فن / سيدتى

أفضل 10 أفلام خيال علمي عن الذكاء الاصطناعي

من ChatGPT إلى السيارات ذاتية القيادة، إلى "الروبوتات"، أمثلة عديدة عن الذكاء الاصطناعي الذي بات واقعاً علمياً وليس مجرد خيال علمي كنا نشاهده في الأفلام ولا نتخيل حدوثه.
أفلام بديعة، قدمتها السينما العالمية عبر السنين حول الذكاء الاصطناعي، وما يميزها إنها لا تتعلق فقط بالروبوتات والأدوات المستقبلية؛ ولكنها كذلك تتعلق بنا، بمخاوفنا، وأحلامنا للمستقبل، وتصوراتنا للآثار المترتبة على تلك الأشياء الغامضة التي صنعها الإنسان لمساعدته، ثم أصبح في خطر من أن تحل محله وما إذا كان بإمكانها أن تصبح حقاً مثل البشر.

"سيدتي" جمعت لكم في هذه القائمة 10 أفلام أيقونية ناقشت فكرة الذكاء الاصطناعي..

1- Metropolis

سنة الإنتاج: 1927

إخراج: فريتز لانج

بطولة: ألفريد أبيل - جوستاف فروهليش - بريجيت هيلم - فريتز راسب - تيودور لوس - اروين بيسفانجر

تقييم :
8.3 من 10

قصة الفيلم: Metropolis هو فيلم ألماني صامت من إنتاج عام 1927 وتدور أحداثه بعد نحو 100 عام وتحديداً في عام 2026 في عالم مستقبلي تتحكم به الآلات والناس الآليون، تحت سيطرة رأس المال والعلم الذي يسانده.وذلك من خلال مدينة ضخمة مقسمة إلى طبقتين: المدينة العليا، حيث يعيش الأغنياء والأثرياء، والمدينة السفلى، حيث يعيش الفقراء والعمال.

يقود المدينة العليا جون فريدر، وهو رجل أعمال قوي يسعى إلى تحقيق الكمال في مجال التكنولوجيا. يتحكم فريدر في المدينة السفلى من خلال ابنه، فريدر جونيور، وهو رجل قاسې يكره الفقراء.

في المدينة السفلى، تعيش فتاة تدعى ماريا، وهي امرأة جميلة وحكيمة تقود العمال في احتجاجاتهم ضد الظلم. يلتقي ماريا بفريدر جونيور، ويقع في حبها.

يخطط فريدر جونيور لخلق امرأة آلية تشبه ماريا، على أمل أن تستخدمها لتهدئة العمال. يدعو ماريا إلى المدينة العليا، حيث يعرض عليها أن تصبح المرأة الآلية. ترفض ماريا عرض فريدر جونيور، وتهرب من المدينة العليا. ومع ذلك، يتم القبض عليها من قبل فريدر، الذي يبرمجها لتكون عدوة للعمال.

تقود المرأة الآلية العمال في ثورة ضد المدينة العليا. ومع ذلك، تدرك ماريا أن المرأة الآلية خطېرة، وتحاول إيقافها.

في ، تتمكن ماريا من إيقاف المرأة الآلية، وتتحد الطبقات الاجتماعية للمدينة. ينتهي الفيلم باحتفال العمال والأغنياء بالسلام والوحدة.

يصنف هذا الفيلم منذ عرضه العالمي الأول من ناحية أسلوبه الفني وحبكته المستقبلية واحداً من أهم الأفلام في تاريخ السينما الصامتة، وهو لا يزال يصنف حتى يومنا هذا في عداد أحسن عشرة أفلام في تاريخ السينما.
هل تابعتِ... أفضل 10 أفلام أجنبية ينتظرها الجمهور في 2024

2- Westworld

سنة الإنتاج: 1973

إخراج: مايكل كرايتون

بطولة: يول براينر - ريتشارد بينجامين - جيمس برولين - ألان أوبنهايمر - فيكتوريا شو

تقييم IMDB:
6.9 من 10

قصة الفيلم: داخل إحدى حدائق الملاهي للأغنياء؛ التي تقوم بتقديم تسلية تمكنهم من أن يقوموا بمغامرات أحلامهم بمساعدة روبوتات معدة خصيصاً لذلك، تنجح الفكرة، وتحدث دوياً، يختار رجلا أعمال أن يصحبهما رجل آلي في إحدى مغامرات الغرب ، يتعطل الكمبيوتر المتحكم في الروبوت، ليجدا نفسيهما في مواجهة قاتل شرس لا يرحم في عالم الغرب، في عالم غريب لم يعتادا عليه.

3- Blade Runner & Blade Runner 2049

الجزء الأول: Blade Runner

سنة الإنتاج: 1982

إخراج: ريدلي سكوت

بطولة: هاريسون فورد - روتجر هاور - بن آستر - ويليام ساندرسون - بريون جيمس - جوانا كاسيدي

تقييم IMDB:
8.1 من 10

قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم في عام 2019، في مدينة لوس أنجلوس المستقبلية، التي أصبحت مدينة مزدحمة وملوثة، في هذه المدينة، يعيش البشر جنبًا إلى جنب مع الروبوتات، التي تسمى "الريبليكانتس"، تُصنع الروبوتات لتكون شبيهة بالبشر تمامًا، ولكنها غير قادرة على الشعور بالعواطف أو التفكير بشكل مستقل.

في الفيلم، يُكلف المحقق ريك ديكارد (هاريسون فورد) بمهمة إلقاء القبض على مجموعة من الروبوتات الهاربين، الذين يُعتقد أنهم خطېرون على البشر، يتبع ديكارد الروبوتات إلى مدينة لوس أنجلوس، حيث يواجه صراعًا أخلاقيًا، فهو يدرك أن الروبوتات قد تكون أكثر إنسانية من البشر.

الجزء الثاني: Blade Runner 2049

سنة الإنتاج: 2017

إخراج: دينيس فيلنوف

بطولة: رايان جوسلينج - هاريسون فورد - جاريد ليتو - روبين رايت - آنا دي أرماس - ديف باتيستا

تقييم IMDB:
8 من 10

قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم بعد ثلاثين عامًا من أحداث الفيلم الأول وبعد إنهيار شركة تيريل وانهيار النظام العالمي منتصف عام 2020، يكتشف الـ"بليد رنر" الجديد الضابط "كي" سرًا مدفونًا منذ فترة طويله، ويقوده هذا الاكتشاف إلى البحث عن ريك المفقود منذ ثلاثين عامًا.

يزور كي شركة والاس (الشركة التي خَلفت شركة تيريل) المعروفة بفسادها والمتخصصة في صناعة الريبليكانتس وهم عبارة عن أشخاص مصنعين جينيًا، وقام بمطابقة الحمض الننوي مع أرشيفات الشركة ليجد أن راتشيل، ريبليكانت تجريبي. علم K بالعلاقة العاطفية التي كان لدى راتشيل مع المحقق السابق ريك ديكارد. يريد العضو التنفيذي نياندر والاس الحصول على سر تكاثر الريبليكانتس لتوسيع استعمار المجرات. وأرسل ريبليكانته المنفذ لوف لمتابعة K.
شاهدي. إذا كنتم من عشاقها.. إليكم أفضل أفلام أنيميشن 2024

4- The Terminator /Terminator 2: Judgment Day

الجزء الأول: The Terminator

سنة الإنتاج: 1984

إخراج: جيمس كاميرون

بطولة: أرنولد شوارزنيجر - مايكل بين - ليندا هاميلتون - بول وينفيلد - ريك روسوفيتش

تقييم IMDB:
8.1 من 10

قصة الفيلم: يتناول الفيلم حرب من الجائز حدوثها في مستقبل تخيلي تسيطر فيه الآلات على كوكب الأرض، وفي المقابل تكون مجموعة من البشر فريق لمقاومتهم ومحاولة لتحرير الكوكب بقيادة جون كونور ولعدم قدرة الآلات على قتله أثناء المقاومة، فإنها ترسل رجل آلي إلى الماضي قبل مولد جون كونور لقتل والدته سارة قبل ولادتها لـ جون.

الجزء الثاني: Terminator 2: Judgment Day

سنة الإنتاج: 1991

إخراج: جيمس كاميرون

بطولة: أرنولد شوارزنيجر - ليندا هاميلتون - روبرت باتريك - إدوارد فورلونج - نيكي كوكس - ديفون نيكسون

تقييم IMDB:
8.6 من 10

قصة الفيلم: تدور قصة الفيلم حول إرسال شركة سكاي نت التي تسيطر على العالم في المستقبل للمدمر المُطوَّر تي 1000 والذي لديه قدرة تغيير مظهره بصور مذهلة، وذلك من أجل قتل الطفل جون كونور، قبل أن يكبر ويصير قائدًا للمقاومة في المستقبل. في الوقت الذي تكون فيه والدة الطفل هى الوحيدة التي تعرف سر هذا الصراع المستقبلي.

5- The Matrix

سنة الإنتاج: 1999

إخراج: ليلي واتشوسكي - لانا واتشوسكي

بطولة: كيانو ريفز - لورانس فيشبورن - كاري آن موس - هوجو ويفينج - روبرت تايلور

تقييم IMDB:
8.7 من 10

قصة الفيلم: يحاول مبرمج الكمبيوتر توماس أندرسون الذي يعمل تحت اسم مستعار (نيو) كقرصان حواسيب، وفي عالم الانترنت يحاول معرفة ما يحدث داخل عالم ماتريكس، وهو عالم افتراضي يسمى (المصفوفة) صنع من قبل آلات حاسوبية واعية لأجل تدجين الإنسان وإخضاعه لاستخدامهم كبطاريات (مولدات طاقة) لصالحهم، عملية إدخال الكائنات البشرية ضمن برنامج (المصفوفة) الماتريكس الذي يجعل البشر يعيشون ضمن هذا الواقع الافتراضي يتم عن طريق غرس أجهزة سيبرنتية، فينضم إلى المجموعة بعد تناوله حبة حمراء تحرره وتعزله عن عالمه ويكتشف نيو أنه يعيش في العام 2199 تقريبًا، حيث أن هناك حرب بدأت بين الآلات وبين الجنس البشري.

6- A.I. Artificial Intelligence

سنة الإنتاج: 2001

إخراج: ستيفن سبيلبرج

بطولة: ويليام هارت - جود لو - فرانسيس أوكونور - بريندان جليسون

تقييم IMDB:
7.2 من 10

قصة الفيلم: في المستقبل البعيد وصل ذكاء البشرية لحدٍ لم يتخيله أحد، حيث استطاع الإنسان ابتكار إنسانٍ آلي ناطقٍ وذكي يعمل بجد. إحدى الشركات الخاصة ابتكرت إنسانًا آليًا لديه مشاعر وهذا شيءٌ فريدٌ من نوعه، هذا الإنسان الآلي في هيئة طفل يُدعى ديفيد (هالي جويل أوزمونت). تتبناه أسرة كادت تفقد طفلها بسبب مرضه، يعيش ديفيد وسط الأسرة في حبٍ وسعادةٍ وتنشأ بينه وبين والدته مونيكا (فرانسيس أوكونر) رابطةً قويةً وعلاقةً متينةً. ولكن سرعان ما تحول كل ذلك إلى حفنةٍ من التعقيدات بعد شفاء ابن مونيكا وعودته للمنزل، تتخلى الأسرة عن ديفيد وحينها يقرر ديفيد فعل أي شيء ليتحول إلى بشري ليعود إلى حضن والدته مونيكا مرةً أخرى.

7- I, Robot

سنة الإنتاج: 2004

إخراج: أليكس بروياس

بطولة: ويل سميث - بريدجيت مويناهان - ألان توديك - جيمس كرومويل - بروس جرينود - شيا لابوف

تقييم IMDB:
7.1 من 10

قصة الفيلم: في المستقبل البعيد؛ حيث الحياة الإلكترونية وتطور التكنولوجيا، يتم صنع آليين فائقي القدرات والمهارات في محاولة لمساعدة البشر على إنجاز كل مهامهم اليومية، يكلف الضابط ديل سبونر بالتحقيق في جريمة قتل خبير الآليين، وإذا به يكتشف تورط أحدهم ويدعى (سوني) في الجريمة؛ مما يسيئ الأمر والعلاقة بينهم وبين البشر، يبدأ ديل التحقيق في الأمر وحماية مصير البشر، وكذلك التوفيق بينهم وبين الآليين.
تعرفي إلى.. إذا كنتم من أصحاب البيزنس.. فإليكم أفضل 10 أفلام رجال الأعمال

8- Her

سنة الإنتاج: 2013

إخراج: سبايك جونز

بطولة: خواكين فينيكس - سكارليت جوهانسون - روني مارا - إيمي آدمز - أوليفيا وايلد - كريس برات

تقييم IMDB:
8 من 10

قصة الفيلم: ثيودور، وهو رجلٌ وحيد في المراحل النهائية من طلاقه. يعمل ثيودور ككاتب رسائل، وغالبا ما يمضي وقت فراغه بلعب ألعاب الفيديو أو التسكع مع الأصدقاء في بعض الأحيان. يقرر ثيودور شراء نظام التشغيل الجديد OS1 الذي صَدر حديثا وتم الإعلان عنه كأذكى نظام تشغيل صناعي في العالم، سرعان ما يجد ثيودور نفسه منجذبً لسامانثا، الصوت المؤنث لنظام OS1. فيبدأن بقضاء أوقاتً أكثر مع بعضهما البعض ليُكونا علاقة أوثق وأقرب، فيجد كل منهما نفسه واقعا بحب الآخر. بعد وقوع ثيودور في الحب مع نظام التشغيل خاصته، يجد تيودور نفسه مجبرا على التعامل مع مشاعر الحب والشك لديه. باعتبارها نظام التشغيل، ذكاء سامانثا العالي يساعد ثيودور بطرق أخرى لم يستطع أحد مساعدته بها، ولكن كيف سيساعده على التعامل مع صراعه الداخلي بشأن الوقوع في الحب مع شخص ليس له وجود بالمعنى الحقيقي.

9- Ex Machina

سنة الإنتاج: 2014

إخراج: ألكس جارلاند

بطولة: أليشيا فيكاندر - أوسكار إيزاك - دومنال جليسون - إيفي راي - كوري جونسون

تقييم IMDB:
7.7 من 10

قصة الفيلم: يحكي الفيلم عن كاليب (دوماهال جليسون)، المبرمج الشاب والبالغ من العمر 24 عامًا، والذى يعمل بإحدى شركات الانترنت الكبرى والفائز بالعديد من جوائز البرمجة حول العالم، ويتم اختياره لكي يعمل في تجربة غريبة هدفها نقل الصفات البشرية إلى الإنسان الآلي ذو الذكاء الاصطناعي، والذي يتمثل في جسد مصنوع على هيئة امرأة فاتنة وجذابة تدعى آفا (أليسيا فيكاندر).

10- Transcendence

سنة الإنتاج: 2014

إخراج: والي فيستر

بطولة: جوني ديب - بول بيتاني - كيت مارا - ريبيكا هول - كيليان مورفي

تقييم IMDB:
6.2 من 10

قصة الفيلم: يسعى ويل كاستر (جوني ديب) لصنع آلة تحتوي على علم وذكاء البشرية وتباعًا تصبح تجاربه موضع جدل ويكتسب شهرةً واسعة النطاق. على الجانب الآخر يصبح هدفًا تسعى الجماعات المتطرفة للنيل منه، لكن لحسن حظه محاولات تلك الجماعات البائسة تساعده وتقربه من تحقيق هدفه. كاستر يصبح شغله الشاغل وشغفه صنع تكنولوجيا جديدة بمساعدة زوجته إيفيلن وصديقه ماكس واترز، ويبدو أنه لا يوجد شيء يمكن أن يقف في طريق تحقيق ذلك حتى لو كلفه ذلك حياته.


قد يعجبك... أبرز 10 أفلام في مسيرة حاصدة الجوائز ميريل ستريب
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي »

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا