محافظات / اليوم السابع

"العطارين" منطقة صناعة الكراسى الكانية والمنتجات الخشبية بالإسكندرية.. صور

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

الإسكندرية -أحمد الزغبى

السبت، 12 أكتوبر 2024 12:00 ص

تعد منطقة العطارين وسط محافظة الإسكندرية، من المناطق التاريخية فى صناعة المنتجات الخشبية والمهن التراثية القديمة التى تعود إلى أكثر من 100 عام، فى الصناعات الخشبية والموبيليا

وقال عم العربى، صاحب الـ72عاما، إنه تعلم مهنة الكانية من عمه منذ أن كان عمره 8 سنوات، واستمر معه فى العمل حتى وصل إلى سن الـ40 عاما، وبعد وفاته عمه أكمل مسيرته بالمهنة.

وأضاف العربى لـ""، أن مهنة الكانية تبدأ من الخشب وثما تخريم الكرسى من خلال الغرز المستخدمة من الخرزنان الرفيع، وتأخذ شكل برواز حتى الشكل النهائى للتطشبب على حسب الشكل المطلوب للزبون.

وأشار صانعى الكانية، إلى أن المهنة سهلة وشيقة وأهم حاجة فيها الأعصاب تكون هادية وصبور مما جعلنى مستمرًا بها حتى الآن، وأن كرسى الكانية هو مقارب من شغل التنجيد، والفرق هو أن بوص الخرزان المستخدم فى الكانية يتم استيراده من دول سنغافورة وإندونسيا، مضيفا أن مهنة صناعة الكانية أساسها أجانب من اليونان قديما، ومنتشرة فى عدد من الدول مثل؛ اليونان وقبرص وسوريا ولبنان، والكرسى الواحد يتم تجهيزه ما بين ساعتين أو ثلاث ساعات.

اقدم ورشة لصناعة منتجات الكانية في الاسكندرية
اقدم ورشة لصناعة منتجات الكانية في الاسكندرية

 

اقدم ورشة لصناعة منتجات الكانية. في الاسكندرية_1
اقدم ورشة لصناعة منتجات الكانية. في الاسكندرية_1

 

صناعة كراسي ومنتجات الكانية والخشب في الاسكندرية
صناعة كراسي ومنتجات الكانية والخشب في الاسكندرية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا