الارشيف / فن / ليالينا

وفاة الكوميدي المغربي مصطفى الداسوكين: لمحات من مسيرته

رحل الفنان المغربي مصطفى الداسوكين، عن عالمنا عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد أن خاض صراعاً طويلاً مع المرض، وتدهور حالته الصحية في الفترة الأخيرة، وهو ما تسبب في حالة من الحزن بين جمهوره ومحبيه.

ويعتبر الفنان مصطفى الداسوكين واحداً من أبرز فناني ، حيث ترك بصمته في مشوار فني مميز من الأعمال السينمائية والمسرحية، والتي تألق فيها للغاية حيث يصفه الكثيرون بأنه كان هرماً من أهرام الكوميديا في المغرب

امتدت مسيرة الفنان مصطفى الداسوكين لمدة تزيد عن 5 عقود، منذ أن بدأ حياته في الفن، الذي مثل الاهتمام الأكبر بالنسبة له.

فنانون ينعون مصطفى الداسوكين

وسيطرت حالة من الحزن على المشاهير في المغرب رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين حرصوا على مواساة أسرته وتقديم التعازي له، وتحدث البعض منهم عن بعض من صفات الفنان الراحل.

ومن جهته كتب الفنان الكوميدي حسن الفذ، رسالة وداع للفنان مصطفى الداسوكين قائلاً: "رحم الله الفنان المحبوب والإنسان الطيب السي مصطفى الداسوكين. اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جناتك. إنّا لله وإنا إليه راجعون".

ومن جهته كتب الفنان رشيد الوالي: وسيبقى اسم مصطفى الداسوكين خالداً في عقول أجيال الستينات والسبعينات والثمانينات. صاحب الابتسامة الرائعة ورفيق صديقه الزعري الذي يرقد هو الآخر في المستشفى "، أما الفنان فيصل العزيزي قال: "فقدنا واحداً من رواد المسرح والستانداب والتلفزة المغربية". بينما عبر الفنان محمد عاطر عن حزنه برحيل مصطفى الداسوكين من خلال نشر صورة جمعته به.

وحرصت وزير الثقافة المغربي، المهدي بنسعيد، على نعي الفنان مصطفى الداسوكين الذي قدم مسيرة حافلة للدراما المغربية، وذلك من خلال تدوينة له عبر حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي قائلاُ: "ببالغ الحزن والأسى، تلقيتُ نبأ وفاة الفنان الكوميدي القدير مصطفى الداسوكين. وبهذه المناسبة الأليمة، أتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى عائلة الفقيد وأحبائه وإلى كافة الأسرة الفنية في المغرب"

ولفت الثقافة أن الفنان الراحل عمل لسنوات طويلة من أجل تقديم أعمال لا تنسى، قائلاً: " لقد فقدنا برحيل الداسوكين أحد أبرز رموز الكوميديا في بلادنا، حيث أدخل البهجة والسرور إلى قلوب المغاربة لسنوات طويلة من خلال أعماله المتميزة وأدواره التي لا تُنسى".

من هو مصطفى الداسوكين؟

يذكر أن الفنان المغربي الراحل مصطفى الداسوكين من مواليد الدار البيضاء في 14 يوليو 1942، ويعد واحداً م أفضل فناني المغرب، حيث حظي بمسيرة فنية طويلة شارك خلالها في عدد من الأفلام والمسلسلات، بالإضافة للعديد من الأعمال الكوميدية.

وأقيمت جنازة الفنان مصطفى الداسوكين أمس الأحد بعد صلاة الظهر، ودفن بمقبرة الشهداء في الدار البيضاء بحضور عدد من الفنانين من بينهم زملاؤه على خشبة المسرح.

ترك الفنان مصطفى الداسوكين مسيرة فنية حافلة بالأعمال ذات القيمة التي ما زال الجمهور يتذكر البعض منها حتى الآن، من بينها المسلسلات التي برع في تقديمها مثل: "ستة من ستين، دموع الرجال، خمسة وخميس، شوك السدرة".

أما بالنسبة للمسرح، فقد كانت البداية منه، حيث قدم مصطفى الداسوكين عدداً من الأعمال سواء مع فرقة المسرح الوطني محمد الخامس، أو مسرح اليوم، منها: "الله يدينا فالضو، قولوا العام زين، بنت الخراز".

وابتعد الفنان المغربي في السنوات الأخيرة عن التلفزيون بعد أن شارك لمدة عقود في تقديم أشهر المسلسلات الكوميدية ليصبح واحداً من رواد هذا المجال في المغرب.

وجاء اختفاء الفنان مصطفى الداسوكين بعيداً عن الأنظار، تأثراً بما تعرض له في السنوات الأخيرة ووفاة ابنه وزوجته، قبل أن يحظى بالتكريم قبل عامين في مهرجان مراكش للضحك، اعترافا بمساره الفني الحافل بالعطاءات، ولكونه واحدا من أهرام الصغيرة والمسرح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا