محافظات / اليوم السابع

"الوعل النوبى والثعلب والغزال الجبلى" أهم حيوانات محمية جبل علبة.. صور

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

البحر الأحمر - عماد عرفة

السبت، 12 أكتوبر 2024 06:00 ص

تعتبر محمية جبل علبة، الواقعة فى أقصى جنوب شرق ، واحدة من أكبر وأهم المحميات الطبيعية فى الشرق الأوسط، حيث تمتد المحمية على مساحة شاسعة تزيد عن 35,000 كيلومتر مربع، وتحتوى على نظام بيئى متنوع يضم العديد من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض من النباتات والحيوانات.

من جانبه قال عبد الله عابد باحث بيئى، إنه تعتبر هذه المحمية من أهم مواقع التنوع البيولوجى فى مصر، حيث تعيش فيها مجموعة فريدة من الحيوانات البرية التى تكيفت مع الظروف البيئية القاسية فى تلك المنطقة الجبلية والصحراوية.

وأضاف أن من أبرز الحيوانات البرية التى تعيش فى محمية جبل علبة هو الوعل النوبى، والذى يعتبر رمزًا للحياة البرية فى المنطقة، و يتميز هذا الحيوان بقدرته الفائقة على التسلق والتحرك فى التضاريس الجبلية الوعرة.

كما أن يتمتع الوعل النوبى بقرون طويلة وقوية تساعده فى الدفاع عن نفسه والتنافس مع الذكور الأخرى خلال موسم التزاوج، وعلى الرغم من أن أعداده تراجعت فى العديد من مناطق توزيعه الجغرافية، إلا أن محمية جبل علبة توفر بيئة آمنة نسبيًا لهذا النوع المهدد بالانقراض.

كذلك من الحيوانات الأخرى التى توجد فى المحمية الغزال الجبلى، والذى يفضل المناطق المفتوحة القريبة من الجبال ويعيش فى قطعان صغيرة، ويعتبر الغزال الجبلى من الأنواع الحساسة للتغيرات البيئية والتدخل البشرى، لذلك فإن وجوده فى محمية جبل علبة يعزز من جهود حماية هذا النوع من الانقراض.

كما تشتهر المحمية بوجود أحد أنواع الثعالب، وهو من من الحيوانات التى تعيش فى هذه المناطق القاحلة، و يتغذى الثعلب الأحمر على القوارض والطيور الصغيرة، كما يمتلك القدرة على البقاء فى بيئات قاسية حيث تتوافر المياه والغذاء بشكل محدود، وبفضل قدرة الثعلب الأحمر على التكيف، فإنه يستطيع العيش فى مختلف المناطق داخل المحمية، من السهول إلى المناطق الجبلية.

كما أن تعد محمية جبل علبة ملاذًا للعديد من أنواع الطيور البرية، بما فى ذلك الطيور الجارحة والمهاجرة، منها العقاب النسرى هو أحد أبرز الطيور التى يمكن رؤيتها فى المحمية، حيث يستغل الجبلية لبناء أعشاشه ومراقبة الفرائس من ارتفاعات شاهقة، بفضل امتداد المنطقة الجغرافية للمحمية، تعد جبل علبة محطة مهمة للطيور المهاجرة التى تعبر مصر خلال فصول الهجرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن مشاهدة الصقر الحر فى سماء المحمية، والذى يعتبر من الطيور النادرة والمهددة بالانقرا، يتميز الصقر الحر بسرعته الكبيرة فى الطيران ودقته فى اصطياد الفرائس، كما أنه يعتمد بشكل كبير على المناطق المفتوحة لصيد غذائه.

تمثل محمية جبل علبة نموذجًا فريدًا لحماية التنوع البيولوجى فى مصر، حيث تحظى بتدابير حماية صارمة للحفاظ على الأنواع المهددة. تعمل وزارة البيئة متمثلة فى ادارة محميات البحر الأحمر على مراقبة الأنشطة البشرية فى المنطقة وتقليل التأثيرات السلبية على الحياة البرية، كما يتم إجراء دراسات دورية لرصد حالة الأنواع المهددة ووضع خطط لحمايتها من التدهور.

 

 

الصقور فى المحميات،بالبحر الأحمر

الصقور فى المحميات بالبحر الأحمر

 

الغزال المصرى
الغزال المصرى

 

الوعل النوبى بمحميات البحر الأحمر
الوعل النوبى بمحميات البحر الأحمر

 

انواع الطيور بمحمية علبة
جانب من أنواع الطيور بمحمية علبة

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا