فن / صحيفة اليوم

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُعيد بناء عظام الجمجمة لرضيع يعاني من تشوه خلقي نادر

تمكن مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، من إجراء جراحة معقدة لإعادة بناء عظام الوجه والجمجمة، لطفل رضيع يبلغ من العمر 8 أشهر، مصاب بتشوه خلقي "نادر" منذ ولادته أدى إلى زيادة المحيط الأمامي والخلفي للرأس، وحدوث ضغط شديد على المخ، ذكر ذلك الدكتور عبدالرزاق العوجان استشاري جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري للأطفال، رئيس الفريق الطبي المعالج.
والذي أضاف فور وصول الطفل للعيادة، وإخضاعه لفحص سريري ، تبين كبر حجم الرأس بصورة غير طبيعية وإتخاذها الشكل الطولي، مع الفقدان التام لتوازن الرأس والتحكم بها، وعلى الفور تم إجراء فحوصات دقيقة بالتصوير المقطعي ثلاثي الأبعاد (3D) على كامل الدماغ، وعدداً من التحاليل المخبرية، وقد كشفت النتائج عن وجود تشوه خلقي "نادر"، عبارة عن حدوث التحام مبكر في عظمة الجمجمة، وتعظم الدروز بشكل غير طبيعي، موضحاً أن أسباب حدوث مثل هذا النوع من التشوهات يعود إلى الولادة المبكرة.
وقال الدكتور العوجان أنه عقب إنتهاء الفريق الطبي المعالج من دراسة كافة فحوصات الطفل، تم اتخاذ قرار التدخل الجراحي العاجل، لمعالجة هذا التشوه وللحد من المضاعفات المتزايدة. موضحاً أنه تم إجراء عملية دقيقة استغرقت 3 ساعات متواصلة تحت التخدير العام، وتم فيها فتح القشرة الدماغية في أماكن محددة، ومن ثم إعادة بناء وتشكيل عظام الجمجمة تجميلياً، باستخدام أحدث التقنيات الجراحية المتطورة. نقل بعدها الطفل إلى العناية المركزة لمدة يومين وتم وضعه تحت المتابعة الحثيثة.
مشيراً أن جهود الفريق الطبي تكللت بالنجاح ولله الحمد، حيث بدأ شكل الرأس في أخذ وضعه الطبيعي، بالإضافة إلى نمو الدماغ بالشكل المعتاد، وعدم الحاجة لإستخدام خوذة الرأس الطبية والمخصصة لحماية ومعالجة مثل هذه الحالات المعقدة. وقد بدأ الطفل في التعافي، وخرج من المستشفى في اليوم الخامس وهو بصحة جيدة ولله الحمد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا