فن / ليالينا

4 أفلام في مهرجان فينيسيا السينمائي 2024: هذه قصصها

أيام قليلة، وينطلق مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في نسخته الـ 81 هذا العام، بمجموعة كبيرة من الأفلام المشاركة من جميع دول العالم، والتي تضمن من بينها 4 أفلام في الدورة المقرر إقامتها في 28 أغسطس الجاري وحتى 7 سبتمبر في مدينة فينسيا الإيطالية، وذلك من دول وتونس وفلسطين

معطر بالنعناع

يشارك فيلم معطر بالنعناع Perfumed With Mint في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ضمن مسابقة أسبوع النقاد، ويعد الفيلم إنتاج مشترك بين مصر وتونس وفرنسا.

تدور أحداث الفيلم في عالم خيالي، حيث يروي قصة طبيب وصديقه يعاين من أزمة صحية غريبة، حيث يفوح من جسده رائحة النعناع بشكل مستمر، وينمو النعناع على جسده، وهو ما يجذب لهم الأخطار لذا يحاولان الهروب والبحث عن السلام دائماً.

وخلال رحلة الهرب التي يخضوها الصديقان يلتقيان بعدد من أصدقائهم السابقين، الفيلم من بطولة علاء الدين حمادة، ومهدي أبو بهات، وعبد الرحمن زين الدين، وحاتم مصطفى ومن تأليف وإخراج محمد حمدي.

فيلم البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو

ويشهد مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي العرض العالمي الأول لفيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو"، وهو الفيلم المصري ضمن برنامج "أوريزونتي إكسترا".

وتدور أحداث الفيلم حول مخاوف شاب في الثلاثين من عمره، يحاول إعادة اكتشاف نفسه عبر رحلة لإنقاذ كلبة وصديقه الوحيد في الحياة "رامبو"، ولكنه يتورط في حادث خطر، ويصبح مطارداً من جميع أهالي الحي.

الفيلم من بطولة عصام عمر، وركين سعد، ومن إخراج خالد منصور، الذي عبر عن سعادته لمشاركة فيلمه في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

فيلم عايشة التونسي

وتشمل منافسات مسابقة آفاق في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، الفيلم التونسي "عايشة" للمخرج التونسي مهدي البرصاوي، والذي يضم إنتاج مشترك بين وقطر والسعودية وفرنسا وإيطاليا، ومن بطولة فاطمة صفر، ونضال السعدي.

تدور أحداث فيلم عايشة حول امرأة تحاول الهرب من حياتها في البلدة الصغيرة التي تعيش فيها بعد أن نجت بأعجوبة من حادث حافلة تستقلها يومياً بين مدينتها والفندق الذي تعمل فيه، وتعتبر آية أن كونها الناجية الوحيدة من الحادث فرصة لها لبدء حياتها من جديد لذا تقرر الهرب إلى العاصمة التونسية بهوية جديدة.

ولا تعد تلك المرة الأولى التي يشارك فيها المخرج التونسي مهدي البرصاوي في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي حيث فاز في عام 2019 بجائزتين عن فيلمه "بيك نعيش".

كما يُعرض الفيلم التونسي "عايشة" للمخرج مهدي البرصاوي، والذي يُنافس في قسم "آفاق"، وتدور أحداثه حول امرأة تهرب من حياتها في بلدتها الصغيرة، بعدما نجت بأعجوبة من حادث حافلة.

وكان مهدي البرصاوي قد توج بجائزتين عام 2019 من مهرجان البندقية حيث شارك بفيلمه "بيك نعيش".

فيلم إجازة سعيدة

ويشارك المخرج الفلسطيني إسكندر قبطي، في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بفيلم إجازة سعيدة، وهو إنتاج ألماني قطري إيطالي مشترك.

ندور أحداث الفيلم بحادث بسيط يقع في مدينة القدس، ولكن الأمر يتفاقم إلى سلسلة من الأحداث، ويقدم الفيلم تجربة تعكس الواقع الفلسطيني بتفاصيله اليومية والتوترات العميقة فيه.

ومن المقرر أن تقام دورة مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الـ 81 في 28 أغسطس وحتى السابع من سبتمبر القادم، والتي ستشهد في الوقت ذاته تكريم الفنان ريتشارد جير، ومحمد التركي تقديراً لدوره كأحد أبرز منتجي السينما وصاحب تأثير كبير في مجال صناعة الأفلام العربية من خلال توليه صندوق البحر الأحمر الذي ساهم في إنتاج الكثير من الأفلام التي شاركت في المهرجانات العالمية.

وفي الوقت ذاته يأتي تكريم الفنان ريتشارد جير، احتفاءً بمسيرته الفنية اللامعة، بالإضافة إلى مساهماته البارزة في مجال صناعة السينما لعقود.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا