حوادث / اليوم السابع

احذر.. أبرز 5 حيل يستخدمها النصابون للإيقاع بضحاياهم

يتطور النصابين مع تطور الزمان الأمر الذى يجعلهم يبتكرون حيل جديدة للنصب على المواطنين وتحقيق مكاسب مالية كبيرة غير شرعية، لعل أبرزها حيل السفر للخارج، استثمار الأموال مقابل أرباح شهرية، والنصب بحيلة تغيير العملة، وفى التقرير التالى نرصد أبرز 5 حيل يستخدمها النصابون للإيقاع بضحاياهم.

1 -

حيلة السفر للخارج: من أبرز طرق النصب المنتشرة خلال الفترة الأخيرة، واستغلال الشباب للسفر الخارج للبحث عن وظائف، الأمر الذى يجعلهم فريسة سهلة للنصابين والمحتالين.

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية عن وقوع أكثر من 100 ضحية في فخ التوظيف الوهمي، مما سهل للمتهمين الاستيلاء على ملايين الجنيهات  خلال 30 يوماً، من خلال النصب علي المواطنين بزعم تسفيرهم وتوفير فرص عمل لهم بالخارج.

2 -

حيلة استثمار الأموال مقابل أرباح شهرية: شهدت السنوات الأخيرة ظاهرة تعرف شعبيا باسم "المستريح"، وهي وسيلة للنصب على الراغبين في استثمار أموالهم تستغل طمع البعض في تحقيق مكاسب سريعة بأقل مجهود.

تعرض عددا كبيرا من المصريين في مدينة فاقوس بمحافظة الشرقية وقعوا ضحايا لمستريح جديد استغل ثقة الناس كونه تاجرا كبيرا ومعروفا بالمدينة، وكشف الأهالي بقيام "مستريح فاقوس" باستغلال الأزمة الاقتصادية التي يمر بها المواطنون ونصب عليهم بمبالغ تقدر بـ900 مليون جنيه مطمئنا ضحاياه بالحصول على فائدة تصل إلى 40 %، وأضافوا أن المتهم سلمهم فوائد المبالغ المالية لأكثر من شهر ثم اختفى مع أسرته بشكل مفاجئ خارج .

3 -

النصب بحيلة تغيير العملة: يهم النصابين ضحاياهم بقدرتهم على تغير العملة بأسعار أعلى من أسعار البنوك في حالة رغبة الضحية تغير علمة صعبة يملكها ، وباسعار منخفضة في حالة شراء دولار، على خلاف الحقيقة والاستيلاء على أموالهم .

الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، نجحت فى ضبط 4 أشخاص "أحدهم يحمل جنسية إحدى الدول" حال استقلالهم سيارة "مطموسة اللوحات" بدائرة قسم شرطة حلوان، وبحوزتهم (مبالغ مالية – بطاقة تحقيق شخصية خاصة بأحد الأشخاص)، وبسؤال المتهمين أقروا بممارستهم نشاط إجرامي تخصص في النصب والاحتيال على المواطنين عن طريق إيهامهم بقدرتهم على تغيير العملات الأجنبية خارج السوق المصرفي بثمن بخس عن طريق التواصل معهم من خلال أحد التطبيقات والتقابل.

4 -

حيلة الكيانات الوهمية لمنح الشهادات: نرى العديد من الصفحات التى تحمل اسم كيانات وهمية تمنح المواطنين شهادات معتمدة فى التمريض ودورات اللغة الغير معتمدة.
نجحت الداخلية في ضبط أحد الأشخاص بسوهاج لقيامه بإدارة كيان تعليمى، "بدون ترخيص" للنصب والإحتيال على المواطنين فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم النصب والإحتيال على المواطنين بقصد الإستيلاء على أموالهم، وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة قيام (أحد الأشخاص- مقيم بمحافظة سوهاج) بإدارة كيان تعليمى "بدون ترخيص" كائن بدائرة مركز شرطة سوهاج ، للنصب والإحتيال على المواطنين بزعم منحهم دورات تعليمية وشهادات دراسية وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الإلتحاق بالعمل لدى الشركات والمؤسسات الكبرى – على خلاف الحقيقة - مقابل مبالغ مالية.

5 -

حيلة الاشتراك في التطبيقات الإلكترونية: يقوم النصابين فيها بانشاء الكترونية وهمية يقوموا من خلالها بالاستيلاء على أموال المواطنين وتهريبها خارج البلاد على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

كشفت تحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ،  تعرض بعض المواطنين لعمليات نصب واحتيال إلكتروني والاستيلاء على أموالهم وتهريبها خارج البلاد من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتم الترويج له عبر مجموعة من الفيديوهات والمنشورات تشرح كيفية حصول المشتركين عبر شبكة الإنترنت على أرباح من ذات التطبيق، وذلك بعد سدادهم رسوم إشتراك حتى يتم الاشتراك في التطبيق المشار إليه وإيهامهم بتحقيق أرباح يومية أضعاف ما تم سداده منهم مقابل تكليفهم بأعمال صورية بسيطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعقب ذلك تم إغلاق التطبيق على شبكة الإنترنت والتوقف عن سداد الأرباح للمشتركين والاستيلاء على أصل المبالغ الخاصة بهم.


 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا