عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

بنموذج "آنس" المتطور.. "المواصفات" تحاكي اختبارات كفاءة للمكيفات بالذكاء الاصطناعي

تم النشر في: 

25 يوليو 2024, 2:45 مساءً

شاركت الهيئة للمواصفات والمقاييس والجودة في "المؤتمر الدولي العشرين للذكاء الاصطناعي: وابتكارات" المنعقد باليونان، وذلك ببحث تحت عنوان "محاكاة اختبارات كفاءة للمكيفات باستخدام الذكاء الاصطناعي"، حيث تم تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي "آنس" (ANNS) الذي يحاكي اختبارات كفاءة الطاقة للمكيفات والتنبؤ بكفاءة أداء المكيف قبل إجراء الاختبار بالمختبر.

ويساعد نموذج الذكاء الاصطناعي "آنس" الذي استعرضه فريق من الإدارة العامة للمختبرات بالهيئة، على التحقق من نتائج الاختبار في دقائق معدودة بديلاً من الطرق التقليدية التي قد تستغرق أياماً لتكرار الاختبار، وهو ما يسهم في توفير الوقت والجهد وموارد ، وزيادة الطاقة الاستيعابية في الاختبارات البحثية كونها مرحلة أولى، على أن يُستخدم مستقبلاً للأغراض الرقابية، إضافة إلى ما يحققه من زيادة الثقة في دقة النتائج والتحقق منها قبل إصدار التقارير.

وفي الجانب البحثي، تم استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بكفاءة استهلاك الطاقة للمكيفات تحت ظروف تشغيلية ودرجات حرارة مختلفة، ودراسة العوامل التي يمكن أن تحسن من قدرة المكيف مع توفير استهلاك الطاقة؛ بهدف تطوير المنتجات وتحسين استهلاك الطاقة في المملكة.

كما تم تقديم عرض مفصّل للبحث في المؤتمر، آثار اهتمام الباحثين والمختصين في هذا المجال، مما يعزز من المرجعية العلمية لمختبرات الهيئة، ويدعم مكانة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بوصفها مركزًا رائدًا في البحث والتطوير، ويسهم في زيادة ثقة المجتمع العلمي والصناعي في المملكة وخارجها بقدراتها وكفاءتها في مجال الاختبارات والبحوث.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا