حوادث / اليوم السابع

لو مش طايقة جوزك.. أيهما أفضل الخلع أم الطلاق

كتبت أسماء شلبى

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 06:00 ص

عندما تغيب المودة والرحمة بين الزوجات والأزواج، وتشتعل الخلافات الزوجية بينهما تبحث الزوجة عن أي وسيلة تمكنها من الفرار من العنف الواقع عليها، وكذلك الزوج أيضا كفل له القانون والشرع ذلك الحق في تطليق زوجته مع رد حقوقها كاملة إذا كان المتسبب في الضرر أو مع سداد الزوجة بدل- إن كانت الإساءة من جانبها واستحالت العشرة بينهما.

وخلال السطور التالية نرصد الموقف القانوني الخاص بالأزواج والزوجات حال نشوب الخلافات الزوجية بينهما ولجوء الزوجة للخلع كحل لإنهاء الخلافات أو الطلاق، وحقوق كلا من الزوج والزوجة وفقا لقانون الأحوال الشخصية.

حقوق الزوجة عند الخلع

وفقا لقانون مسكن الزوجية ليس له علاقه بالخلع أو الطلاق، فإذا كانت حاضنة،  فمن حقها التمكين من مسكن الزوجية، ولا يؤثر الخلع على حقها في شغل المسكن وتستمر المطلقة فى التمكين فترة العدة ثم تنتقل منه إذا لم يكن هناك أولاد، أما إذا كان هناك أولاد، فتستمر بالتمكين من مسكن الحضانة إلى حين بلوغ أصغر طفل أقصى سن للحضانة، كما لا يؤثر على نفقة الأطفال فمن حقها الحصول على نفقتهم من زوجها.
ولا تحكم المحكمة بالتطليق الخلع إلا بعد محاولة الصلح بينهما وندب حكمين لموالاة مساعى الصلح بينهما خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر بالفقرة الثانية من المادة 18، ووفقا للقانون فقد كفل للزوجة سواء- الخالعة أو المطلقة- الحصول على قائمة المنقولات الخاصة والمصوغات أيضا.

وقانون الأحوال الشخصية أكد أنه لا يكون مقابل الخلع إسقاط حضانة الصغار أو أى حق من حقوقهم ويقع الخلع فى جميع الأحوال طلاق بائن، ويكون الحكم فى جميع الأحوال غير قابل للطعن عليه بأى طريق من طرق الطعن.

وتقوم الزوجة برد مقدم الصداق للزوج عن طريق انذار على يد محضر فى حالة طلبها الخلع، ومن ثم يقوم القاضى بتطليقها طلقة بائنة، وبها تسقط كافة حقوق الزوجة المالية من نفقة عدة ومتعة ومؤخر.

كما تحصل الزوجة المطلقة- خلعا أو للضرر- إذا كانت حاضنة على أجر مقابل حضانتها للصغار، وأجر رضاعة، ونفقة للصغار، ومصروفات علاج للصغار، مصروفات تعليم للصغار، ومصروفات ملابس "صيف وشتاء" للصغار، أما للزوج المخلوع غير مطالب بسداد نفقة عدة للزوجة، ولا يسدد نفقة متعة للزوجة، وكذلك - لايدفع قيمة المهر المدون فى عقد الزواج.

حقوق الزوجة عند الطلاق للضرر

وحقوق المطلقة لدى الزوج طبقاً للقانون، مؤخر الصداق المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود، و نفقة المتعة وتقدر بنفقة 24 شهر من النفقة الشهري، و نفقة العدة و تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية، وتمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة، وأجر للمطلقة الحاضنة (مقابل حضانتها للصغار)، وأجر رضاعة، ونفقة للصغار، ومصروفات علاج للصغار، ومصروفات تعليم للصغار، ومصروفات ملابس صيف وشتاء للصغار.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا