للكبار فقط / الحكاية

لماذا نشعر بالنعاس وعدم النشاط بعد العلاقة الزوجية؟ "أسباب لا تخطر ببالك"

لماذا أشعر بالنعاس وعدم النشاط بعد العلاقة الزوجية؟ سؤال يطرحه العديد من الأزواج من خلال التجارب المتكررة.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشريك ينام بسرعة بعد العلاقة الجنسية وهذا لا يعني بأن الشريك غير مهتم. ستندهشين عندما تعرفين أنه أثناء ممارسة الجنس، يميل دماغك إلى إطلاق الأوكسيتوسين الذي يزيد من الإثارة، ولكن عندما يزول، قد ينتهي الأمر إلى الشعور بالتعب.

واكتشفي أبرز أسباب عدم مداعبة الزوج لزوجته.

أسباب عدم النشاط بعد العلاقة الجنسية:

هناك بعض الأسباب الواضحة وراء حقيقة أن ممارسة الجنس عادة ما تتم ليلاً بعد يوم طويل في العمل، كما أنها تمرين مرهق جسديًا، وهناك أيضًا مجموعة متنوعة من الأسباب الكيميائية والنفسية المؤثرة.

الجنس متعب جسديًا

بغض النظر عن نوع العلاقة الجنس التي يمارسها الشريكين، تعتبر هذه العلاقة تمرينًا للقلب والأوعية الدموية.

أثناء ممارسة الجنس، يرتفع ضغط الدم ويتدفق ويتم إطلاق الإندورفين، وإذا كان الشريك في حالة صحية سيئة أو يعاني من مرض في القلب والأوعية الدموية، فإن الجنس يمكن أن يرهقه أكثر.

وهنا زوجي يستخدم مخدر موضعي: هل الأمر طبيعي؟

المواد الكيميائية العصبية

عندما يصل الشريكين إلى النشوة الجنسية، يطلق الدماغ مزيجًا من المواد الكيميائية العصبية التي تجعلهما متعبين.

أثناء ممارسة الجنس، يفرز الدماغ الأوكسيتوسين الذي يزيد من الإثارة والسعادة. ولكن عندما تزول، يمكن أن تجعل الشركاء يشعرون بالتعب الشديد.

غالباً ما يكون الأوكسيتوسين مصحوباً بالميلاتونين، وهو الهرمون الأساسي الذي ينظم ساعات الجسم البيولوجية. ويساعد الأوكسيتوسين أيضًا على تنظيم هرمون التوتر المعروف باسم الكورتيزول والنتيجة هي تأثير مهدئ ومخدر تقريبًا.

بالإضافة إلى الأوكسيتوسين، يفرز الرجال والنساء فازوبريسين، والبرولاكتين، والسيروتونين، وأكسيد النيتريك، والإندورفين، ولا يتم إطلاق بعض هذه المواد الكيميائية إلا في حالة الوصول إلى النشوة الجنسية، لذا النشوة الجنسية تحدث فرقًا في مدى شعر الشريكين بالنعاس والتعب بعد العلاقة.

وتابعي هنا أسباب الضعف الجنسي النفسي عند الرجال واستراتجيات العلاج المعتمدة

ممارسة الجنس في وقت متأخر

إن ممارسة العلاقة الرومانسية بعد منتصف الليل ستسبب التعب. حيث إن ممارسة الجنس في الصباح الباكر لن يتسبب بالإرهاق. الإنسان بحاجة للنوم لمدة 8 ساعات على الأقل وبهذه الطريقة سوف يكون قادرًا على الاسترخاء والبقاء نشيطًا وحيويًا. ولكن، اختيار ممارسة الجنس في وقت متأخر من الليل يسبب عدم الحصول على نوم جيد ليلاً، وبالتالي الشعور المتزايد بالإرهاق.

التوتر يسبب التعب

التوتر يؤثر سلبًا على الحياة الجنسية، إن التوتر يزيد من الشعور بالتعب ويمكن أن يؤثر أيضًا على الشهية الجنسية. لذا الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك والقيام بالأنشطة المهدئة تساعد على التخلص من التوتر وتساعد على إبقاء العلاقة جيدة. وهنا كيفية زيادة النشاط الجنسي للرجل؟ 7 من أهم الطرق الفعالة.

عدم أخذ فترات راحة أثناء العلاقة

يجب أن يتم منح الجسم بعض الوقت للاسترخاء والتأقلم قبل الجلسة التالية. علاوة على ذلك، يتعين على الشريكين الحفاظ على رطوبة الجسم لأن هذه العلاقة تستنزف سوائل الجسم. وبالتالي، سيكون هنالك ضرورة في استعادة . لذلك، الاستمرار في أخذ فترات راحة والحفاظ على رطوبة الجسم أمر هام.

الكحول والتدخين يقتلان الدافع الجنسي 

تدمر الكحول الحياة الجنسية، وشربها بشكل عام يسبب الشعور بالخمول. أما التدخين يعمل على إضعاف الدورة الدموية مما يخفف إمدادات الأوكسجين إلى الجسم بشكل عام والجهاز التناسلي بشكل خاص. لذا التوقف عن تناول الكحول والتدخين أمر ببالغ الأهمية للمحافظة على استمرارية العلاقة الجنسية.

الاستجابات الجنسية المختلفة

قد يشعر بعض الأشخاص بالنشاط بعد ممارسة الجنس والاستعداد لمواجهة العالم، بينما لا يريد البعض الآخر شيئًا أكثر من الاستلقاء والنوم.

هناك العديد من العوامل المؤثرة بما في ذلك مستويات التغذية الحالية، والصحة العقلية، ومع من تمارس الجنس، ولماذا تمارس الجنس، بالإضافة إلى كل الذي يحدث في الجسم، بحيث يصعب تحديد السبب. وتابعي هنا اضرار الجماع من الخلف.. أكثر ممّا تعتقدين!

الأسباب العاطفية

يمكن أن يسبب الجنس التعب لعدة أسباب عاطفية. بشكل عام، عندما تمارس العلاقة الحميمة فهي تكون فعل مريح مع الزوج.

عندما يشعر الشريكين بمزيد من الثقة، فهذا يضع الجسد في حالة استرخاء متزايدة. وهذا يخبر الدماغ بأننا لسنا بحاجة إلى أن نكون في حالة تأهب، أو في حالة قتال أو هروب وبدلاً من ذلك، يخبرنا أن نبقى هادئين.

يمكن أن يساعدك الجنس أيضًا على الشعور بالأمان والثبات إذا كان اللقاء جيدًا، فإنه يساعد على الشعور بالتواصل، والقرب من الشريك، والاسترخاء، والأمان في العالم، وكل هذه الأشياء تسهل النوم.

لماذا يسبب الاستنزاف العاطفي التعب الجنسي؟

على الجانب الآخر، يولد الشعور بالاستنزاف العاطفي بعد ممارسة الجنس. شدة المشاعر التي يشعر بها الناس في ممارسة الحب، من الشعور بالإرهاق من حبهم إلى الشعور بالإثارة الشديدة، كل هذه المشاعر يمكن أن تستنزف طاقة الجسم. بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن الانفتاح الجنسي يمكن أن يجعلهم يشعرون بالضعف ويمكن أن يستهلك الضعف درجة معينة من الطاقة العاطفية. وإليك هنا تصرفات الزوج بعد الخيانة: علامات ودلالات واضحة.

النعاس والتعب وعدم النشاط بعد العلاقة الزوجية الحميمة هو أمر طبيعي.

لا تشعري بالإحباط من شريكك في حال فقد وعيه من دون احتضانك.

ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الناس ينامون بعد ممارسة الجنس، ولا يعني ذلك بالضرورة أن الشريك غير مهتم.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا