثقب دخول اليرقة على الثمار الناضجة وتشتد الاصابة في العروة الصيفية المتأخرة خلال شهر مايو ويونيو ويوليو.

كما أوضح أن الاحتمال الثالث هو اصابة الطماطم بصانعة انفاق الطماطم ( توتا ابسيلوتا ) و وتفضل اليرقة الثمار الخضراء عن الثمار الناضجة وتفضل منطقة التاج وهي منطقة اتصال العنق بالثمر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا