عرب وعالم / اليمن / الوفاق نيوز

غزة تحت النار .. وسط تلاشي آمال التوصل لهدنة في القطاع

الأبـرز 16 تموز/يوليو 2024
Ratings (0)
غزة تحت النار .. وسط تلاشي آمال التوصل لهدنة في القطاع

غزة تحت النار .. وسط تلاشي آمال التوصل لهدنة في  القطاع

(الوفاق نيوز): يتواصل القصف الكثيف، الثلاثاء، في قطاع غزة المدمّر جرّاء الحرب المستمرة منذ أكثر من تسعة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس، فيما تتلاشى الآمال بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتتفاقم "الكارثة الإنسانية"، بحسب منظمات غير حكومية.

وخلال اجتماع في واشنطن، أبلغ الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مسؤولَين إسرائيليين كبيرين بـ"القلق العميق" الذي يساور الولايات المتحدة في أعقاب الغارات التي شنّها الجيش الإسرائيلي في الأيام الأخيرة في قطاع غزة وأوقعت خسائر كبيرة في الأرواح، بحسب المتحدث باسمه ماثيو ميلر.

وفي وقت استؤنفت الجهود الدبلوماسية على أمل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، أعلن قيادي كبير في حماس الأحد وقف المفاوضات الجارية عبر الوسطاء، "بسبب عدم جدية الاحتلال وسياسة المماطلة والتعطيل المستمرة وارتكاب المجازر بحق المدنيين العزل"، بحسب تعبيره.

واعتبرت منظمة "أطباء بلا حدود" أن "الأحداث الأخيرة تفاقم الكارثة الإنسانية"، منددة مع منظمات غير حكومية أخرى بـ"عرقلة إسرائيل المنهجية للمساعدات وهجماتها على عمليات الإغاثة".

وفي تقرير نُشر الاثنين، حذّرت 13 منظمة غير حكومية من "تدهور" وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة مع تكثيف العمليات الإسرائيلية.

ولفتت المنظمات إلى أن سيطرة الجيش الإسرائيلي منذ بداية مايو على معبر رفح عند الحدود مع من الجانب الفلسطيني، تسببت بـ"وقف كامل" لإيصال المساعدات، بحسب المنظمات غير الحكومية وبينها أوكسفام وكير وسيف ذي تشيلدرن وأطباء العالم.

ولفتت المنظمات إلى أن إسرائيل سهّلت 46% فقط من المهمات الإنسانية المقررة (53 من أصل 115)

وفي شمال قطاع غزة، أصبحت نحو 20% من الأسر مصنّفة في وضع "كارثي" و50% في حالة "طوارئ" بسبب خطر المجاعة، بحسب منظمة "أطباء بلا حدود"، التي أشارت إلى أن إيصال المساعدات في هذه المناطق "محدود جدًا".

من جهتها، تنفي إسرائيل أن تكون هناك مجاعة في غزة وتتهم الأمم المتحدة بأنها مسؤولة عن عرقلة وصول المساعدات.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوفاق نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوفاق نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا