وصفات طبخ / الموسوعة

كم سعرة حرارية في ملعقة اللبنة كاملة الدسم

  • 1/2
  • 2/2

يهتم متبعيّ الأنظمة الغذائية التي تستهدف خسارة الوزن بمعرفة السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة والمشروبات المختلفة، وذلك كي لا يتجاوزوا الحد اليومي المسموح لهم من سعرات الطعام، وتُعد اللبنة من أشهى الأطعمة الموجودة على طاولة الطعام العربية خاصةً في بلاد الشام والخليج العربي، لا نتعرف في الآتي على مقدار السعرات الحرارية في اللبنة، فوائدها الصحية، القيمة الغذائية فيها.

كم سعرة حرارية في ملعقة اللبنة كاملة الدسم

تُعد اللبنة من أفضل مصادر الكالسيوم والبروتين للجسم، حيثُ يتم تصنيعها من الحليب الطازج البقريّ أو الجاموسيّ أو حليب الماعز من خلال تكثيفه بتعريضه لدرجات حرارة معينة بعد نزع الزبد منه، ويختلف مقدار السعرات الحرارية الموجودة في اللبنة وفقًا لنوعها، ويُوضح الأمر عبر الجدول التالي:

نوع اللبنة عدد السعرات الحرارية
السعرات الحرارية الموجودة في اللبنة خالية الدهن أو منزوعة الدسم 59 سعرة حرارية لكل 100 جرام من اللبنة
السعرات الحرارية الموجودة في اللبنة قليلة الدسم 73 سعرة حرارية لكل 100 جرام من اللبنة
السعرات الحرارية الموجودة في اللبنة كاملة الدسم 150 سعرة حرارية لكل 100 جرام من اللبنة

معلقة لبنة كم جرام بروتين

تُقدر كمية البروتين الموجودة في وزن 100 جرام من اللبنة بـ 11 جرام بروتين صافي تقريبًا، لذا فإن ملعقة لبنة بحجم 50 جرام تحتوي تقريبًا على 6 جرام بروتين.

هل اللبنة فيها دهون

نعم، تُعد اللبنة أحد مصادر الدهون الطبيعية للجسم، وهي من الدهون الصحية المفيدة التي لا تُسبب أية أضرار صحية حال تناولها باعتدال، حيثُ يحتوي وزن 100 جرام من اللبنة على 11 جرام دهون تقريبًا، لذا يجب تناولها بحرص إن كنت تتبع نظامًا غذائيًا يستهدف خسارة الوزن في الوقت الحالي.

القيمة الغذائية في اللبنة كاملة الدسم

يوضح الجدول التالي مقدار القيم الغذائية المختلفة لمقدار 100 جرام من اللبنة كاملة الدسم:

القيمة الغذائية مقدار القيمة الغذائية
الدهون 11 جرام
الكوريسترول 54 ملليجرام
الصوديوم 286 ملليجرام
البوتاسيوم 36 ملليجرام
الكربوهيدرات 7 جرام
البروتين 11 جرام
فيتامين أ 21 %
الكالسيوم 21 جرام

تأثير اللبنة على الوزن

كما سبق التوضيح فإن مقدار السعرات الحرارية في اللبنة يختلف بمقدار اختلاف نسبة الدسم أو الدهن فيها، لذا فإن أيضًا مدى تأثيرها على وزن الجسم يرتبط بنوع اللبنة الذي يتم تناوله والكمية المتناولة على مدار اليوم، أو في فترة زمنية معينة.

فاللبنة ستكون ذات سعرات حرارية منخفضة مع مقدار كبير من البروتين حال كانت منزوعة الدسم، ، وذلك من شأنه المحافظة على وزن الجسم الحالي أو المساعدة على فقدان الوزن الزائد إن تم تناولها ضمن السعرات الحرارية المسموح بها للشخص على مدار اليوم، كما يساعد الأمر على تعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم، وهو من شأنه مساعدة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية (الدهون) خلال اليوم، كما يعمل البروتين الموجود في اللبنة على زيادة الشعور بالامتلاء والشبع، فيحد ذلك من تناول المزيد من السعرات الحراريّة.

كما تحتوي اللبنة قليلة الدسم على أحد أنواع البكتيريا النافعة (البروبيوتيك) والتي تعمل على تعزيز عملية هضم الطعام بالجسم، وبالتالي فقدان الوزن وخسارة الدهون.

فوائد اللبنة الصحية

تمتلك اللبنة العديد من الفوائد الصحية للجسم، والتي تتضمن ما يلي:

  • علاج الأمراض الجلدية
    • تسهم اللبنة في علاج العديد من الأمراض الجلدية، وذلك بفضل احتوائها على أحد أنواع البكتيريا النافعة (البروبيوتيك)، والتي تعمل على الحد من الالتهابات الجلدية، كما تعمل على الحد من انتشار حب الشباب.
  • تعزيز عمل الجهاز الهضمي
    • تعمل اللبنة على التعزيز من صحة الأمعاء، كما تساعد على تسهيل عملية الهضم، ولها فوائد جمة في علاج متلازمة القولون العصبي، كما أنها فعالة في التقليل من الإصابة بالإسهال، وذلك بفضل احتوائها على بكتيريا البروبيوتيك النافعة.
  • الفوائد الصحية العامة
    • تسهم اللبنة في التعزيز من صحة الجسم بوجه عام، حيثُ تعزز من صحة جهاز المناعة مما يؤدي لخفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والعدوى المنتشرة.
    • كما تساعد في التحكم في مستويات السكر المرتفعة بالجسم.
    • أيضًا تُزيد من صحة وكثافة العظام بفضل احتوائها على مقدار كبير من البروتين.

أضرار اللبنة

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة التي تُسببها اللبنة لجسم الإنسان، إلا أن هناك العديد من الأضرار التي قد تترتب عن تناولها، حيثُ تحتوي اللينة على نسبة كبيرة من الصوديوم (286 ملليجرام/ 100 جرام لبنة)، وعند وصول كميات كبيرة من الصوديوم إلى الجسم فإنه قد يكون معرضًا للإصابة بسرطان المعدة، إلا أن التقليل من مستويات الصوديوم بالجسم فعال للغاية في التقليل من مستويات ضغط الدم لمصابي أمراض ضغط الدم المرتفع.

بالإضافة إلى أن اللبنة تُعد من الأطعمة غير المناسبة تمامًا للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتيّ أو يعانون من فرط الحساسية تجاه الألبان ومشتقاتها، أو بروتين الكازين الموجود في الحليب ومشتقاته.

تحتوي اللبنة كاملة الجسم على قدر مرتفع من الدهون، لذا قد تُسبب زيادة الوزن وما يُرافقه من أمراض السمنة، لذا يُفضل ألا يتم الإكثار من تناول اللبنة تجنبًا لأخطارها الصحية على الجسم.

كم سعرة حرارية في ملعقة اللبنة كاملة الدسم

مواضيع ننصح بها :

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الموسوعة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الموسوعة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا