الارشيف / فن / صحيفة اليوم

| الفنون الشعبية بهجة الأعراس في صيف جازان

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تزدان أعراس منطقة جازان؛ بألوان الفنون الشعبية والرقصات والأهازيج التي ارتبطت بحياة الأهالي وأفراحهم منذ القدم، وترسم البهجة والفرح في مواسم الزواجات خلال الصيف في مختلف المحافظات مستثمرة موروثات المنطقة وتنوع تراثها الفني.
وتبرز رقصة "السّيف" كأشهر الرقصات الشعبية بجازان، من خلال تناغم الرقصة بالسيف وبتناسق حركة اليدين والرجلين مع قرع الطبول.
الفنون الشعبية بهجة الأعراس في صيف جازان - واس

الفنون الشعبية

كما تشتهر رقصة "العرضة" التي يؤديها الراقصون وقوفًا بحركة متناسقة منتظمة دون أهازيج أو أشعار، وكذلك رقصة "العزاوي" وهي غالبًا رقصة فردية، رشيقة الحركة تتطلب تناغمًا كبيرًا بين حركات الرقص ارتفاعًا وانخفاضًا وبين قرع الطبول، فضلًا عن رقصة "الزامل" وهي فلكلورية غنائية وجماعية.
الفنون الشعبية بهجة الأعراس في صيف جازان - واس

ويُعدّ " الدانة " أقدم وأشهر الفنون الشعبية في جزر فرسان، حيث يمتاز بسهولة الأداء لحنًا ورقصًا، إلى جانب الفنون التي تشتهر بها المحافظات الجبلية بمنطقة جازان ومنها الهصعة والشارقي والدورية وغيرها.
DST_2126302_6417302_18_8_2024062116562602

ويحرص أهالي المنطقة عادة على إحياء فنونهم التقليدية الأصيلة، وإبراز موروثهم الثقافي والاجتماعي عبر الفنون الشعبية، خاصة في مواسم الأعراس، اعتزازًا بذلك الموروث وابتهاجًا بمناسباتهم وأفراحهم ، وتعريفًا للأجيال بتراث الآباء والأجداد ، وطرق أداء تلك الفنون العريقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا