فن / سيدتى

حسين فهمي: السينما العربية تستحق اهتماما أكبر في مهرجان القاهرة

ردا على الشائعات المتداولة حول الغاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لمسابقة آفاق السينما العربية، أكد النجم حسين فهمي رئيس المهرجان أن ما سيحدث في الدورة المقبلة من المهرجان هو العكس تماما، حيث تقرر التوسع في الاحتفاء بالسينما العربية لأن ما حققته من تطور سريع يستحق اهتماما أكبر.

أضاف حسين فهمي في بيان صحفي صادر عن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: نحرص على توفير مساحة رحبة لدعم المواهب والأعمال السينمائية في العالم العربي، وتسليط الضوء عليها سواء من خلال التوسع في عرض الأفلام بالأقسام المختلفة أو من خلال ملتقى القاهرة السينمائي الذي دعم عشرات الأفلام في السنوات الماضية".

حسين فهمي: السينما العربية تشهد تطورًا كبيرًا

وأضاف فهمي: السينما العربية تشهد تطورًا كبيرًا في الوقت الراهن، مع أفلام ذات جودة عالية بفضل التقدم التكنولوجي في صناعة السينما، ولدينا أفكار رائعة وكتاب سيناريو مبدعون وفنانون كبار من مخرجين وممثلين ومديري تصوير، وهذا يجعلها تستحق اهتمامًا أكبر في مهرجان القاهرة".

ونفى الناقد السينمائي عصام زكريا، مدير مهرجان القاهرة السينمائي، ما تم تداوله عن إلغاء مسابقة آفاق السينما العربية، مؤكدا أن توسيع نطاق المنافسة على جوائزها ليشمل الأفلام العربية المتنافسة في المسابقة الدولية ومسابقة أسبوع النقاد لا يعني إلغائها.

كما لفت إلى أن التطور الجديد هو تقديم جوائز مالية قدرها 25 ألف دولار أمريكي، دعما للسينما العربية، في مسابقات المهرجان المختلفة وسيتم توزيعها على جوائز "آفاق" وهي جائزة أفضل ، جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل سيناريو، وجائزتي تمثيل للنساء والرجال.

الناقد عصام زكريا: مهرجان القاهرة سيسلط الضوء بشكل أكبر على السينما العربية

وأشار الناقد عصام زكريا، إلى أن دورة هذا العام ستسلط الضوء بشكل أكبر على السينما العربية، مما سيتيح فرصة تنافسية أوسع وحضورًا قويًا، مما يزيد من فرص التقييم والمنافسة، مؤكدا أن هناك تنوعًا جغرافيًا كبيرًا في الإنتاج السينمائي العربي هذا العام، مما يشكل وجبة غنية للجمهور ويعزز التنافسية.

وسبق أن كشفت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الفنان حسين فهمي، عن دعمها الكبير للسينما العربية واتساع دائرة المنافسة بين صناعها، خلال فعاليات دورتها الـ 45، التي ستقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل بدار الأوبرا المصرية وأعلنت عن تدشين جائزة جديدة متخصصة في السينما العربية تمنح لخمس فئات هي؛ جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزتي تمثيل للنساء والرجال، بخلاف المسابقة الرسمية الدولية والمسابقة الخاصة بالسينما المصرية.

ونشر المهرجان عبر حسابه الرسمي على الفيس بوك”، بيانا، قال فيه: قررت إدارة المهرجان هذا العام منح الفرصة لكافة الأفلام العربية المشاركة بمختلف المسابقات والأقسام للمنافسة على جوائز آفاق السينما العربية.

جوائز مالية لخمس فئات

وبالإضافة إلى تقديم جوائز مالية لأول مرة تشجيعا لصناعها، والتي تصل قيمتها إلى 25 ألف دولار أمريكي تمنح جوائز لخمس فئات هي؛ جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزتي تمثيل للنساء والرجال.

تابعي المزيد: رسمياً حسين فهمي رئيساً لدورة جديدة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. وعصام زكريا خلفاً لأمير رمسيس

وأعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فتح باب التسجيل للأفلام الراغبة بالمشاركة في فعاليات دورته الـ45 التي تقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل بدار الأوبرا المصرية، ويمتد فتح باب استقبال طلبات الأفلام من جميع أنحاء العالم حتى 1 أغسطس 2024 عبر الموقع الرسمي للمهرجان.

ويُعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة Aبالاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا FIAPF.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا