محافظات / اليوم السابع

أشهرها الملوخية.. فى جولة بين المحاصيل الشتوية بالمنيا.. وصور

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

المنيا-حسن عبد الغفار

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 08:00 ص

قدم تليفزيون تقريرا مصورا، خلال جولة على مزارع الخضروات بالمحافظة، والموجودة بقرى غرب المنيا والتى تتنوع فيها الخضروات بين الملوخية والكوسة والباذنجان وكذلك الطماطم، وغيرها من الخضروات مثل الفلفل الاخضر والأحمر، وتعد الملوخية والكوسه من الاطباق الرئيسية على السفرة المنياوية، فى مختلف الفصول.

قال ناصر على احد المزارعين، ان موسم زراعة الملوخية يبدأ مع زراعة الذرة الشامية، وبعض المزارعين يزرعونه بين المحاصيل، وهو محصول غير مكلف ولا يحتاج إلى مياه رى كثيرة، وأغلب المزارعين يفضلون زراعته على مصاطب حتى لا يتأثر بزيادة مياه الرى، فى حال استخدام الرى بالغمر، وهو من الاكلات المميزة التى يقبل عليها الاهالى فى موسم حصادها.


وأضاف ناصر أن طرق زراعة الخضروات أختلفت كثيرا عن الماضى، حيث أصبحت طرق الرى الحديثة وهى الرى بالتنقيط هى الأفضل والتى تستخدم خاصة فى الأرض الصحراوية،  أما فى الأرض الطينية ومع استخدام وسائل الرى بالغمر يكون المزارع حذر فى استخدام مياه الرى حتى لا يصاب جذور النبات بمرض العفن.

وأشار أن من بين الخضروات أيضا الكوسة واحدة من أهم الخضروات الموجودة فى محافظة المنيا، والتى تزرع بمساحات ليست قليلة فى قرى غرب واشهر تلك القرى طوخ الخيل بمركز المنيا، وطوه وبنى أحمد الغربية، وغيرهل من القرى وتلك المحاصيل يبدا موسم حصادها فى شهر اغسطس ويستمر حتى شهر ديسمبر لان الحصاد يكون على فترات واكثر من مرة طوال فترة الحصاد.

ومن ناحية أخرى عن استعدادات المحافظة للموسم الشتوى ،  اختتمت مديرية الزراعة  أعمال حملة مكافحة القوارض بعد انتهاء الموسم الصيفي و ذلك بكافة مراكز المحافظة التى غطت  زمام اكثر من 340 جمعية زراعية و باطوال الترع الرئيسية والفرعية والمساقى.


تأتى أعمال الحملة عقب حصاد المحاصيل الصيفية و إخلاء الأرض منها تمهيدا لزراعة المحاصيل الشتوية و ذلك بمكافحة القوارض التى تهدد المحاصيل بهدف دعم المزارع و توفير الظروف الملائمة لتحقيق أعلى إنتاجية من الزراعات الشتوية.

وأكد المهندس محمد عبد الرحمن وكيل   أن جهود المديرية بأجهزتها المتنوعة موجهة لخدمة المزارع  وقطاع الزراعة من خلال العمل الدؤوب على توفير احتياجاته من أسمدة ، و مدخلات الإنتاج ، وبرامج مكافحة آفات وتطهير الترع الرئيسية، و تضافر كافة الجهود لضمان تحقيق أعلى إنتاجية فى الموسم الشتوى مع التركيز على المحاصيل الاستراتيجية كالقمح لتحقيق الأمن الغذائي وخفض فاتورة الاستيراد.
 

جانب-من-زراعات-المنيا
جانب-من-زراعات-المنيا

 

جولة-داخل-اراضى-المنيا-الزراعية
جولة-داخل-اراضى-المنيا-الزراعية

 

زراعات-المنيا
زراعات-المنيا

 

زراعات-محافظة-المنيا
زراعات-محافظة-المنيا

 

محاصيل-المنيا
محاصيل-المنيا

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا