فن / صحيفة اليوم

"التعليم" تبدأ استقبال طلبات تجديد شهادات اليوم

أعلنت وزارة التعليم عن بدء استقبال طلبات تجديد شهادات إتمام اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، وذلك للطلاب والطالبات الراغبين في الحصول على شهادة بتاريخ جديد.
وحددت الوزارة شروطًا وضوابطًا لإعادة إصدار الشهادة، تشمل أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون قد مضى على شهادته خمس سنوات فأكثر، وأن يكون حاصلاً على شهادة جميع صفوف المرحلة الثانوية من المملكة.
وأكدت الوزارة أنه في حال نجاح الطالب في اختبارات المواد المقررة للصف الثالث الثانوي «المسار العام»، فسيتم إلغاء شهادته السابقة وإصدار شهادة جديدة بنفس المعدل السابق وحسب النظام الدراسي الذي كانت عليه شهادته السابقة.

تجديد الشهادات وسداد رسوم المتعثرين

وأوضحت الوزارة أن الطالب يحق له التقدم بطلب تجديد الشهادة مرة واحدة فقط، وفي حال إكماله مادة واحدة فقط في الاختبارات، فلن يحق له دخول الدور الثاني وسيتم إلغاء طلبه، مع بقاء شهادته السابقة سارية المفعول وعدم أحقيته في التقدم مرة أخرى.
من جهة أخرى، أصدرت وزارة التعليم توجيهات تقضي بفك الحجب عن شهادات الطلاب المتعثرين في سداد الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية والخاصة، وذلك في حالتين محددتين: الطلاب الذين صدرت لهم أحكام نهائية بالتنفيذ: يشمل ذلك الحالات التي تم فيها الفصل في النزاع القائم بين ولي الأمر والمدرسة من قبل محكمة التنفيذ. بالإضافة إلى الطلاب الذين ثبتت مراجعتهم للمدرسة حيث يشترط في هذه الحالة أن يكون الطالب وولي أمره قد قاما بمراجعة المدرسة وتقديم ما يضمن حقها المالي.
وأكدت الوزارة على ضرورة مبادرة أولياء الأمور بالسداد المنتظم للرسوم الدراسية، والتعاون مع المدارس لضمان استمرار العملية التعليمية لأبنائهم بسلاسة.
وشددت الوزارة على أن عدم سداد المستحقات المالية لا يبرر حجب شهادات الطلاب في المدارس الخاصة، مؤكدة على التزامها بحماية حقوق الطلاب وضمان استمرار مسيرتهم التعليمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا