عرب وعالم / اليمن / الوفاق نيوز

الناقد والباحث اليمني هايل علي المذابي يشارك في المؤتمر العلمي للفنون بسلوفاكيا

الناقد والباحث اليمني هايل علي المذابي يشارك في المؤتمر العلمي للفنون بسلوفاكيا

خاص-(الوفاق نيوز):

يشارك الباحث والكاتب اليمني هايل علي المذابي في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الذي ينعقد حضوريا وأونلاين على هامش مهرجان نوفا دراما Nova Drama  في دورته العشرين بالعاصمة السلوفاكية براتسلافا والذي يحمل عنوان: "العمل الخيري في الفنون المسرحية" وينعقد هذا العام برعاية الكاتب المسرحي النيجيري العالمي الحائز على جائزة نوبل للاداب وول سوينكا والمزمع عقده خلال هذا الشهر 12 - 18 مايو  2024.

ويقدم الباحث المذابي في جلسات المؤتمر العلمي الدولي للفنون المسرحية ورقة بحثية بعنوان "دور الفنان في خلق الوعي بالقضايا الإنسانية والعمل الخيري للمنظمات الإنسانية. (التجربة العربية نموذجا)" The role of the artist in creating awareness of humanitarian issues and charitable work for humanitarian organizations. (The Arab experience as "an example) ويتناول فيها دور الفنان في خلق الوعي بالقضايا الإنسانية وتتناول ورقته وصفا تحليليا لنماذج عمل الفنانين العرب مع المنظمات الإنسانية في أوقات الجوائح والأزمات وكذلك دورهم في صناعة الوعي حيث يتمتع فنانو المسرح، باعتبارهم شخصيات معروفة ومحترمة، بفرصة التأثير على الجمهور وتحفيزهم على التفكير في الإيجابيات التي يجلبها الفن الخلاب إلى حياتهم، سواء كان ذلك نصًا دراميًا عالي الجودة أو أداءً استثنائيًا. ومن ناحية أخرى، يمكنهم تحفيز الجمهور وإشراك المواطنين في أنشطة مفيدة اجتماعيا.
وكان اختيار الورقة البحثية المقدمة من الباحث المذابي للمشاركة في المؤتمر من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر وهم: البروفيسور دكتوراه. ناديجدا ليندوفسكا. دكتوراه، قسم الدراسات المسرحية بكلية المسرح بجامعة الفنون المسرحية في براتيسلافا
و المونسنيور. . فلاديسلافا فيكيت، ArtD.، مدير معهد المسرح والمونسنيور. داريا فويتيكوفا فيهيروفا، دكتوراه، مركز البحث والتعليم في مسرح ديفاديلني ستافو في براتيسلافا. والمونسنيور. زوزانا إيفاشكوفا، خبيرة استراتيجية ومديرة في مجال الثقافة..
إذ أفادت في تقريرها بأنها استقبلت بعد إعلانها عن المؤتمر العديد من الأوراق البحثية المقنعة التي تغطي جوانب مختلفة من الكلمة المسرحية من تأليف شخصيات مسرحية مشهورة من جميع أنحاء العالم.  وقد قامت اللجنة العلمية للمؤتمر بقراءتها جميعها بعناية ودقة، واهتمت كثيرًا باختيار الأوراق التي تظهر أفضل صدى لهدف المؤتمر والتحدي، فضلاً عن إلقاء ضوء جديد على موضوع المؤتمر في الفنون المسرحية. وأضاف التقرير بأن لجنة المؤتمر تولّت استعراض كلّ المقترحات المقدمة بعناية، وكانت عملية الاختيار صعبة، حيث ارتكزت على المعايير الأساسية الآتية: (1) تجانس الموضوع المقترح مع محاور المؤتمر، (2) قوة الإطار المفاهيمي، (3) الابتكار في الأساسين المنهجي والإمبريقي للمقترح.
ووفقا للموقع الرسمي لمهرجان Nova Drama فإن قائمة المتحدثين في المؤتمر والمواضيع على النحو التالي:

الخميس 16 مايو 2024 (من 9:00 صباحًا إلى 3:30 مساء)

المتحدث الرئيسي – ميشال ليداي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة تاترا بانكا.

ليم، بيني (): فن الرعاية: التعامل مع علاقات القوة بين الشركات الراعية ومنظمات الفنون المسرحية الصغيرة.

بيتر ميخالوفيتش (سلوفاكيا): الفن الأدائي - الجماليات مقابل التخدير.

بابياك، ميشال (سلوفاكيا): قضايا الخير والعمل الخيري في الدراما الرومانسية السلوفاكية.

المذابي، هايل علي أحمد (اليمن): دور الفنان في خلق الوعي بالقضايا الإنسانية والعمل الخيري للمنظمات الإنسانية. (التجربة العربية نموذجا)

أندري سينديتسكي (أوكرانيا): الدمج في الممارسة المسرحية كشكل من أشكال الحوار الثقافي (على سبيل المثال المهرجان الخيري الدولي "KAZ.KAR.").

براشانث، أرونثافانثان (سريلانكا): قوة المسرح في عملية تقوية الفئات الاجتماعية: دراسة لعمل مسرح الحرية أرانغالايا.

دوت، بيشنوبريا (الهند): الاحتجاجات والعروض والتضامن: التحديات التي تواجه الجماعوية الشعبوية.

دينسي، ميشال (سلوفاكيا): Commedia dell'arte – إضفاء الطابع المهني على الممثلين المسرحيين ومكانتهم في المجتمع الحديث.

مولنار، جاكوب (سلوفاكيا): النضالات الأولية من أجل مكانة الفنان في المسرح السلوفاكي (1850 - 1922).

إيني، جورجيانا (رومانيا): أهمية العلامات التجارية للجهات الفاعلة في الأنشطة الخيرية.

الجمعة 17 مايو 2024 (من 9.00 صباحًا إلى 12.30 ظهرًا)

غلوهوفيتش، ميليا (المملكة المتحدة/صربيا): المسرح والهجرة والممارسات الإنسانية في البلقان.

نيلاكانتان ميهتا، جوري (الهند): أعمال الرعاية أثناء الحرية المقنعة: ولادة استراتيجيات فنية جديدة أثناء الوباء.

أوهيروفا، نايا (سلوفاكيا): المسرح والدراما كأداة للممارسة الإنسانية.

رين، ناتالي (الولايات المتحدة الأمريكية): التعاون المالي كممارسة فنية وإنسانية ملحة في سياق نموذج العرض الدولي.

تومبس، كاتارينا (إستونيا): الفن في خدمة المحبة: كيف تدافع عن نفسك في الأوقات الصعبة؟

سفارك، روبو (سلوفاكيا): فن التفاوض. متابعة آثار اللحظات الأيديولوجية في الجدل حول المناخ.

الجدير ذكره أن الكاتب هايل علي المذابي باحث رصين وفي رصيده البحثي والنقدي والأدبي الكثير من الانتاجات والمشاركات وصدرت له العديد من المؤلفات ونشرت له أبحاث عديدة بالإضافة إلى العديد من الجوائز التي حصدها وهو من المشتغلين بالمسرح والفنون والثقافة. وهو عضو مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوفاق نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوفاق نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا