فن / ليالينا

إلهام شاهين ترد على جدل تصريحاتها عن فلسطين: متضامنة

ردت الفنانة إلهام شاهين على الجدل الذي أثاره حديثها خلال تكريمها في مهرجان أيام القاهرة للمونودراما عن القضية الفلسطينية، والحل بإقامة الدولتين، وهو ما تسبب في انتقادات البعض لها، وهجوم الفنان الفلسطيني غنام غنام عليها.

إلهام شاهين ترد على جدل تصريحاتها عن فلسطين

وأوضحت إلهام شاهين في تصريحات صحفية لها، أن الهجوم أصبح هو الصفة السائدة من الجميع على تصريحات الآخرين، سواء كانت صحيحة أم خاطئة، مؤكدة أنها لا تشغل نفسها بالرد عليها.

وأشارت أن حديثها كان واضحاً خلال التكريم كحل مؤقت بالرضا بقيام دولة فلسطين حتى لو كانت إسرائيل ما زالت موجود، مشيرة إلى أن عندما يكون الفلسطينين قادرين على تحرير كل الأرض ستكون هذه المرحلة الثانية.

ولفتت إلى أنها ترى أن المرحلة الأولى تتمثل في الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكدة أنه في حال استطاعوا إخراج 7 ملايين إسرائيلي سيكون شيء عظيم لكنها مرحلة مؤجلة وليست سهلة، بحد تعبيرها.

وأضافت أنه لا بد من الحصول على مكسب في الوقت الحالي، ثم الحصول على المكاسب الأخرى فيما بعد، مشيرة إلى أن هذا كان المقصود من حديثها.

وشددت إلهام شاهين على أن حديثها كان تعاطفاً مع فلسطين ولا تملك أي تعاطف مع إسرائيل، مشيرة إلى أنها بدأت حديثها بأن قلوبنا مع فلسطين.

وطلبت إلهام شاهين من الفنانين الفلسطينين توصيل صوت الآخرين بتضامنهم معهم في هذه الظروف الصعبة التي يمرون بها، معتبرة أن حل الدولتين يعد مكسباً أولياً فقط على المستوى العالمي من خلال اعتراف العالم، حتى يتم التوصل وإيجاد حل لنهاية الاحتلال.

وأشارت إلى أن حديثها كان بما أن إسرائيل ستظل موجودة لذا لا بد من الاعتراف بفلسطين أيضاً، مشددة على أنها كانت تشعر بسعادة شديدة للغاية بسبب تكريمها في المهرجان بمشاركة فنان فلسطيني.

وتابعت إلهام شاهين: "وكنت سعيدة للغاية بتكريمي إلى جانب الفلسطينيين،  ولهذا السبب اخترت التحدث عن القضية الفلسطينية، رغم أن التكريم كان لمسيرتي الفنية. لم أركز على نفسي في هذا اليوم الهام، بل تحدثت عن قضية أشعر بتعاطف كبير تجاهها".

وأضافت إلهام شاهين في كلمتها: "البعض قد يختار التركيز على فرحتهم بالتكريم، لكني فضلت التحدث عن القضية التي تشغلني وتؤثر في قلبي، وهي معاناة الشعب الفلسطيني." وأكدت أنها لا تستطيع تجاهل الألم الذي يعانيه الفلسطينيون، معتبرةً أن هذا الموضوع أكبر من أي تكريم أو فرحة شخصية.

أزمة تصريحات إلهام شاهين

وكانت إلهام شاهين خلال تكريمها في "مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما"، أدلت بتصريحات أثارت جدلاً واسعاً، حيث دعت إلى حل الدولتين كحل للأزمة الفلسطينية.

وذكرت إلهام شاهين أن الشعوب العربية تنادي بالسلام، مشيرةً إلى ضرورة قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، كما دعت إلى الضغط الدولي على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مؤكدةً أن "الوطن العربي لن يهدأ إلا بقيام الدولة الفلسطينية".

في المقابل، أثارت تصريحات شاهين ردود فعل غاضبة، أبرزها من الفنان الفلسطيني غنام غنام، الذي هاجم تصريحاتها حول تقسيم فلسطين، وفي تصريحات صحافية على هامش تكريمه في المهرجان ذاته، عبّر غنام عن رفضه القاطع لفكرة حل الدولتين، مؤكدًا أن الفلسطينيين لن يقبلوا بتقسيم أرضهم، حتى لو كلفهم ذلك حياتهم.

وقال غنام: "هذا الحل مستحيل، فلسطين لا تحتمل سوى الفلسطينيين، ولا مجال لتقسيمها بيننا وبين إسرائيل. الأرض لنا بالكامل من النهر إلى البحر." وأضاف أنه لا يحق لأحد، مهما كانت نواياه، أن يتحدث باسم الفلسطينيين، أو يتنازل عن حقوقهم.

كما شدد غنام على أن فلسطين ليست مجرد أرض، بل هوية وكرامة للفلسطينيين، مضيفًا: "لا كرامة لنا بدون كرامة فلسطين، ولا حرية لنا بدون حريتها، نحن مطالبون اليوم بالوقوف مع أنفسنا ودعم قضيتنا أكثر من أي وقت مضى

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا