محافظات / اليوم السابع

جامعة الزقازيق تنظم ورشة عمل حول تعظيم الاستفادة من خدمات بنك المعرفة المصرى

الشرقية - حمدى عبد العظيم

الإثنين، 28 أكتوبر 2024 05:50 م

افتتح الدكتور إيهاب الببلاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، اليوم الاثنين الموافق 2024/10/28، ورشة عمل حول «كيفية الاستفادة من خدمات بنك المعرفة المصري»، والتي تنظمها بالجامعة، بالتعاون مع وحدة المكتبات الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات وبنك المعرفة المصري، وذلك بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية بالجامعة، جاء ذلك تحت إشراف وحضور الدكتورة نجلاء فتحى مدير وحدة المكتبة الرقمية بالجامعة ومدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات ومستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء الجامعي ، ود.نبيل مصطفى المدير التنفيذي للمعلومات ومدير مركز تقنية الاتصالات والمعلومات، بالإضافة إلى حضور عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والباحثين.

حاضر بالورشة نخبة من خبراء التدريب بالمجلس الأعلى للجامعات وهم : أحمد عاطف ممثلًا عن بنك المعرفة المصري (EKB)، وحسن عشري  ممثلًا عن وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات (SCU)، والمهندس أنس عبيد ممثلًا عن شركة (Clarivate)، وسارة زغلول ممثلة عن دار نشر (Springer Nature)، وهبة خالد ممثلة عن دار نشر (Britannica)، وأحمد رأفت ممثلًا عن دار نشر (incision).

بدأت فعاليات الورشة بتدريب مكثف حول استخدام بنك المعرفة المصري والمصادر المتاحة على الموقع من مختلف الناشرين بالإضافة إلى نظام التصفح ومحرك البحث الموحد  federated search  engine.

ثَمّنَ الدكتور خالد الدرندلي دور بنك المعرفة المصرى مشيراً إلى أنه يُعد من أكبر مصادر المعرفة عبر الإنترنت حيث يعطي الطلاب والباحثين فرصة الحصول على موارد مجانية للتعليم والأبحاث العلمية في جميع أنحاء العالم، مؤكداً حرص الجامعة على تحقيق أقصى استفادة من ورشة العمل اليوم، وما يمنحه بنك المعرفة المصري من فرص للوصول إلى أكبر قدر من المعرفة والمحتوى الثقافي والعلمي سواء كان ذلك أساسي أو تطبيقي أو في مجال التكنولوجيا أو العلوم الإنسانية أو الإدارية.

في السياق ذاته رحب الدكتور إيهاب الببلاوي بالسادة الضيوف، مؤكداً أن جامعة الزقازيق بكل قطاعاتها المختلفة لاسيما قطاع الدراسات العليا والبحوث، تمضي بخطى ثابتة نحو الرقمنة، وتُولي اهتمامًا كبيرًا بالبحث العلمي والباحثين، مشيرًا إلى أن تقدم الدول والشعوب يُقاس بمدى رعايتها للبحث العلمي واحتضانها للباحثين في شتى المجالات ، مُشدِّدًا على ضرورة أن يكون البحث العلميُّ مفيدًا للمجتمع ويعمل على حل مشكلاته.

خلال الورشة استعرضت الدكتورة نجلاء فتحى ملخصاً عن أهم الخدمات التي تقدمها المكتبة الرقمية بالجامعة للسادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين ، مؤكدةً أن الجامعة تسعى دائماً لإقامة الورش التدريبية للتعريف بالخدمات المتاحة وتقديم الدعم لأي باحث، كما أشارت أن ورشة العمل اليوم تستهدف أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين لتعريفهم بالإمكانات المتاحة ببنك المعرفة المصري. 

من جانبه أوضح أحمد عاطف كيفية التسجيل والبحث ببنك المعرفة، وتحميل الكتب العلمية من المنصات المتاحة ببنك المعرفة، ووجه الباحثين بضرورة تحديد كلمات دقيقه ذات صلة بالموضوع المراد البحث عنه للحصول على نتائج صحيحة ودقيقة، مشيراً إلى تنظيم العديد من ورش العمل التدريبية عن بُعْدٍ .

بينما تناول حسن عشري الحديث حول خدمات المكتبة الرقمية؛ منها: التحقق من المجلات المزيفة، وفحص الاقتباس، ومعامل التأثير، وتقييم المجلات العلمية، والبحث في المستودع الرقمي للرسائل الجامعية في الجامعات المصرية، وإعداد تقارير معامل التأثير للمتقدمين للترقيات ولجوائز الدولة، كما أوضح كيفية الوصول إلى الموقع الخاص بوحدة المكتبة الرقمية.

وتحدثت هبة خالد عن الخدمات التي تتيحها دار نشر Britannica بوصفها أحد أهم مصادر البحث الموثوق بها؛ حيث تُوجد في 100 دولةٍ حول العالم وتضم نحو 100 ألف مقالٍ علميٍّ و100 ألف مصدرٍ معرفيٍّ، وأشارت إلى أن دار نشر Britannica تتيح للباحثين إنشاء مكتبة خاصة على المنصة يحتفظ فيه بمقالات وأبحاث.

وأوضحت ساره زغلول أن دار نشر Springer Nature تضم نحو 3000 مقال في كافة التخصصات، وبها أكثر من مليون مؤلف، وتهتم بنشر الأبحاث حول العالم لتصل لأكبر عدد من المهتمين مما ينعكس بالإيجاب على تصنيف الجامعات المصرية، وأكدت أن Springer Nature تقوم بتمويل نحو 130 هيئة حكومية للنشر العلمي بشكل مجاني بشرط الالتزام بالمعايير المحددة.

وذكر أحمد رأفت أن Incision أكاديميةٌ تهتم بشكل أساسي بالعلوم الطبية والتمريض ومقرها الرئيسُ في هولندا ولها فروع في نحو 150 دولة حول العالم، وتتيح عملية النشر لكل الباحثين المصريين من خلال بنك المعرفة بالمجان، كما تقدم تدريبات للطلاب بكليات الطب والتمريض وتعمل على تأهيلهم بشكل أفضل.

وفي الختام أشار المهندس  أنس عبيد أن شركة clarivate تعد من المصادر  الرائدة للمعلومات الذكية للشركات والمحترفين ، حيث تجمع بين الخبرة والتكنولوجيا المبتكرة لتقديم معلومات حيوية لكبار صانعي القرار في أسواق المال والقانون والضرائب والمحاسبة والعلوم والإعلام ويعمل بها أكثر من 55 ألف موظف في أكثر من 100 دولة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.