فن / سيدتى

قبل عرضه بالسينما.. أهل الكهف مسرحية كتبها توفيق الحكيم وتم تقديمها في وتونس

من المُقرر أن يُطرح "أهل الكهف" خلال موسم أفلام عيد الأضحى السينمائي المُقبل، ويُشارك ببطولة الفيلم مجموعة كبيرة من الفنانين، من أبرزهم: خالد النبوي، محمد ممدوح، ريم مصطفى، وغادة عادل. سيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، وإخراج عمرو عرفة، والفيلم مستوحى من مسرحية للكاتب الكبير توفيق الحكيم، وتعد من أبرز أعماله المسرحية.

تفاصيل النص المسرحي لـ "أهل الكهف"

وقد نشر الكاتب توفيق الحكيم نص مسرحيته "أهل الكهف" للمرة الأولى بثلاثينيات القرن الماضي، وبشكل أدق عام 1933، وحققت رواجاً كبيراً لدى القُراء حينها، ليتم إصدار طبعتين منها، كما أن النص المسرحي لقى رواجاً كبيراً على مستوى العالم، فتمت ترجمته إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية.

"أهل الكهف" تُقدم على خشبة المسرح في وتونس

وكان قد تم تقديم مسرحية "أهل الكهف" للمرة الأولى على خشبة المسرح في مصر عام 1935، من إخراج زكي طليمات، والذي شارك ببطولتها أمام كل من عباس فارس، عزيزة أمير، عمرو وصفي، كما تم تقديمها مرة أخرى على خشبة المسرح في عام 1964، من إخراج علي بن عياد، وشارك في بطولتها كل من منى نور الدين، حليمة داوود، حمادي الجزيري، وجميل الجودي.
اقرأ أيضاً: ريم مصطفى بشخصية مختلفة في أهل الكهف والعرض صيف 2024
وتدور أحداث المسرحية حول 3 أشخاص يستيقظون من النوم داخل كهف بعد مرور 300 عام من نومهم، والأشخاص هم الوزيران "مشلينيا" و"مرنوش" الهاربان من بطش الملك "ديقيانوس"، وثالثهما راعي غنم يُدعى "يمليخا" وبصحبته كلبه "قطمير"، وعقب استيقاظهم يعود الثلاثة إلى المملكة التي هربوا منها، ويصطدمون بأن شكل الحياة قد تغير بين الشعب وداخل القصر، ويدخلون في صراع مع شعورهم بالوحدة؛ بسبب عدم وجود ما يربطهم بحياتهم السابقة، وأيضاً عدم تقبلهم الحياة بشكلها الجديد، ليقرروا أن يعودوا إلى الكهف مرة أخرى؛ انتظاراً للموت.

موعد وفريق عمل الفيلم السينمائي "أهل الكهف"

ومن المُقرر أن يُطرح الفيلم بدور العرض السينمائي في 12 يونيو الحالي، وهو من بطولة: خالد النبوي، غادة عادل، محمد ممدوح، محمد فراج، ريم مصطفى، أحمد عيد، صبري فواز، بسنت شوقي، مصطفى فهمي، بيومي فؤاد، هاجر أحمد، أحمد وفيق، رشوان توفيق، أحمد فؤاد سليم، جميل برسوم، وعدد كبير من الفنانين الذين يظهرون خلال أحداث الفيلم كضيوف شرف، والفيلم من سيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، ومن إخراج عمرو عرفة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا