للكبار فقط / انا اصدق العلم

هل التبول بعد ممارسة الجنس ضروري حقًا؟

هو ليس ضروريًا في حد ذاته ولكنه مفيد، إذ يساعد على من إنتانات المسالك البولية التي تحدث بسبب عبور الجراثيم في المسالك البولية السفلية عبر الإحليل غالبًا، لتصعد باتجاه المثانة.

يكون الإحليل، وهو القناة البولية، قريبًا من المهبل، وهو القناة التناسلية لدى الإناث.

أما لدى الذكور، فيعد الإحليل قناةً بولية وتناسلية تخرج عبره النطاف.

يساعد التبول بعد ممارسة الجنس على التخلص من الجراثيم التي يتعرض لها الطرفان في أثناء الجماع، خارجًا عبر الإحليل.

على الرغم من أنها ليست وسيلة مضمونة للوقاية من الأمراض المنتقلة عبر الجنس، ولكنها سهلة ومتاحة للقيام بها.

هل تنطبق هذه القاعدة على الجميع؟

التبول بعد ممارسة الجنس ليس فكرة سيئة، إذ قد يستفيد بعض الناس من تناقص خطر الإصابة بإنتانات المسالك البولية. فالإناث أكثر عرضةً من غيرهن للإصابة بإنتانات المسالك البولية، بسبب قصر طول الإحليل الواصل بين الفوهة البولية الخارجية والمثانة وقربه من المهبل، فيسهل على الجراثيم الوصول للمثانة، لذلك يستفدن أكثر من غيرهن من التبول بعد ممارسة الجنس.

والإناث غير المعرضين بالإصابة بإنتانات المسالك البولية، فقد لا يكون التبول بعد ممارسة الجنس مهمًا ولكنه ليس أمرًا سيئًا.

بالمقابل لا يستفيد الذكور بنفس القدر من فوائد التبول بعد ممارسة الجنس، بسبب طول الإحليل لديهم، فتحتاج الجراثيم للصعود مسافة أكبر من أجل إحداث إنتان بالمسالك البولية.

ماذا لو لم يُمارس الجنس الإيلاجي؟

سيكون الطرفان بأمان، فيمكنهما التلامس بأي مكان آخر في منطقة الفرج من دون القلق حول ازدياد خطر الإصابة بإنتانات المسالك البولية.

ومع ذلك، يوجد استثناء، بالنسبة لممارسة الجنس الفموي لاسيما ذلك الذي يتضمن تلامس اللسان مع البظر، بسبب قرب البظر من فتحة الإحليل لدى الأنثى، فيمكن أن تندفع الجراثيم من الفم واللسان باتجاه الإحليل.

ما الوقت الأنسب للتبول؟

نموذجيًا، يجب التبول في غضون ثلاثين دقيقة بعد ممارسة الجنس للحصول على فوائد الوقاية من إنتانات المسالك البولية، فكلما كان ذلك أبكر، كان ذلك أفضل.

هل يمكن منع الحمل بالتبول؟

لن يمنع التبول من حصول الحمل، حتى لو بعد ثوانٍ من حصول القذف. إذ يُطلق السائل المنوي في أثناء الجماع المهبلي ضمن المهبل وهو القناة التناسلية الأنثوية، بالمقابل يخرج البول من الإحليل وهو القناة البولية، فهما فتحتان منفصلتان عن بعضهما تمامًا، وبعبارة أخرى، لن يؤدي التبول عبر الإحليل إلى إخراج أي شيء من المهبل.

إذا ما دخل السائل المنوي إلى المهبل، فلا مجال للعودة إلى الوراء، لأن النطاف تندفع للأعلى محاولةً تخصيب البويضة.

ماذا لو رغبت إحداهن بالحمل؟

ينصح بعض الخبراء الطبيين، أولئك الراغبين بالحمل، بالانتظار دقائق عدة قبل النهوض بعد ممارسة الجنس، إذ يُعتقد أن ذلك يساعد على تسهيل حركة النطاف المتبقية ضمن المسالك التناسلية الأنثوية باتجاه الرحم.

بغض النظر، تتحرك معظم النطاف السوية بشكل تلقائي للأعلى مهما كانت وضعية الأنثى سواء كانت مستلقيةً أم لا.

لن تقل فرص حصول الحمل عند التبول مباشرةً بعد الجماع، وفي حال الرغبة بالانتظار فمن الأفضل الانتظار خمس دقائق تقريبًا ثم الذهاب للتبول.

هل يساعد على الوقاية من إنتانات المسالك البولية؟

باختصار، لا أحد متأكد من ذلك، ولكنه ليس بالأمر الضار، إذ لا يوجد ما يكفي من الدراسات التي تبحث في العلاقة المحتملة بين الجماع وإنتانات المسالك البولية والتبول بعد ممارسة الجنس.

هنالك عوامل عدة تؤدي دورًا في تفاقم إنتانات المسالك البولية، مثل كمية الماء المتناولة وكمية البول الناتجة بشكل طبيعي، فمن الصعب عزل العلماء للمتغيرات الأنسب.

ماذا عن الأمراض المنتقلة عبر الجنس والإنتانات الأخرى؟

التبول بعد ممارسة الجنس قد يساعد على التخلص من الجراثيم المسببة لإنتانات المسالك البولية، ولكنه لن يقي من التقاط إحدى الأمراض المنتقلة عبر الجنس. فالتبول بعد ممارسة الجنس من أجل إزالة الجراثيم من الإحليل.

الجراثيم المسببة للأمراض المنتقلة جنسيًا تؤثر في الجسم بطريقة أخرى، فقد يلتقط الجسم الجراثيم عبر مسامات صغيرة في الأغشية المخاطية، والتبول لن يمنع عملية العبور تلك.

الطريقة الوحيدة للحد من خطر التقاط أحد الأمراض المنتقلة عبر الجنس هي استخدام الواقي الذكري في كل نشاط جنسي، بالإضافة إلى المسح المتكرر.

ماذا لو احتاج الشخص إلى التبول؟

في حال الرغبة بالتبول بالرغم من عدم الحاجة له، فهذه بعض الوسائل المفيدة:

  •  شرب المزيد من الماء: بزيادة الوارد من الماء سيزداد الصادر البولي وتمدد المثانة أكثر فتزيد الحاجة الملحة للتبول، فشرب كأس أو نصف كأس من الماء مباشرةً بعد ممارسة الجنس قد يساعد في تحريض المثانة.
  •  تجربة المحرضات الصوتية أو البصرية: مثل المشاهدة أو الاستماع للماء الجاري على سبيل المثال، قد يساعد أيضًا في تحريض المثانة.
  •  الجلوس على المرحاض لعدة دقائق إضافية: قد يساعد الجلوس منفردًا للحظات على المرحاض في إرخاء المثانة وحثها على إخراج محتواها.
ماذا يحدث عند عدم التبول بعد ممارسة الجنس؟

ليست نهاية العالم، هي فقط وسيلة سهلة لمقاومة إنتانات المسالك البولية. وحصر البول لفترة طويلة في أي وقت سواء في أثناء ممارسة الجنس أو بعده أو دونه، قد يزيد من خطر التقاط إنتانات المسالك البولية.

للذين تتكرر عندهم إصابات بإنتانات المسالك البولية، فاستشارة الطبيب هو الخيار الأنسب، إذ يمكنه وصف المضادات الحيوية أو الأدوية الوقائية الأخرى المناسبة.

الخلاصة:

التبول بعد ممارسة الجنس قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بإنتانات المسالك البولية، وإذا ترافق مع الإماهة الجيدة واستخدام المرحاض بشكل منتظم فقد تنخفض الخطورة بشكل أكبر.

اقرأ أيضًا:

ما يجب أن تعرفه عن الممارسات الجنسية الآمنة

الجنس الآمن: ما هو وكيف تتجنب الأمراض المنقولة بالجنس؟

ترجمة: حيان الحكيم

تدقيق: بشير حمّادة

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا