فن / ليالينا

230 فناناً فرنسياً يطالبون بالاعتراف بدولة فلسطين: حق شعب

في رسالة مفتوحة موجهة إلى الرئيس إيمانويل ماكرون، طالب 230 فناناً وشخصية عامة فرنسية بالاعتراف بدولة فلسطين، مدينين ما وصفوه بالإبادة الجماعية وحرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة. من بين الموقعين على الخطاب الممثلون طاهر رحيم، ليا سيدو، أديل إكساركوبولوس، أليس ديوب، سوان أرلو، أريان لابيد، والموسيقيون أنجيل، ودي جي سنيك، وميدينا، وغيرهم.

230  فنان فرنسياً يطالبون بالاعتراف بفلسطين

وانتقد الخطاب الذي وقع عليه الكثير من الفنانين والمشاهير والشخصيات العامة مواصلة الهجوم على غزة، وجاء نص الخطاب: "منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر والذي أدى إلى مقتل أكثر من 1100 إسرائيلي، معظمهم من المدنيين، وأسر 252، لا يزال 121 منهم محتجزين لدى حماس، عانى سكان غزة من القصف اليومي".

وتابع الخطاب: "قبل أيام قليلة، تم استهداف مخيمين للاجئين في رفح، ولدينا صور في أذهاننا تجعلنا مستيقظين ليلا. ومع ذلك، وعلى الرغم من الإدانة الدولية، تواصل إسرائيل ارتكاب المذبحة"

وتحدث الخطاب عن الأوضاع في غزة والتي تسببت في مقتل أكثر من 35 ألف شخص، وأصبح مليونا شخص مهددين بالمجاعة في ظل تصاعد العنف الذي لا يتوقف.

ووصف الخطاب ما يحدث في غزة الآن بالإبادة الجماعية المصورة والموثقة على شاشات التلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي يومياً، وتابع الموقعون: "وفي مواجهتها يشعر الكثير منا بالعجز".

فنانون يطالبون باتباع نهج إسبانيا وإيرلندا

وواصل الموقعون حديثهم: "كم عدد القتلى الذي ستحتاجه فرنسا لتتخذ موقفا واضحا وإنسانيا؟ كم عدد الجرائم ضد الإنسانية؟ لقد سلكت إسبانيا وإيرلندا والنرويج طريق الكرامة والإنسانية من خلال الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين".

وطالبوا بالانضمام إلى 143 دولة اعترفت رسمياً حتى الآن بدولة فلسطين، منتقدين موقف فرنسا من الأمر: "بلد حقوق الإنسان ما زالت لا تتكلم علناً".

وأكد الفنانون أن للشعب الفلسطيني حقاً في الوجود: "نحن الفنانون وصانعو المحتوى والشخصيات العامة والمواطنون، مع اختلافاتنا ولكن أيضًا هذه الروابط التي توحدنا، نضم أصواتنا لنقول للعالم أننا نعترف بوجود دولة فلسطين، ليس فقط ردًا على المذبحة الحالية، ولكن باسم حق هذا الشعب في الوجود.

وجاءت الجملة الختامية للخطاب: "واليوم نناشد رئيس الجمهورية أن يطلب هذا الاعتراف. دعونا لا نخالف التاريخ. دعونا لا نكون في معسكر العار. إن صوتنا وتضامننا يمكن أن يحدثا الفارق، عاش العدل، عاش السلام، عاشت فلسطين حرة".

وضمت قائمة الموقعين عدداً كبيراً من الفنانين والمشاهير وصناع المحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي من بينهم الفنانة ليلى بختي، وأديل إكسارشوبولوس، ومغني الراب جوي ستار، وطاهر رحيم، ومالك بن طلحة، والفنانة ليا سيدو، ونوال مدني الممثلة الكوميدية، وفرانسوا سيفيل، والممثل الكوميدي غيوم موريس، وملها بيديا الممثلة الكوميدي، وسنيزي مغني الراب".

كما ضمت القائمة لوديفين سانييه، والممثل نيلز شنايدر، والمؤلف جايل فاي، وبلانش جاردين، ممثل كوميدي، والممثلة بياترس دالي، والفنان سوان أرلود، والمخرج كيم تشابيرون، والممثل الكوميدي فلورنس مينديز، والفنانة ناتاشا أندروز، وسيلين ساليت،  والفنان أوليفييه رابوردين، والكاتب نيكولاس فرامونت، والكاتب برونو جاتشيو".

وضمت قائمة الموقعين عدداً من مصممي الأزياء من بينهم إميلي كاريه وأميمة سالم، وكيك سما، بالإضافة إلى عدد من منشئ محتوى الفيديو عبر الإنترنت والصحفيين والمهتمين بالعمل الإنساني.

رسائل نجوم العالم لوقف الحرب على غزة

يذكر أن تلك الرسالة لم تكن الأولى من نجوم العالم، فمن قبل وقع العشرات من نجوم هوليوود بينهم الفنان جون ستيوارت رسالة من أجل مطالبة الرئيس جو لوقف إطلاق النار والحرب على غزة.

وفي الوقت ذاته وقع أكثر من 1400 من صناع الموسيقى في فنلندا على التماس من أجل تقديمه لمنع مشاركة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن الفنية بسبب ما قامت به من جرائم حرب في غزة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا