فن / صحيفة اليوم

روائح الشرق .. معرض فني في يوثق ثقافة العطور العربية

  • 1/10
  • 2/10
  • 3/10
  • 4/10
  • 5/10
  • 6/10
  • 7/10
  • 8/10
  • 9/10
  • 10/10

ارتبطت الجزيرة العربية بعلاقة أزلية مع العطور فأرضها كانت منبعاً فريداً لأنواع مميزة، ومحطة رئيسية لاستقبال المواد العطرية وعبر طرقها التجارية المتعددة نقلت القوافل شذى عبيرها إلى مجتمعات العالم القديم، لتشكل في مجملها منطلقاً لتاريخ العطور، ومهداً لثقافة أغدقت على البشر نفائس الطُيوب، حتى شاع استخدامها في الحياة اليومية، وحملة في طرق استخدامها وأنواعها دلالة على الكرم والاحترام وعلى امتداد الحضارات المتعاقبة وتعدد مواطن ومصادر العطور.
وتميزت الجزيرة العربية بهوية خاصة في مصادر وأنواع صناعة العطور، وأضحت جزءاً من تراثها وارتبطت بتقاليد تتناقلها الأجيال.
معرض عطور الشرق - واس

معرض عطور الشرق

ويوثق معرض "معرض عطور الشرق" الذي يستضيفه المتحف الوطني حالياً بالعاصمة في محطته الأولى دولياً بشراكة مع معهد العالم العربي في باريس، العلاقة الوطيدة بين العالم العربي والعطور، إلى جانب تسلط الضوء على روائح الشرق المميّزة وعلى التقاليد العربية التي منحت العطر دوره الاجتماعي.
معرض عطور الشرق - واس

وبين جنباته يحكي المعرض تميّزت العطور العربيَّة برائحتها القوية الدافئة، المكونة من مزيج فريد من المكونات مثل المرّ واللّبان والعنبر والعود والمسك والورد، ودورها في حضارات شبه الجزيرة العربية، وارتباط استخدامها بالمناسبات الاجتماعية والدينية، وما كانت تُمثّله من علامةٍ على الثراء والفخامة.
معرض عطور الشرق - واس

ثقافة العطور العربيَّة

ويفصل السرد التاريخي رمزية العنبر في ثقافة العطور العربيَّة، كاشفاً طرق حصاده على سواحل اليمن وعُمان، وما كان يُشكّله المنتج من قيمة عالية في التبادل التجاري بين الشرق والغرب لعدة قرون.
معرض عطور الشرق - واس

ويؤصل المعرض معرفياً أن شبه الجزيرة العربيَّة بـ "أرض العطور" فندرة أمطارها ووفرة شمسها، خلقت بيئة مثالية لنمو نباتات المرّ واللّبان، اللذان شكَّلا أساس العطور العربيَّة العريقة.
معرض عطور الشرق - واس

تاريخ العطور

وعلى امتداد مساحة المعرض الذي يستمر حتى الـ 14 سبتمبر المقبل، يتنقل الزائر في رحلة استثنائية صُمّم مسارها بشكل يراعي التوازن عند التقاء حاستَي الشمّ والبصر، لاستكشاف تاريخ العطور وممارساتها حتى عصرنا الحاضر، وملامح من تفاصيلها من خلال مجموعة فنية فريدة تتجاوز 200 قطعة أثرية وعمل فني معاصر، والاستزادة المعرفية بقصة كل عطر.
معرض عطور الشرق - واس

ويجمع المعرض بمنظور أشمل عبر أقسامه الثلاثة بين " الماضي والحاضر" وبين " الجمال والثقافة "، في تجربة مثرية خصص القسم الأول " الطبيعة السامية والسخية" عن تاريخ العطور منذ لحظة اكتشاف المواد الخام التي تُصنع منها، من زهور وأعشاب وتوابل وراتنجات طبيعية فوّاحة، كذلك أبراز المصادر التي تميّزت بها الجزيرة العربية مثل اللِّبان والعنبر والمُرّ التي تدخل بشكل رئيس في تركيب العطور.
معرض عطور الشرق - واس

الثقافة العربية

أمّا القسم الثاني "روائح المدينة"، يكشف دور العطور في الأماكن العامة وفي المجتمع، حيث يشكّل العطر في الثقافة العربية تجربة جماعية، وواقعاً مهماً حاضراً في دائرة الأصدقاء والعائلة والأحبة.
معرض عطور الشرق - واس

فيما يركز القسم الثالث "ضيافة عطِرَة"، على التقاليد والعادات الاجتماعية المرتبطة بالعطور في العالم العربي والحضارة الإسلامية، مثل التطيّب والتبخير وتعطير الضيوف للترحيب بهم.
معرض عطور الشرق - واس

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا